أكدوا أن أسعارها انخفضت 50% خلال عام

مسؤولون: تراجع كلفة ألواح إنتاج الطاقة الشمسية يحفز على استخدامها بمشروعات للضيافة والعقارات

تراجع كلفة ألواح الطاقة الشمسية يدعم توجهات الإمارات نحو «الاقتصاد الأخضر» والاستدامة. تصوير: أشوك فيرما

أفاد خبراء ومسؤولو شركات مختصة في توريد تقنيات وأجهزة ألواح إنتاج الطاقة الشمسية، بأن أسعار تلك الأجهزة سجلت تراجعاً في الأسواق الدولية، بنسب تراوح بين 35 و50%، ما انعكس على انخفاض كلفة التوريد للأسواق المحلية والخليجية.

وأشاروا لـ«الإمارات اليوم» إلى أن تلك الانخفاضات ساهمت في توسع بعض الشركات في إنتاج الكهرباء، عبر تلك الألواح في مشروعات للضيافة والعقارات، متوقعين أن تشهد الفترة المقبلة توسعاً بنسب أكبر في الاعتماد على استخدامها، بعد أن كان ارتفاع أسعارها، عائقاً أمام استخدامها خلال الأعوام السابقة.

وتفصيلاً، قال مدير التسويق والمبيعات في شركة «سكارليت تيك» العالمية، الدكتور دايفيد هانج، إن «أسعار تقنيات وأجهزة ألواح انتاج الطاقة الشمسية سجلت تراجعاً ملحوظاً أخيراً، على المستوى الدولي، مقارنة بأسعارها خلال العام الماضي، وهو ما انعكس بدوره على انخفاض كلفة التوريد لتلك المنتجات إلى أسواق الشرق الأوسط بشكل عام»، لافتاً إلى «انخفاض سعر لوح الطاقة بقياس يراوح بين 30 و20 سنتيمتراً إلى نحو 50 دولاراً، مقارنة بسعر يبلغ 100 دولار خلال العام الماضي».

وأضاف أن «كلفة إنتاج الطاقة الشمسية كانت عائقاً في انتشارها بمنطقة الشرق الأوسط، ومع انخفاض الأسعار، من المنتظر أن تتوسع الشركات في استخدامها بمختلف مشروعات التطوير العقاري». من جهته، أشار المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في شركة «فيليبس»، رامي حجار، إلى أن «الشركة من خلال أعمالها في منطقة الشرق الأوسط والخليج، بمشروعات الإضاءة الذكية، رصدت توسعاً في استخدامات ألواح الطاقة الشمسية بالمشروعات أخيراً، بعد تراجع أسعار توريدها من الأسواق العالمية»، معتبراً أن «تراجع كلفة تلك الأجهزة تدعم توجهات الإمارات والدول الخليجية في التوجه نحو (الاقتصاد الأخضر) والاستدامة».

بدورها، أكدت المدير العام في شركة «سوبيرم سولار برودكت»، اجيتا ان باي، أن «أسعار أجهزة ألواح إنتاج الطاقة الشمسية، سجلت تراجعاً بنسبة 50% أخيراً، مقارنة بأسعارها خلال العام الماضي»، موضحاً أن «تراجع أسعار التوريد لأسواق المنطقة، ساهم في زيادة الطلب على توريد تلك المنتجات بنسب تجاوزت 30%، مقارنة بالعام الماضي، ومن المنتظر أن يزداد الطلب بنسب أكبر خلال الفترة المقبلة».

وأشارت إلى أن «ارتفاع الأسعار كان يمثل أكبر وأبرز التحديات التي تعوق التوجه لاستخدام ألواح الطاقة الشمسية بشكل موسع، خصوصاً في دول الشرق الأوسط والدول النامية، بجانب ضعف الوعي، لكن مع تزايد الوعي لدى القطاعين العام والخاص بأهمية تلك الأجهزة أخيراً، واعتماد الحكومات لسياسات تحفيز الاستدامة، انتشر الوعي بأهمية تلك الأجهزة»، لافتة إلى أنه «مع انخفاض أسعارها بنسب كبيرة تزداد حوافز التوجه لاستخدام تلك التقنيات التي تسهم في توفير استهلاك الطاقة بنسب كبيرة لدى شركات التطوير العقاري والضيافة، إضافة لاستخدامات الطاقة النظيفة دون انبعاثات كربونية».

في السياق نفسه، أوضح المدير العام في شركة «دوكو غرين انريجي» عبدالمنعم أيوب، أن «كلفة تقنيات وأجهزة ألواح إنتاج الشمسية تراجعت على المستوى العالمي أخيراً، بنسب تراوح تقديراتها بين 35 و40%، وهو ما حفز على زيادة الطلب عليها في أسواق المنطقة والعالم بشكل عام». وأضاف أن «أبرز التقنيات الجديدة في قطاع ألواح الطاقة الشمسية، التي ترفع من كفاءة الإنتاج والعمل بتلك الألواح، تتمثل في تقنية (العدسات المركزة) لتجميع الطاقة الشمسية، ويطلق عليها (الألواح الشمسية الذكية)». وأشار أيوب إلى أن «تلك الألواح تسهم في تحفيز الطلب عليها، مع زيادة التقنيات المستخدمة، التي تلبي الاحتياجات المختلفة للشركات الكبيرة والمستثمرين».

تويتر