أكد أن وجود فريق عمل شاب وسط الصحراء لبناء مفخرة وطنية جديدة كان مصدراً للسعادة

محمد بن راشد يشدّد على الالتزام بالمواعيد المحددة لتنفيذ البنية التحتية لـ «إكســـبو 2020»

صورة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أهمية الوقت والالتزام بالمواعيد المحددة لإتمام تنفيذ البنية التحتية لمعرض «إكسبو 2020 دبي»، مبدياً سموه ارتياحه ورضاه عن التصميم الرائع لمبنى المعرض والمنطقة المحيطة به، التي تصل مساحتها إلى ما يزيد على 23 هكتاراً من الأرض.ووجه سموه خلال زيارته موقع المعرض في منطقة جبل علي، رئيس وأعضاء اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020»، بأن يتحلوا بالصبر والإيجابية والتفاؤل دائماً وعند كل صباح كي ينجحوا في عملهم ويؤدوا واجبهم على أكمل وجه.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/09/541228.jpg

- محمد بن راشد وجه اللجنة العليا لـ «إكسبو 2020 دبي» بأن يتحلوا بالصبر والإيجابية والتفاؤل دائماً، وعند كل صباح كي ينجحوا في عملهم ويؤدوا واجبهم على أكمل وجه.

وقال سموه، في تغريدة له على موقع «تويتر»: «حضرت تدشين الأعمال الإنشائية لمعرض (إكسبو 2020)، بدأنا العمل بِسْم الله على مساحة 23 هكتاراً، لاستقبال 25 مليون زائر». وأضاف سموه: «رغم حرارة الشمس في الموقع إلا أن وجود فريق عمل شاب وسط الصحراء لبناء مفخرة وطنية جديدة كان مصدراً للراحة والسعادة»، مؤكداً سموه أن «معرض (إكسبو) بعد الانتهاء منه سيكون قلباً نابضاً لمدينة جديدة نبنيها في وسط الصحراء هي (دبي الجنوب) وتضم أكبر مطار في العالم».

البنية التحتية

وتفصيلاً، شدّد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على أهمية الوقت والالتزام بالمواعيد المحددة لإتمام تنفيذ البنية التحتية لمعرض «اكسبو 2020 دبي» من مواصلات داخلية وخارجية ومناطق خدمات ترفيه واتصالات وفنادق والمنشآت الأخرى المحيطة بمبنى المعرض، كي يكون هناك متسع من الوقت لوضع الترتيبات النهائية قبل توافد المشاركين في الحدث العالمي من أكثر من 180 دولة حول العالم.

ووجه سموه خلال زيارته موقع «إكسبو» في منطقة جبل علي، على مقربة من مطار آل مكتوم الدولي، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، رئيس وأعضاء اللجنة العليا لـ«إكسبو 2020» برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات» بأن يتحلوا بالصبر والإيجابية والتفاؤل دائماً وعند كل صباح كي ينجحوا في عملهم ويؤدوا واجبهم على أكمل وجه.

وأكد سموه خلال اجتماعه برئيس وأعضاء اللجنة العليا، ثقته المطلقة بهم وبفرق العمل، حيث تبدو اللجنة كخلية نحل تعمل بتنسيق كامل وبروح إيجابية وبإرادة قوية، من أجل أن يكون «إكسبو 2020» مميزاً وفريداً ومتفوقاً من حيث التنظيم والاستقبال والضيافة والترويج له داخل دولة الإمارات وعلى مستوى المنطقة والعالم.

وشاهد سموه في بداية الزيارة للموقع مجسماً ضخماً للمعرض والمباني والمنشآت المحيطة به في آخر تصميم هندسي باركه سموه، وأبدى ارتياحه ورضاه عن التصميم الرائع لمبنى المعرض والمنطقة المحيطة به، التي تصل مساحتها إلى ما يزيد على 23 هكتاراً من الأرض التي بدأت المعدات والجرافات بتسويتها وإعدادها بشكل يتناسب ومخططات المباني والصروح المعمارية فيها.

