«الإمارات العالمية للألمنيوم»: 500 وفد من 37 دولة في «عربال 2016» نوفمبر المقبل

«الطويلة للألومينا» تبدأ الإنتاج في 2018

أفادت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم «إي جي إيه» بأن المرحلة الأولى من عمليات إنتاج مشروع «مصفاة الطويلة»، الذي تطوره الشركة ستبدأ خلال عام 2018، لافتة إلى إنجاز ما نسبته 25% من المشروع الذي تبلغ كلفته الاستثمارية 2.7 مليار دولار (نحو 10 مليارات درهم)، وطاقة الإنتاج السنوية لمرحلته الأولى مليوني طن.

وأشارت خلال مؤتمر صحافي عقدته في دبي أمس، لإعلان تفاصيل الدورة 20 من المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم «عربال»، الذي تستضيفه الشركة في الفترة من 22 إلى 24 نوفمبر المقبل في دبي، إلى أن انتاج الشركة من الألمنيوم حالياً يبلغ 2.4 مليون طن سنوياً.

مصفاة «الطويلة»

وتفصيلاً، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم «إي جي إيه»، عبدالله جاسم بن كلبان، إن «مشروع (مصفاة الطويلة) الذي تطوره الشركة لمعالجة مادة (البوكسيت) وانتاج مادة (الألومينا) التي تعد المادة الرئيسة لتصنيع الألمنيوم، سيبدأ المرحلة الأولى من عمليات الإنتاج خلال عام 2018»، كاشفاً عن إنجاز ما نسبته 25% من المشروع الذي تبلغ كلفته الاستثمارية 2.7 مليار دولار، وطاقة الإنتاج السنوية لمرحلته الأولى مليوني طن سنوياً.

للإطلاع على أبرز مراحل صناعة الألمنيوم في دولة الإمارات والخليج، يرجى الضغط على هذا الرابط.

وأضاف أن «المرحلة الأولى من مشروع المصفاة ستغطي ما نسبته 75% من احتياجات الشركة السنوية من مادة (الألومينا)».

وأوضح أن إنتاج شركة الإمارات العالمية للألمنيوم يبلغ حالياً 2.4 مليون طن سنوياً من المعدن المصهور للألمنيوم، فيما من المستهدف رفع حجم الإنتاج إلى 2.5 مليون طن بحلول عام 2018.

وأكد أن الشركة تتصدر قائمة منتجي الألمنيوم الأولي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وتعد من أكبر خمسة منتجين له في العالم.

وتوقع بن كلبان أن تصل مساهمة «الإمارات العالمية للألمنيوم» في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات إلى نحو ثلاثة مليارات دولار (11 مليار درهم) مساهمة مباشرة، وخمسة مليارات دولار (18 مليار درهم) مساهمة غير مباشرة بحلول عام 2020، مع إجمالي صادرات بقيمة تبلغ نحو سبعة مليارات دولار (نحو 26 مليار درهم).

مؤتمر «عربال»

وأشار بن كلبان إلى أن المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم «عربال» في دورته الـ20، يحظى برعاية من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، لافتاً إلى أن دولة الإمارات تستضيف المؤتمر للمرة السادسة. وكشف أن مؤتمر «عربال 2016» يستقطب 500 وفد من 37 دولة، فضلاً عن 48 عارضاً.

تحديات وحلول

بدوره، قال السكرتير الدائم لمؤتمر «عربال»، محمد علي النقي، إن «تاريخ المؤتمر يعود إلى عام 1983، ويهدف إلى تعزيز التعاون بين القادة وصناع القرار في قطاع الألمنيوم بالمنطقة، مع تناول آخر المستجدات في القطاع، والاطلاع على أحدث تقنيات الإنتاج في القطاع».

ولفت إلى تضاعف إنتاج صناعة الألمنيوم في منطقة الشرق الأوسط نحو 12 مرة منذ بدء أعمال المؤتمر خلال الـ20 عاماً الماضية، مبيناً أن الانتاج خلال العام لماضي بلغ نحو 5.59 ملايين طن.

تويتر