تستهدف حصر ملاحظات التجار ومقترحاتهم والرد على استفساراتهم

«اقتصادية دبي» تطلق مبادرة «صوت التجار» للتواصل مع أصحاب الأعمال

«الدائرة» أكدت أنها تستهدف إيجاد قناة للتعاون المشترك مع الشركات والمؤسسات التجارية في الإمارة. أرشيفية

أطلق قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، مبادرة جديدة أطلق عليها «صوت التجار»، التي ينفذها قسم توعية الأعمال في الدائرة، وتركز على اللقاء المباشر بأصحاب الأعمال في عدد من أسواق الإمارة.

وأكدت الدائرة في تصريحات لـ«الإمارات اليوم» أن الزيارات تهدف إلى التواصل مع التجار في أسواق «مرشد» و«السبخة» والمناطق المختلفة في الإمارة، لحصر الملاحظات والمقترحات، وتوعية التجار بإجراءات القطاع والقوانين التجارية المرتبطة بالملكية الفكرية وحماية الأعمال المعمول بها في الإمارة.

وتفصيلاً، قال مدير أول توعية الأعمال في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، عبداللطيف المرزوقي، لـ«الإمارات اليوم» إنه «تم البدء في تطبيق مبادرة (صوت التجار)، التي تستهدف اللقاء المباشر بأصحاب الأعمال في عدد من أسواق الإمارة»، مشيراً إلى أن الزيارات ينفذها مفتشو الدائرة في أسواق «مرشد» و«السبخة» والمناطق المختلفة في الإمارة، لحصر الملاحظات والمقترحات، والرد على الاستفسارات العامة وتوعيتهم بإجراءات قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك والقوانين التجارية المرتبطة بالملكية الفكرية وحماية الأعمال المعمول بها في الإمارة.

وأضاف أنه يتم خلال اللقاءات مع التجار توضيح قنوات التواصل مع قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، لافتاً إلى أن الهدف من تواصل قسم توعية الأعمال مع كل شرائح الشركات والمؤسسات التجارية في الإمارة، هو إيجاد قناة للتعاون المشترك.

وأشار المرزوقي إلى أن القسم ينفذ زيارات للتجار في مقار أعمالهم، وذلك لتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم كتجار، وتمكينهم بالممارسات التجارية السليمة المتوافقة مع القوانين التجارية المعمول بها في الإمارة، موضحاً أن الهدف الأساسي للمبادرة هو توفير الحماية للقطاع التجاري، الذي يعتبر العصب الرئيس في اقتصاد الإمارة.

ولفت إلى أن ما يميز هذه الزيارات هو مناقشة التجار في جميع اقتراحاتهم وملاحظاتهم وتدوينها، ومن ثم العمل على تطبيقها أو نقلها للجهات المعنية، منوهاً بأنه سيجري التركيز في المرحلة الأولى على الأسواق الشعبية التي تشتهر بتجارة الجملة، كسوق الجملة في ديرة والسبخة ومرشد وغيرها من الأسواق المشابهة.

وأكد المرزوقي أن توعية التجار والمستهلكين، ووضع القوانين والإرشادات والتعليمات المنظمة للأسواق، وإيصال المعلومات القيمة للمتعاملين، هي إحدى مسؤوليات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، لافتاً إلى أن قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، يحرص على تجديد المعرفة بالإرشادات والتعليمات، وتوعية التجار بأي تغييرات حدثت فيها بما يواكب التطورات والظواهر الاقتصادية، وذلك لتطبيق أفضل معايير الشفافية والحيادية في عمليات البيع والشراء.

وبيّن أهمية أن يطبق التجار الاشتراطات الخاصة بمزاولة النشاط الاقتصادي، وذلك لتجنب المخالفات التي قد يجهل صاحبها سبب تحريرها، مؤكداً أن مفتشي الدائرة يستهدفون توعية أصحاب المنشآت التجارية بأسس مزاولة النشاط الاقتصادي، وبيع المنتجات، وتوفير الخدمات حسب النشاط المسجل في الرخصة التجارية.

تويتر