8000 شركة مسجّلة في البوابة الرقمية الخاصة بطرح العقود والمناقصات

إنجاز البنية التحتية لموقع «إكسبو 2020 دبي» في الربع الثاني من 2018

موقع «إكسبو 2020 دبي» يغطي مساحة تبلغ 4.38 كيلومترات مربعة. من المصدر

أفاد مكتب «إكسبو 2020 دبي»، بأنه تم الانتهاء من أعمال تصميم البنية التحتية للموقع بنسبة 100%، ومن المتوقع إنجاز البنية التحتية للموقع في الربع الثاني من عام 2018، مشيراً إلى أن عدد الشركات المسجلة في البوابة الرقمية الخاصة بطرح العقود والمناقصات، وصل إلى أكثر من 8000 شركة من دولة الإمارات و93 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وقال إن الكلفة التقديرية لإنجاز جميع مراحل «إكسبو 2020 دبي»، بما فيها البنية التحتية المساندة التي تندرج تحت الخطة التنموية لإمارة دبي والمنطقة التي يقع فيها الحدث، وصلت إلى أكثر من 25 مليار درهم.

أعمال البناء

وتفصيلاً، قال نائب رئيس شؤون العقارات بمكتب «إكسبو 2020 دبي»، أحمد الخطيب، إنه «سيتم إنجاز أعمال وأشغال مقر (إكسبو 2020 دبي) قبل الحدث بعام كامل، أي في 2019، كما أن اللجنة المكلفة وبقية الدوائر المتصلة بالمشروع، حريصة على الانتهاء من جميع الجوانب والإجراءات وأعمال البناء في الموعد المذكور»، موضحاً أنه «من المخطط أن تنتهي الدول من بناء أجنحتها قبل بدء الحدث بثلاثة أشهر، ما يتيح لنا وقتاً كافياً لتجربة الموقع واختبار رحلة الزائر من البوابة إلى جميع الأجنحة، حتى يكون يوم الانطلاق والستة أشهر مدة الحدث سلسين ومثاليين».

وأضاف الخطيب لـ«الإمارات اليوم»: «بدأنا منذ أكثر من عام تنفيذ خطة دقيقة تنقسم إلى مراحل عدة، للتأكد من تشييد موقع لحدث تاريخي، بالتعاون مع الجهات الحكومية ليكون مرجعاً محلياً وعالمياً يليق باسم دولة الإمارات ودبي، ويكون في أتم الجاهزية قبل موعد انطلاق الحدث في 20 أكتوبر 2020»، مشيراً إلى أنه «تم الانتهاء من أعمال تصميم البنية التحتية للموقع بنسبة 100%، ومن المتوقع إنجاز البنية التحتية للموقع في الربع الثاني من عام 2018».

وبين أن «موقع (إكسبو 2020 دبي) يغطي مساحة تبلغ 4.38 كيلومترات مربعة، أو ما يعادل 613 ملعباً دولياً لكرة القدم، سيخصص منها كيلومتران مربعان للأجنحة والمعارض والفعاليّات ووسائل الترفيه، التي تهدف إلى إثراء تجربة الزوار والجهات العارضة على حد سواء»، لافتاً إلى أنه «تم افتتاح (مجمع محمد بن راشد آل مكتوم لتواصل العقول) في الموقع، وبات (إكسبو 2020 دبي) مكرساً في الوقت الحالي بالكامل للتجهيزات والتحضيرات اللازمة لتسليم الموقع».

وأوضح الخطيب أن «من أهم الخطوات في مرحلة التجهيز هي تسوية الأرض، وبالفعل قمنا بنقل ما يزيد على 4.7 ملايين متر مكعب من الرمال لتسوية أرضية الموقع».

البنية التحتية

وذكر أنه «تم الانتهاء من أعمال التصميم الخاصة بالبنية التحتية بالكامل وتم طرحها على مقاولي التنفيذ، أما بالنسبة للمباني فيتم التركيز خلال العام الجاري على أعمال التصميم للمباني التي سيتم تشييدها من قبل (إكسبو 2020 دبي)، وهي الأجنحة المتعلقة بموضوعات الحدث الفرعية الثلاثة وهي (الفرص والتنقل والاستدامة)، بالإضافة إلى مبانٍ سيتم تخصيصها للدول الناشئة والمباني التي سيتم تأجيرها ومباني الخدمات التابعة لها، ومباني الخدمات والدعم اللوجستي».

