حديد الإمارات تدخل نظام الطائرات بدون طيار إلى عمليات الصيانة والسلامة في منشآتها

أعلنت حديد الإمارات، أكبر مصنّع متكامل للحديد في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملوكة للشركة القابضة العامة (صناعات)، عن إدخال أنظمة الطائرات بدون طيار UAV drones الرائدة في أعمال التفتيش والصيانة والسلامة السنوية في منشآتها.

ويساهم المشروع في رفع ساعات التشغيل السنوية والإرتقاء بكفائتها من خلال تنفيذ برنامج دوري للصيانة، يعتمد على فحص واستقصاء المخاطر بما يتماشى مع استراتيجية حديد الإمارات لصيانة مصانعها ومرافقها.

وتتيح التقنية الحديثة لشركة حديد الإمارات المجال لتتبع أية مخاطر وتحليلها، ووضع نظام إصلاح يتناسب مع احتياجاتها ويتم تنفيذه في بيئة آمنة في ظل استمرار العمليات الإنتاجية، وتشمل المرحلة الأولى من المشروع استخدام أنظمة الطائرات بدون طيار لتفقد شعلات الغاز العاملة في إثنين من مصانع الاختزال المباشر.

وتمكّن هذه المبادرة شركة حديد الإمارات من تحقيق وفر كبير من خلال تخفيض فترة التفتيش والفحص، ويعتبر ذلك من أهم مزايا هذه التقنية ، حيث أن الوصول إلى هذه المواقع في مصانع الحديد يتطلب استخدام السلالم والسقالات والعناصر البشرية، واستبعاد هذه العناصر يسمح بإجراء عملية الفحص والصيانة بطريقة سهلة وآمنة، وتستخدم هذه التقنية الحديثة عادة لفحص منشآت قطاعات النفط والغاز والصناعات البتروكيماوية.

وفي معرض تعليقه على المشروع قال الرئيس التنفيذي لشركة حديد الامارات سعيد غمران الرميثي:" نحرص على تبنّي أحدث المناهج والتقنيات لضمان الأمان في مرافق الشركة وعمليات التشغيل والإنتاج وتحقيق أعلى معايير الثقة. وتعتبر حديد الإمارات واحدة من أوائل الشركات الصناعية على المستوى المحلي والإقليمي التي تستخدم نظام الطائرات بدون طيار UAV drones الرائدة في مثل هذه العمليات، إن هدفنا الأساسي هو المحافظة على السلامة في مصانع الشركة ومرافقها وتقليل المخاطر الناجمة عن العمل إلى أدنى حد، إلى جانب حرصنا على تعزيز الكفاءة ورفع الإنتاجية".

واشتمل الفحص بتقنية الطائرات بدون طيار مواقع لا يمكن الوصول إليها بسهولة في إثنين من مصانع الإختزال المباشر في مجمع حديد الإمارات، وتحديداً شعلتين للغاز على ارتفاع 70 قدم والتي تتوهج بالغازات الثانوية الناتجة عن عملية التصنيع، وقد ساهمت التقنية الحديثة على تجنب إيقاف التشغيل لمدة خمسة أيام في مصانع الإختزال المباشر سنويا وهي الفترة اللازمة لفحص سلامة هذة المعدات.

ومن الجدير بالذكر ان شركة سكاي فيوتشر الموفر الرائد لخدمات التفتيش بتقنية الطائرات بدون طيار لقطاع النفط والغاز عالمياً قد اكملت اول مهمة تفتيش بواسطة هذه التقنية في حديد الامارات.

 

تويتر