«الأوراق المالية» تحذر من تقديم استشارات عبر المواقع الإلكترونية دون ترخيص

حذّرت هيئة الأوراق المالية والسلع من تقديم خدمات للمستثمرين من خلال المواقع الإلكترونية دون حصول على ترخيص منها بذلك، مؤكدة أن تقديم هذه الخدمات دون ترخيص يعرض أصحابها للوقوع تحت طائلة المسؤولية القانونية.

وأفادت الهيئة في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، بأنها «لاحظت إعلان بعض الجهات والشركات من خلال مواقع إلكترونية لها عن تقديم خدمات للمستثمرين، مثل إدارة الأصول والاستثمار بشكل مباشر وغير مباشر في أسواق الأوراق المالية المحلية، وإجراء دراسات استشارية وتحليل مالي لهذه الأسواق، إذ تقدم تلك الجهات والشركات الخدمات المذكورة دون حصولها على ترخيص من الهيئة بذلك».

وأضافت «الأوراق المالية»: «تنبه الهيئة جميع الجهات والشركات إلى عدم ممارسة أيّ من الأنشطة التي يستوجب ترخيصها من قبلها، دون الحصول على ترخيص منها بذلك، علماً بأن القيام بمثل هذه الأنشطة دون ترخيص يُعرضها للوقوع تحت طائلة المسؤولية القانونية»، مؤكدة أنه يمكن لهذه الجهات والشركات، في حال رغبتها، التقدم إلى الهيئة بطلب للحصول على الترخيص المطلوب.

وأشارت إلى أنه يمكن الاطلاع على أسماء جميع الشركات المرخصة من قبل الهيئة من خلال الموقع الإلكتروني. وكانت هيئة الأوراق المالية والسلع رخصت خلال العام الماضي، لسبع شركات جديدة مزاولة نشاط الاستشارات والتحليل المالي في أسواق الأسهم المحلية، ليرتفع عدد الشركات التي تمارس هذا النشاط في الأسواق المالية إلى 33 شركة حالياً.

وبحسب القرار رقم (48) لسنة 2008 الصادر عن الهيئة بشأن الاستشارات المالية والتحليل المالي، فإنه يمتنع على شركة الوساطة أو أي شركة أخرى، تقديم خدمة التحليل المالي ما لم تحصل على ترخيص بذلك من هيئة الأوراق المالية.

تويتر