تراجع محدود في أسعار المعدن الأصفر وصل إلى درهم للغرام في أسبوع

تجار: إقبال على بيع المشغولات الذهبية المستعملة واستبدالها

صورة

سجلت أسعار الذهب، أمس، انخفاضات بنسب محدودة راوحت قيمتها بين 75 فلساً ودرهم واحد للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك حسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

وقال مسؤولو منافذ لبيع المشغولات الذهبية، لـ«الإمارات اليوم»، إن منافذ البيع تشهد حالياً حركة إقبال من المستهلكين على بيع الذهب المستعمل أو استبداله بقطع صغيرة حديثة للاستفادة من استمرار الحدود السعرية المرتفعة للذهب، مع تسجيله معدلات تراجع محدودة للغاية توصف بأنها غير مؤثرة، لافتين إلى أن مؤشرات بيع السبائك لاتزال تشهد تراجعاً في الأسواق، مقابل طلب بنسب محدودة على المشغولات.

وتفصيلاً، بلغ سعر غرام الذهب، أمس، عيار 24 قيراطاً 160.5 درهماً، بانخفاض قدره درهم واحد، مقارنة بالأسبوع الماضي، فيما سجل غرام الذهب عيار 22 قيراطاً 150.75 درهماً، بتراجع درهم واحد أيضاً.

ووصل سعر الغرام عيار 21 قيراطاً، إلى 144 درهماً، بانخفاض 75 فلساً، بينما بلغ سعر غرام الذهب عيار 18 قيراطاً 123.25 درهماً، بتراجع بلغ 75 فلساً.

إلى ذلك، قال مدير محل «بازلت للمجوهرات»، علي اليافعي، إن «الأسواق تشهد حالياً إقبالاً من متعاملين على بيع المشغولات الذهبية المستعملة، وذلك للاستفادة من استمرار تسجيل الذهب أخيراً حدوداً سعرية مرتفعة، على الرغم من نسب التراجع الطفيفة والمحدودة»، معتبراً أن «زيادة الإقبال على بيع الذهب المستعمل ترجع إلى مواجهة عدد كبير من المتعاملين لأعباء مالية أخيراً مع سداد الرسوم الدراسية، وتجديد عقود ايجار الوحدات السكنية، إضافة لعطلة عيد الأضحى التي يزيد فيها إنفاق الأسر عموماً».

وأضاف اليافعي أن «هناك معدلات إقبال محدودة على شراء المشغولات الذهبية الجديدة، خصوصاً في منافذ البيع بالشارقة، التي تشهد بطئاً في الإقبال خلال الفترة الحالية التي تزامنت مع معرض المجوهرات، الذي يجذب المتعاملين للشراء مع طرح بعض المنافذ عروضاً ترويجية خلال المعرض».

من جهته، قال مدير محل «بنغازي للمجوهرات»، عبدالفتاح حسن، إن «منافذ البيع تشهد حالياً نشاطاً ورواجاً في الإقبال على بيع المشغولات المستعملة من قبل عدد كبير من المتعاملين، وذلك للاستفادة من الأسعار المرتفعة حالياً، في حين يقبل بعض المتعاملين على استبدال المشغولات القديمة بأخرى حديثة، لكن بقطع أصغر حجماً، للاستفادة من فروق الأسعار».

ولفت حسن في الوقت نفسه، إلى أن «مبيعات المشغولات تشهد بطئاً مقارنة بتراجع بنسب كبيرة في الطلب على السبائك والعملات الذهبية».

بدوره، ذكر مدير محل «مجوهرات دهكان»، جاي دهكان، أن «مبيعات المشغولات والمجوهرات تشهد طلباً محدوداً حالياً، مع ظهور بعض بوادر التحسن جراء بدء الموسم السياحي»، مشيراً إلى أن «نسب كبيرة حالياً من أنشطة المنافذ تتركز في إقبال متعاملين على بيع المشغولات المستعملة القديمة للاستفادة من الأسعار المرتفعة للذهب حالياً، التي لم تؤثر فيها بعض نسب التراجع المحدود والطفيف الذي سجلته أخيراً».

تويتر