مواسم المستهلك

رأي المستهلك

تقييم رأي المستهلك في الخدمة أو المنتج ما بعد البيع سياسة حكيمة، يتبعها التجار المهتمون بتوطيد علاقاتهم مع المتعاملين، والبحث عن رضا المستهلك بأسلوب راقٍ، وإن كان المنتج دون توقعات المستهلك، وهي سياسة صحيحة، تقود التاجر إلى تصحيح المسار أو اتخاذ القرارات السليمة.

•«تقييم رأي المستهلك في الخدمة أو المنتج ما بعد البيع سياسة حكيمة، يتبعها التجار المهتمون بتوطيد علاقاتهم مع المتعاملين».

• «الشركات الكبيرة تعمل دائماً على متابعة متعامليها والتواصل المستمر معهم، بهدف الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات».

وتعمل الشركات الكبيرة دائماً على متابعة متعامليها والتواصل المستمر معهم، بهدف الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات لهم، وتطوير المنتجات والخدمات لتلبي تطلعاتهم واحتياجاتهم، فنحن كمستهلكين نفاجأ أحياناً باتصال من صاحب المحل يسألنا عن المنتج، ومدى رضانا عنه، وعن البائع ومدى تقييمنا له.

وهذا لا شك في أنه يترك في نفوسنا انطباع الاهتمام، وهو دليل على جودة الخدمة المقدمة.

أحياناً نقوم بشراء منتج من محل تجاري معين، مع العلم بأن هذا المنتج متوافر في العديد من المحال التجارية، لكن السبب الذي أدى إلى توجهنا إلى هذا المحل هو طريقة التعامل، ومهارة موظفي خدمة المتعاملين لديه، فطريقة التعامل والتواصل المتبعة من المحل مع المستهلكين من المحفزات الرئيسة التي تلفت انتباه المستهلك.

يتحدث أحد المستهلكين عن تجربته الشرائية، قائلاً إنه اشترى في أحد الأيام منتجاً كهربائياً، والمعروف أن هذا المنتج يحتاج إلى صيانة دورية، والمستهلك يمتلك العديد من الأجهزة الكهربائية، وقد يسهو أحياناً عن صيانة أحدها، لكنه بعد فترة تسلّم رسالة نصية من المحل، تفيد بأن موعد صيانة الجهاز الكهربائي قد حان.

وبالفعل زار المستهلك المحل لعمل الصيانة، مع العلم بأن هناك العديد من الأجهزة الكهربائية التي تعطلت عند المستهلك نتيجةً لعدم صيانتها.

ومن هذا المنطلق اعتمد المستهلك دائماً على شراء منتجاته من هذا المحل، على الرغم من توافر الأجهزة في محال أخرى، وبأسعار تنافسية ومميزة.

عزيزي التاجر يجب أن تتميز عن الآخرين من خلال تقديم خدمات راقية ومميزة للمتعاملين، فالتميز في التعامل والتواصل مع المستهلكين هو جزء من قوة تنافسيتك في السوق، وقدرتك على البقاء والاستمرار فيه، فاحرص على التميز.

مدير أول توعية الأعمال.

تويتر