بعد رصد طائرة بدون طيار في محيط المطار.. و«طيران الإمارات» بذلت أقصى جهد لمساعدة ركابها على اللحاق برحلاتهم

إغلاق المجال الجوي لـ «دبي الدولي» 27 دقيقة

المجال الجوي حول مطار دبي أغلق صباح أمس من 8:08 وحتى 8:35 بالتوقيت المحلي. أرشيفية

أفادت مؤسسة مطارات دبي بأنه تم إغلاق المجال الجوي، حول مطار دبي الدولي صباح أمس 27 دقيقة (من الساعة 8:08 وحتى الساعة 8:35 بالتوقيت المحلي)، بسبب نشاط غير مصرح به لطائرة بدون طيار، ما أدى إلى تأخير عدد من الرحلات القادمة والمغادرة من المطار وإليه.

وذكرت المؤسسة، في بيان، أنه تم استئناف الرحلات القادمة إلى المطار الساعة 8:35 صباحاً، والرحلات المغادرة الساعة 8:40 صباحاً مع بعض القيود، مشيرة إلى أنه تم فتح المطار بشكل كامل الساعة 9:07 صباحاً.

ولفتت إلى أنها عملت بشكل وثيق مع أصحاب العلاقة، لإعادة العمليات إلى طبيعتها، والحد من الإزعاج الذي قد يتسبب فيه هذا الأمر للمسافرين.

وأكدت «مطارات دبي» أن السلامة تقع على رأس سلم أولويات المؤسسة، قائلة إنه «بناء عليه نذكّر جميع مشغلي الطائرات بدون طيار بأنه لا يسمح لهم بالقيام بأي استخدام لطائراتهم دون تصريح أو إذن من السلطات المعنية».

وأضافت أنه «يمنع منعاً باتاً أي نشاط في المناطق المحظورة، خصوصاً في محيط مسافة خمسة كيلومترات من أي مطار أو منطقة هبوط».

إلى ذلك، قال متحدث باسم شركة «طيران الإمارات» إن «ظهور طائرة بدون طيار في أجواء محيط مطار دبي الدولي صباح أمس، تسبب في إغلاق المجال الجوي مؤقتاً»، لافتاً إلى أنه «نتيجة لذلك، شهدت حركة عدد من رحلات (طيران الإمارات)، المغادرة والقادمة عبر مطار دبي الدولي، تأخيراً في مواعيد الإقلاع والوصول لفترات راوحت بين 45 و65 دقيقة، بين الساعة 8:10 و9:10 صباحاً».

وأكد أن فرق «طيران الإمارات» بذلت أقصى جهودها، للحد من تأثيرات ذلك في ركابها، ومساعدتهم على اللحاق برحلاتهم.
وتعد هذه الواقعة الجوية الثالثة من نوعها، خلال عامين، لرصد الطائرات بدون طيار في محيط مطار دبي الدولي، إذ توقفت حركة الطيران في دبي لمدة 55 دقيقة في يناير 2015، جراء رصد هذه الأنشطة، وفي يونيو من العام الجاري تم إغلاق المجال الجوي حول مطار دبي لمدة 69 دقيقة، ما أدى إلى عدد من التأخيرات والتحويلات في الرحلات الجوية.

يشار إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني أعدت ونشرت تشريعات اتحادية حول أنظمة (الطائرات بدون طيار)، تنص على ضرورة الالتزام بالمتطلبات الوطنية لمشغّلي تلك الطائرات، وتحدد الأنشطة المحظورة ذات الصلة، مؤكدة أنه لا يجوز الطيران فوق إقليم الدولة بطائرات مجهزة بآلات التصوير الجوي أو استعمالها، إلا بتصريح مسبق من الهيئة.

واعتمدت الهيئة منظومة جديدة للطائرات بدون طيار، تتمثل في إجراء اختبارات نظرية وعملية لمستخدميها، إضافة إلى إصدار رخص لمزاولة أنشطتها، فضلاً عن إصدار الرخص بناء على الاختبارات، وبعد إلمام الشخص بالقوانين والتشريعات، وطبيعة المجال الجوي والمناطق المحظورة للطيران، علاوة على الحقوق والواجبات تجاه الجمهور. كما أطلقت الهيئة التطبيق الإلكتروني UAE Drone Fly Zone Map، الذي يحدد المناطق التي يسمح أو يحظر فيها استخدام أو تشغيل الطائرات الموجّهة.
ووفقاً للقانون الاتحادي للطيران المدني رقم (20) لعام 1991 بخصوص العقوبات والجرائم، فإن المادة (69) منه تؤكد أنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، أو بالغرامة التي لا تزيد على 50 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تولى دون حق قيادة طائرة وهو غير حائز الشهادات، أو الإجازات، أو التراخيص المقررة، وفقاً لأحكام هذا القانون.

تويتر