مسؤولون وخبراء: المشروعات الجديدة ومتغيرات الاقتصاد العالمي أسهمت في استقطاب المستثمرين

التوسع في تسهيلات السداد يدعم ارتفاع الطلب على مبيعات عقارات الشارقة

صورة

أفاد خبراء ومسؤولو شركات في القطاع العقاري بالشارقة، بأن زيادة تنافسية الشركات وتوسعها أخيراً في طرح عروض تسهيلات السداد لشراء العقارات، أسهما في زيادة معاملات البيع العقاري أخيراً في الإمارة، خصوصاً في المشروعات العقارية الجديدة التي شهدت نمواً ملحوظاً في الطلب عليها.

مبيعات المدن

أفادت بيانات دائرة التسجيل العقاري في الشارقة، بأن إجمالي عدد معاملات البيع العقاري في مدينة الشارقة خلال شهر أكتوبر الماضي، ارتفعت بنسبة بلغت 34%، وبلغت 336 معاملة، مقارنة بعدد معاملات بلغت 251 معاملة خلال شهر سبتمبر السابق.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد المعاملات التي سجلتها الدائرة في مدينة كلباء خلال شهر أكتوبر الماضي، زادت بنسبة بلغت 87%، مع بلوغها 30 معاملة، مقارنة بعدد 16 معاملة خلال شهر سبتمبر السابق، فيما سجلت معاملات البيع العقاري في مدينتي خورفكان ودبا الحصن 15 معاملة، مقارنة بعدد 21 معاملة خلال شهر سبتمبر السابق، بتراجع 28%.

ولفتت الدائرة إلى أن إجمالي معاملات الرهن العقاري بالإمارة خلال شهر اكتوبر الماضي بلغت 265 معاملة، بتراجع نسبته 10% مقارنة بتعاملات الرهن خلال شهر سبتمبر السابق والتي بلغت 295 معاملة.

وأشاروا لـ«الإمارات اليوم»، إلى أن نمو معدلات الطلب على شراء العقارات ظهرت مؤشراته في الإمارة بشكل واضح خلال شهر أكتوبر الماضي، الذي شهد توسعاً في طرح العروض بالأسواق، لافتين إلى أن النمو التدريجي في مبيعات العقارات بشكل عام في الإمارة، يرجع إلى تحول عدد كبير من المستثمرين للعقارات كملاذ آمن على المدى الطويل، لمواجهة تقلبات أسواق المال، ومتغيرات الاقتصاد العالمي. إلى ذلك، أفادت بيانات لدائرة التسجيل العقاري في الشارقة، بأن معاملات البيع العقاري خلال شهر أكتوبر الماضي سجلت نمواً نسبته 31.8%، إذ بلغت 381 معاملة، مقارنة بمعاملات البيع خلال شهر سبتمبر الماضي والبالغة 289 معاملة.

مبيعات العقارات

وتفصيلاً، أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة «دبليو كابيتال العقارية»، وليد الزرعوني، أن «ارتفاع مبيعات العقارات في الشارقة خلال شهر أكتوبر الماضي، يأتي مدعوماً بعوامل عدة أبرزها توسع عدد من الشركات العقارية في طرح عروض تسهيلات السداد، إضافة لنمو اقبال المستثمرين والمتعاملين على شراء وحدات المشروعات العقارية الجديدة المطروحة بالإمارة خلال الفترة الأخيرة»، مضيفاً أن «أحد العوامل التي أسهمت في تنشيط الطلب على مبيعات العقارات، هو تنوع المعروض من المشروعات، وارتفاع عوائد الإيجارات في معظم العقارات، إضافة إلى رغبة عدد كبير من المستثمرين في شراء العقارات قبل انعقاد معرض (إكسبو 2020 دبي)، الذي يسهم في تنشيط الطلب على القطاع العقاري بنسب كبيرة». من جهته، أشار نائب الرئيس التنفيذي في شركة «منازل غلوبال» العقارية، علاء النعيمي، إلى أن «ارتفاع معاملات البيع العقاري في الشارقة، يأتي مع توسع الشركات العقارية في طرح تسهيلات السداد، التي أثرت بشكل إيجابي والتي بلغ بعضها نحو 1% من قيمة العقار شهرياً، وهو ما جعل عملية الشراء تتناسب مع فئات مختلفة من المتعاملين». ولفت إلى أن «اقتراب موعد انعقاد معرض (إكسبو 2020 دبي)، يعد من العوامل المحفزة على شراء العقارات، إضافة إلى أن المتغيرات الاقتصادية العالمية الأخيرة، جعلت العديد من المستثمرين يفضلون التوجه للاستثمار في شراء العقارات، الذي يعد بمثابة ملاذ آمن في الاستثمارات طويلة الأجل».

الربع الثالث

بدوره، قال عضو اللجنة التمثيلية لقطاع العقارات في غرفة تجارة وصناعة الشارقة، ورئيس شركة «الجنيدي للعقارات»، حسين اسماعيل الجنيدي، إن «مبيعات العقارات في الشارقة، شهدت مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري نمواً تدريجياً ظهرت مؤشراته بشكل ملحوظ خلال شهر اكتوبر الماضي»، معتبراً أن «الأراضي المخصصة لأغراض المشروعات السكنية والتجارية، استأثرت بحصص كبيرة من الطلب على العقارات خلال تلك الفترة، يليها مشروعات الوحدات السكنية».

الاقتصاد العالمي

وأضاف أن «متغيرات واضطرابات الاقتصاد العالمية، إضافة لتقلبات أسواق المال المحلية أسهمت في اجتذاب المستثمرين لشراء العقارات أخيراً كملاذ آمن للاستثمار على المدى الطويل، خصوصاً مع توسع الشركات العقارية في طرح عروض متنوعة للسداد للتسهيل على المتعاملين في شراء العقارات بأنواعها المختلفة».

وأشار إلى أنه «من ضمن العوامل التي أسهمت في دعم توجه المستثمرين أخيراً لشراء العقارات في الشارقة بشكل ملحوظ، هي التسهيلات الممنوحة في توصيل الكهرباء للمشروعات خصوصاً السكنية»، لافتاً إلى أن «المشروعات العقارية الكبيرة التي طرحت خلال الفترة الأخيرة بالإمارة كانت من ضمن العوامل الداعمة للشراء».

إلى ذلك، أفادت بيانات لدائرة التسجيل العقاري في الشارقة، بأن معاملات البيع العقاري خلال شهر أكتوبر الماضي سجلت نمواً نسبته 31.8%، إذ بلغت 381 معاملة، مقارنة بمعاملات البيع خلال شهر سبتمبر الماضي والبالغة 289 معاملة. فيما ارتفع إجمالي معاملات التصرفات العقارية خلال شهر اكتوبر بنسبة 30% مع بلوغها 1542 معاملة، مقارنة مع 1183 معاملة خلال سبتمبر السابق.

تويتر