بعد توقيع اتفاقية امتياز بين «موانئ أبوظبي» و«كوسكو» الصينية لمدة 35 عاماً

رفع الطاقة الاستيعابية لميناء خليفة إلى 6 ملايين حاوية سنوياً

خلال توقيع الاتفاقية. من المصدر

وقّعت شركة موانئ أبوظبي وشركة «كوسكو» الملاحية الصينية للموانئ المحدودة، أمس، اتفاقية امتياز لتشغيل رصيف بحري ومحطة حاويات في ميناء خليفة، ترفع الطاقة الاستيعابية للميناء من مليونين ونصف المليون حاوية حالياً، إلى ستة ملايين حاوية سنوياً.

تأجير 1.5 مليون متر مربع في «كيزاد»

كشف الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، الكابتن محمد جمعة الشامسي، في تصريحات صحافية، أمس، على هامش توقيع الاتفاقية بين «موانئ أبوظبي» وشركة «كوسكو الصينية»، أنه تم تأجير أكثر من مليون ونصف المليون متر مربع من مدينة خليفة الصناعية «كيزاد» في منطقة الطويلة، حتى الآن. وتوقع الشامسي أن تستفيد «كيزاد» من الاتفاقية بشكل كبير، خصوصاً أن «كوسكو» الصينية تعد واحدة من أكبر شركات الشحن في العالم،
مشيراً إلى أن شركة «كوسكو» الملاحية للموانئ المحدودة تشغل شبكة عالمية تضم 46 محطة و169 رصيفاً في المناطق الرئيسة بالصين والعالم. وأكد أن قطاع الموانئ في أبوظبي ينمو بنسب مضاعفة عاماً بعد آخر، لافتاً إلى أنه على الرغم من التحديات والظروف الصعبة التي تواجهها حركة التجارة العالمية، فإن حجم العمل في ميناء خليفة، على سبيل المثال، نما بنسبة وصلت إلى 11% خلال النصف الأول من 2016.

ووفقاً للاتفاقية ستنشئ «كوسكو» شركة مشتركة، تمتلك حصة فيها، بغرض تشغيل محطة الحاويات، بحيث تمنح الاتفاقية للشركة المشتركة حقوق امتياز لتشغيل محطة الحاويات رقم (2) في الميناء لمدة 35 سنة قابلة للتجديد خمس سنوات إضافية.

وتفصيلاً، شهد وزير دولة رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي، الدكتور سلطان الجابر، ووزير تطوير البنية التحتية، الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، أمس، التوقيع على اتفاقية امتياز، بين شركة موانئ أبوظبي وشركة «كوسكو» الملاحية الصينية للموانئ المحدودة، لتشغيل رصيف بحري ومحطة حاويات في ميناء خليفة ترفع الطاقة الاستيعابية للميناء من مليونين ونصف المليون حاوية حالياً إلى ستة ملايين حاوية سنوياً.

وقال الجابر إن الاتفاقية تعزز دور دولة الإمارات وأبوظبي باعتبارهما مركزاً رئيساً للتجارة البحرية الإقليمية والأعمال في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، فضلاً عن تعزيز دور قطاع الخدمات اللوجستية في الجهود الهادفة لتنويع الاقتصاد ومصادر الدخل.

وأضاف الجابر، في كلمته خلال حفل التوقيع، أن الاتفاقية ستعمل على تعزيز الشراكة القائمة بين الإمارات والصين في إطار استراتيجية «حزام واحد طريق واحد»، التي أطلقتها الصين لمد جسور التواصل والتبادل مع دول العالم، مؤكداً حرص الإمارات على مواصلة توطيد أواصر التعاون بين البلدين وإطلاق المزيد من المبادرات التي من شأنها تحقيق المزيد من التقدم والنمو في شتى المجالات خلال السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن الإمارات تحظى بعلاقات متميزة مع الصين تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، وذلك بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت مرحلة جديدة من التعاون، ونقلة نوعية في الشراكة، بعد الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى الصين، نهاية العام الماضي، والتي ركزت على تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في شتى المجالات، خصوصاً توثيق الروابط التجارية والارتقاء بها إلى مستويات جديدة.

من جهته، أكد رئيس شركة «كوسكو» الملاحية للموانئ المحدودة، وان مين، أن ميناء خليفة يعد مركزاً استراتيجياً مهماً على المسار الاقتصادي الحيوي حول العالم، لافتاً إلى أن محطة الحاويات رقم (2) في ميناء خليفة ستكون محطة الحاويات الثانية التي ستمتلك «كوسكو» حصة مؤثرة فيها، ما يتيح للشركة مواصلة نموها المستدام وتحقيق قيمة إضافية لمساهميها.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ«موانئ أبوظبي»، الكابتن محمد جمعة الشامسي، إنه وفقاً للاتفاقية ستنشئ «كوسكو» شركة مشتركة خلال العام الجاري بغرض تشغيل محطة الحاويات رقم (2) في ميناء خليفة.

وأضاف أن الاتفاقية تمنح للشركة المشتركة، التي تمتلك شركة «كوسكو» حصة فيها، حقوق امتياز لتشغيل محطة الحاويات رقم (2) في ميناء خليفة لمدة 35 سنة قابلة للتجديد لمدة خمس سنوات إضافية.

وبين الشامسي أن الشركة الصينية ستعمل على تقديم الخبرات والمتخصصين والتكنولوجيا، إضافة إلى التدريب ونقل العلوم المعرفية، الأمر الذي من شأنه أن يزيد القدرة التنافسية لـ«موانئ أبوظبي» على المستوى العالمي.

وأضاف أن «كوسكو» ستشغل رصيفاً بحرياً يصل طوله إلى 1200 متر وبعمق 18 متراً، فضلاً عن الأراضي والساحات المجاورة، مشيراً إلى أنه من المقرر أن تبدأ العمليات التشغيلية على امتداد الرصيف البحري بطول 800 متر، وعلى أراضي حقوق الامتياز في النصف الأول من عام 2018 مع إضافة 400 متر لاحقاً (ومنطقة الامتياز التوسعية الملحقة) في 2020.

وأوضح الشامسي أنه وفقاً للاتفاقية ستمتد منطقة الامتياز فور إشغال المنطقة التوسعية على مساحة تبلغ نحو 70 هكتاراً وتضم ثلاثة أرصفة، ما يضيف 2.4 مليون حاوية نمطية سنوياً إلى الطاقة الاستيعابية الحالية التي تبلغ 2.5 مليون حاوية نمطية.
وذكر أن الاتفاقية تنص أيضاً على إمكانية التوسعة بإضافة 600 متر لطول الرصيف لمواكبة النمو المستقبلي في أعمال الميناء، ما سيوفر قدرة استيعابية كلية لميناء خليفة تصل إلى ستة ملايين حاوية نمطية سنوياً عند اكتمال جميع المراحل.
 

تويتر