خبراء: الشقق السكنية تقود الطلب في الأسواق العقارية بالإمارة

74 % نمواً في التعاملات العقارية بالشارقة خلال أغسطس

إقبال من مستثمرين خليجيين وعرب على الوحدات السكنية بالشارقة لأغراض استثمارية وشخصية. الإمارات اليوم

أفادت بيانات إحصائية صادرة عن دائرة التسجيل العقاري في الشارقة، بأن إجمالي التعاملات العقارية خلال أغسطس الماضي زادت بنسبة 74% إلى 1635 معاملة، مقارنة بشهر يوليو السابق، الذي سجل معاملات بلغت 939 معاملة.

معاملات البيع العقاري

أوضحت بيانات إحصائية صادرة عن دائرة التسجيل العقاري في الشارقة، أن إجمالي معاملات البيع العقاري خلال شهر أغسطس في مدينة الشارقة وضواحيها بلغت 256 معاملة، مقارنة بـ250 معاملة خلال شهر يوليو السابق. وسجلت مدينتا خورفكان ودبا الحصن بالشارقة معاملات بيع بلغت 20 معاملة خلال شهر أغسطس، مقارنة بعدد ثماني معاملات خلال شهر يوليو السابق، فيما بلغ إجمالي معاملات البيع العقاري في مدينة كلباء تسع معاملات مقارنة بعدد20 معاملة خلال شهر يوليو.

من جانبهم، قال خبراء ومسؤولو شركات عقارية بالشارقة، إن قطاع الشقق والوحدات السكنية يقود الطلب في الأسواق العقارية بالإمارة حالياً، مقارنة بالطلب على الأراضي، والمباني في القطاعات الأخرى، مع زيادة إقبال مستثمرين خليجيين وعرب على الوحدات السكنية أخيراً لأغراض استثمارية وشخصية.

التسجيل العقاري

وتفصيلاً، أفادت بيانات إحصائية صادرة عن دائرة التسجيل العقاري في الشارقة، بأن إجمالي التعاملات العقارية خلال شهر أغسطس الماضي، بلغت 1635 معاملة، بنمو 74% عن شهر يوليو السابق، الذي سجل معاملات بلغت 939 معاملة. وكشفت الدائرة في تقرير حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، أن معاملات البيع بالإمارة خلال أغسطس الماضي بلغت 285 معاملة مقارنة بعدد 278 معاملة خلال شهر يوليو السابق، بزيادة 2.5%، فيما بلغت معاملات الرهن العقاري خلال أغسطس 267 معاملة، مقارنة بـ199 معاملة في يوليو السابق بنمو 34%.

وبلغت معاملات التصرفات الأخرى في أغسطس الماضي 1083 معاملة، بنمو 134% مقارنة بالتصرفات الأخرى في يوليو السابق والبالغة 462 معاملة.

وأشارت الدائرة إلى أن عدد معاملات البيع بالأراضي الفضاء في مدينة الشارقة وضواحيها بلغت 89 معاملة، مقارنة بعدد 109 معاملات خلال شهر يوليو السابق، وبتراجع 18%، فيما ارتفع عدد معاملات الأراضي المبنية السكنية بالمدينة إلى 34 معاملة، مقارنة بعدد 23 معاملة خلال شهر يوليو السابق. وزاد عدد معاملات بيع الشقق السكنية إلى 78 معاملة خلال شهر أغسطس السابق، مقابل 56 معاملة خلال شهر يوليو السابق.

الشقق السكنية

من جانبه، قال رئيس شركة «الغانم للعقارات»، رئيس اللجنة التمثيلية لقطاع العقارات في غرفة تجارة وصناعة الشارقة، سعيد غانم السويدي، إن «وحدات الشقق السكنية تقود الطلب على أسواق العقارات في الشارقة حالياً، وذلك مع نمو الإقبال عليها من قبل مواطنين ومستثمرين خليجين وعرب، إضافة للوحدات التي تشهد طلباً في مشروعات عقارية جديدة أسهمت في تنشيط الطلب في الأسواق، مقارنة بحركة هدوء نسبي في الطلب على الأراضي والبنايات الكبيرة بمختلف المجالات».

وأضاف أنه «مع نهاية موسم الصيف، يشهد قطاع الشقق السكنية نشاطاً في الاقبال مقابل بطء الطلب الذي شهده القطاع خلال منتصف موسم الصيف الذي واكب العطلات الصيفية وشهر رمضان».

من جهته، قال رئيس شركة «الجنيدي للعقارات»، حسين إسماعيل الجنيدي، إن «نمو الاقبال على وحدات الشقق السكنية أخيرا بشكل ملحوظ يعد من المؤشرات الايجابية في القطاع العقاري بالإمارة، والتي تعكس مدى ثقة المستثمرين العرب والخليجين في الاقبال على تلك الوحدات سواء لأغراض استثمارية أو شخصية».

جنسيات عربية

بدوره، أكد الأمين العام في اللجنة التمثيلية لقطاع العقارات في غرفة تجارة وصناعة الشارقة، رئيس شركة «بزلينك للعقارات»، إسماعيل الحوسني، أن «إتاحة التملك لجنسيات عربية للشقق في مناطق مختلفة مقارنة بالأراضي تعد من أبرز العوامل التي أسهمت في دعم نمو الطلب على وحدات الشقق السكنية مقارنة بالإقبال على الأراضي والمباني بأنواعها، إضافة لتأثيرات بعض المتغيرات الاقتصادية العالمية والإقليمية، التي تتيح الاستثمار بشكل أسهل في قطاع الشقق السكنية مقارنة بمجال الأراضي والبنايات، التي تتجاوز حدودها الدنيا للشراء نحو مليوني درهم».

وأضاف أن «الشقق السكنية توفر للمستثمرين غرضين في وقت واحد، هما الاستثمار والاستخدام الشخصي، مقارنة باستخدامات الأراضي التي تتيح الاستثمار فقط، ولذلك تعد عوائدها الاستثمارية أعلى من الشقق حال القدرة على شرائها وتطويرها».

تويتر