تستثمر في الموانئ على مستوى العالم باستثناء الإمارات

13.5 مليار درهم رأسمال منصة استثمارية بين «موانئ دبي العالمية» وشركة كندية

بن سليم (يمين) وسابيا خلال توقيع اتفاقية تأسيس المنصة. من المصدر

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية، أمس، تأسيس منصة استثمارية بالشراكة مع «لا كيس دي ديبو إي بلاسمان دو كيبك» (سي دي بي كيو)، واحد من أبرز الصناديق المؤسسية في أميركا الشمالية ومستثمر صندوق تقاعدي طويل الأمد.

وأوضحت الشركة في بيان، أن رأسمال المنصة يصل إلى 3.7 مليارات دولار أميركي (نحو 13.579 مليار درهم)، وهو استثمار مشترك تبلغ فيه حصة «موانئ دبي العالمية» 55%، وحصة «سي دي بي كيو» 45%.

وأضافت أن المنصة ستقوم بالاستثمار في الموانئ على مستوى العالم باستثناء دولة الإمارات، عبر دورة حياة الأصول مع التركيز على الدول الخاضعة للتصنيف الاستثماري، مشيرة إلى أن المنصة تستثمر في الأصول الموجودة فضلاً عن استثمارات تصل إلى 25% في فرص المشروعات الجديدة.

وذكرت «موانئ دبي العالمية» أنه من خلال هذه المنصة، فإنها تطلع «سي دي بي كيو» على الفرص الاستثمارية المتوافرة، وتترك لها خيار الاستثمار فيها مع «موانئ دبي العالمية».

وبينت أنه تم تدشين عمل المنصة الاستثمارية في استحواذ «سي دي بي كيو» على نسبة 45% من محطتين تابعتين لـ«موانئ دبي العالمية» في كندا، وهما محطة «فانكوفر» على الساحل الباسيفيكي ومحطة «برنس روبرت» بقيمة 640 مليون دولار أميركي، على أن يخضع إتمام هذا الاستحواذ لعدد من الموافقات التنظيمية.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»، سلطان أحمد بن سليم: «يسرنا الإعلان عن شراكتنا مع (سي دي بي كيو) للاستثمار في فرص النمو في قطاع الموانئ والمحطات حول العالم، والتي تجمعنا مع هذه الشركة الكندية الرائدة الرؤية المشتركة والرغبة في المشاركة في مخاطر وعوائد الاستثمار في دورة حياة الأصول التي تحفز نمو التجارة العالمية حول العالم»، مضيفاً: «نستطيع معاً أن نبني مستقبلاً مشرقاً للتجارة العالمية من خلال الجمع بين الخبرات المتراكمة والمعرفة بمناولة الحاويات، وخبرة الاستثمار في البنى التحتية التي تتمتع بها (سي دي بي كيو)».

وذكر بن سليم أن قيام «(موانئ دبي العالمية) بتسييل جزء من أصولها في كندا يعكس إمكانية النمو القوي لهذه الأصول كما يعزز من قوة ميزانيتها»، لافتاً إلى أن «الفرص المتاحة في قطاع الموانئ والمحطات بارزة، إذ توفر هذه الشراكة للموانئ مرونة أكبر في الاستفادة منها، وفي الوقت نفسه المحافظة على ميزانية عمومية قوية والسيطرة على أعمالها».

من جهته، أعرب الرئيس والرئيس التنفيذي لـ«سي دي بي كيو»، مايكل سابيا، عن «تفاؤله بالتوقعات على المدى الطويل لإمكانية توليد عوائد من قطاع الموانئ العالمي»، قائلاً إنه «لا شك في أن الشراكة مع (موانئ دبي العالمية) توفر لـ(سي دي بي كيو) فرصة نادرة للاستثمار، إلى جانب مشغل موانئ ومحطات عالمي المستوى».

وأضاف سابيا أنه كخطوة أولى نحو تعزيز هذه الشراكة يسر شركته الإعلان عن قيامها بالاستثمار في محطتي «فانكوفر» و«برنس روبرت»، مشيراً إلى تطلعها إلى توظيف خبراتها الداخلية في الاستثمار في البنى التحتية، وفي الوقت ذاته الاستفادة من السجل الحافل الذي تتمتع به «موانئ دبي العالمية» في مجال الاستثمار في قطاع الموانئ، وذلك بهدف تحقيق قيمة مستدامة طويلة الأمد لجميع عملائنا وتقديم فرص نمو واعدة. يشار إلى أن مؤسسة «كانا كورد جينوتي دبي» تعمل كمستشار مالي لـ«موانئ دبي العالمية»، فيما تعمل «بيإأم أو كابيتال ماركتس» كمستشار مالي لـ«سي دي بي كيو».

تويتر