رفض إرجاع ساعة تالفة إلى تاجر بعد إساءة المستهلك استخدامها

أيمن الفلاسي : «هناك مواصفات واشتراطات معينة في بعض المنتجات يجب دائماً التأكد منها ومراعاتها».

قال مدير أول شكاوى المستهلكين في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، أيمن الفلاسي، إنه تلقى شكوى من مستهلك، أفاد فيها بأنه اشترى ساعة (ضد الماء) من أحد المحال التجارية في الإمارة.

وأضاف الفلاسي أنه «عند استخدام المستهلك الساعة أثناء السباحة فوجئ بأنها توقفت عن العمل فور خروجه من حوض السباحة»، مشيراً إلى أن «المستهلك راجع المحل لإصلاح الساعة أو استبدالها، لكن المحل رفض التعاون معه، فلجأ إلى قسم شكاوى المستهلكين لإيجاد حل لمشكلته».

وذكر أن «موظف قسم شكاوى المستهلكين تواصل مع صاحب المحل بعد الاطلاع على تفاصيل الشكوى، والذي أفاد بأن المستهلك أساء استخدام الساعة، مؤكداً أن الساعة تتحمل عمقاً معيناً، غير أن المستهلك تجاوز ذلك، ما أدى إلى تلف الساعة».

وتابع الفلاسي أنه «بعد الاطلاع على التقارير الفنية، تم التواصل مع المستهلك وإعلامه بالنتيجة، والذي بدوره تفهم سبب العطل، وقال إنه لم يكن على علم بالعمق المحدد لاستخدام الساعة، وعليه تم إغلاق الشكوى».

ولفت الفلاسي إلى أن «هناك مواصفات واشتراطات معينة في بعض المنتجات يجب التأكد منها ومراعاتها، لتجنب تلف المنتج نتيجة لسوء الاستخدام»، موضحاً أنه «على سبيل المثال، فإن أدوات الطهي صممت خصيصاً لتحمل درجات حرارة عالية، لكن هناك حد لدرجة الحرارة يجب عدم تجاوزه، إذ إن تجاوزه يؤدي إلى تلفها».

وشدد على أنه «على المستهلك دائماً قراءة التعليمات والإرشادات الخاصة بالمنتجات والخدمات»، مشيراً إلى أن «هناك ضوابط لاستخدام المنتج، وتجاوزها يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمنتج أو صحة المستهلك».

تويتر