وبين الخطيب أن «بعض الدول والوجهات المشاركة ستكون مسؤولة عن تشييد جناحها الخاص، وسيتم تسليم المواقع المخصصة لها في الربع الثاني من 2018 لبناء أجنحتها للبدء بأعمال الإنشاء»، متوقعاً أن «تنتهي الأعمال الإنشائية والتجهيزية من قبل الدول المشاركة ضمن الأجنحة التي تختار أن تتولى تشييدها بنفسها قبل انطلاق الحدث، ليتم التأكد من جاهزية الأجنحة لاستقبال الزوار».

وأضاف: «تتم مراحل تجهيز الموقع وفق التفاصيل الواردة في المخطط الرئيس، وتجهيز البنية التحتية داخل الموقع، إذ إن أعمال البنية التحتية خارج الموقع تقع تحت إدارة الهيئات الحكومية المختلفة، التي تعمل بجهد كبير نحو الانتهاء منها قبل الحدث».

وذكر الخطيب أن «استضافة حدث عملاق وتاريخي مثل (إكسبو 2020 دبي) ستتطلب خدمات رقم قياسي من الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجالات عديدة ومتنوعة، خصوصاً أننا نسعى إلى أن تكون الرحلة إلى عام 2020 شاملة ومؤثرة، وألا تنتهي هذه الرحلة بعد انتهاء الحدث بل تستمر لعقود من الزمن بعده كإرث مستدام لأجيال المستقبل».

الكلفة التقديرية

وقال إن «الكلفة التقديرية لإنجاز جميع مراحل (إكسبو 2020 دبي)، بما فيها البنية التحتية المساندة، التي تندرج تحت الخطة التنموية لإمارة دبي والمنطقة التي يقع فيها الحدث، وصلت إلى أكثر من 25 مليار درهم».

وأوضح الخطيب أن «طبيعة المناقصات التي تم طرحها العام الماضي تختلف من تلك التي نطرحها هذا العام، والتي نعتزم أن نطرحها في المستقبل، وتنوعت المناقصات التي تمت ترسيتها بين خدمات استشارية وهندسية ولوجستية وقانونية، وتلك الخاصة بتصميم أجنحة (إكسبو 2020 دبي)، بالإضافة إلى الخدمات المتعلقة بالإنشاءات والعقارات التي ترتبط بتشييد الموقع والبنية التحتية المتعلقة به، وغيرها، وما بين عقد وأمر شراء، وصلت القيمة الإجمالية للمناقصات إلى 1.95 مليار درهم».

وتابع أنه «منذ أن أطلق (إكسبو 2020 دبي) البوابة الرقمية الخاصة بطرح العقود والمناقصات العام الماضي، لاحظنا إقبالاً كبيراً من جميع الشركات باختلاف أحجامها وجنسياتها بالتسجيل فيها، فاليوم يبلغ عدد الشركات المسجلة في البوابة أكثر من 8000 شركة من دولة الإمارات، و93 دولة من مختلف أنحاء العالم، وسيزيد هذا العدد بعد أن وقّعنا أخيراً مذكرة تفاهم مع (مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة)، وستتيح الاتفاقية فرصاً لجميع الشركات المسجلة في المؤسسة، البالغ عددها 3500 شركة، للمشاركة في عملية البناء». وبين الخطيب أن «استضافة حدث دولي بحجم إكسبو في الإمارات، تأتي لتؤكد مكانة الدولة وحضورها الدولي، ولهذا، ومنذ بدأنا التحضير لملف استضافة الحدث قبل ثلاثة أعوام، كان لجميع الدوائر والهيئات الحكومية دور فاعل في وضع الخطط والمشاركة في الوعد الذي قطعناه للمجتمع الدولي بأن (إكسبو 2020 دبي) سيكون حدثاً لن ينساه التاريخ، ويستمر هذا التنسيق بشكل وثيق، وقد أعلنت معظم هذه الهيئات عن خططها للاستعداد لاستضافة (إكسبو 2020 دبي)».

تويتر