المبنى المؤقت

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/09/541252.jpg

شعار «إكسبو»

تضمنت المبادرات الخاصة بالمعرض إطلاق شعار «إكسبو» الجديد من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في مارس من العام الجاري في حفل كبير في منطقة برج خليفة. كما تم تنظيم لقاء ضم 250 ممثلاً لنحو 132 دولة في النسخة الأولى من «الاجتماع الدولي للتخطيط»، الذي عقد في مايو الماضي لبحث ومناقشة فرص المشاركة الدولية، إضافة إلى مبادرات أخرى تم إطلاقها.

واستمع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في قاعة المبنى المؤقت لإدارة وفرق عمل «إكسبو»، إلى شرح تفصيلي قدمته وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي العضو المنتدب المدير العام لمكتب «إكسبو 2020»، ريم بنت ابراهيم الهاشمي، ومساعدوها، مصحوباً بعرض إلكتروني توضيحي حول أبرز الإنجازات التي تحققت في مسيرة التحضير والاستعداد لهذا الحدث العالمي المرتقب. وتضمن العرض ثلاثة محاور رئيسة: أولها الإنشاءات وتحضير وإعداد أرض المعرض، ثم مبادرات الهيئات المؤسسية التي تسهم في المنصة التعاونية، وأخيراً الشراكات التجارية والمبادرات التعاونية والمشاركون.

وفي هذا السياق، أوضحت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي العضو المنتدب المدير العام لمكتب «إكسبو 2020»، ريم بنت ابراهيم الهاشمي، خلال تجاذبها أطراف الحديث مع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن «موقع (إكسبو) عقب اختتامه سيكون أيقونة للاستثمار والسياحة والترفيه كونه سيشكل إرثاً وطنياً وتاريخياً لنا كشعب الإمارات وللأجيال المتعاقبة»، مشيرة إلى أنه من المؤمل أن يتمكن 25 مليون زائر وممثل لنحو 180 دولة مشاركة في الحدث للوقوف على أرض هذا الموقع للمشاركة والمساهمة في احتفالية ستكون مبهرة وفريدة لتمجيد الإبداع البشري.

رؤية واضحة

وأكدت أن «لدينا رؤية واضحة للحدث والموقع والإرث والمخطط الرئيس لهذا المعلم التاريخي والثقافي والسياحي، بات موضع التنفيذ والمباني قيد التصميم ونتواصل مع جميع المشاركين المؤكدين والمحتملين، وتم التوقيع مع أول دولة مشاركة على اتفاقية لمشاركتها في الحدث تطبيقاً وتنفيذاً للخطة الموضوعة وترجمة لشعار (إكسبو) وهو (تواصل العقول وصنع المستقبل) والذي نمارسه قولاً وفعلاً». وقالت الهاشمي إن «موقع (إكسبو) يجسد شعاره وموضوعاته الفرعية الثلاثة (الفرص والتنقل والاستدامة)».

وفي ختام العرض، تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، من على شرفة، المبنى المؤقت للأعمال الإنشائية التي تجري بغرض إعداد وتسوية وتمهيد أرض الموقع، ثم التقطت لسموه ورئيس وأعضاء اللجنة العليا الصور التذكارية، ثم قام سموه بعد ذلك بجولة تفقدية للمكاتب وتبادل التحية مع فرق العمل وحثهم سموه على الجد والاجتهاد والابتكار، مشيداً بجهودهم ومواصلتهم دون كلل للتحضير لهذا الحدث العالمي، الذي يريده سموه بأن يكون أيقونة للتسامح والتلاقي والاحتكاك بين ثقافات العالم التي ستأخذ من ثقافة دولتنا وشعبنا القيم النبيلة والمثل الإنسانية العليا، إلى جانب المودة والمعاملة الطيبة وكرم الضيافة العربية، متمنياً سموه للجميع النجاح والتوفيق. وقبيل مغادرته المكان وقع سموه في أول صفحة من سجل الشرف الخاص بـ«إكسبو 2020 دبي» ليكون فاتحة خير وتفاؤل في المستقبل المنشود.

«دبي الجنوب»

وانطلقت الأعمال الأولى في موقع المعرض في منطقة «دبي الجنوب»، والبالغة مساحتها قرابة أربعة كيلومترات ونصف الكيلومتر، وذلك في شهر سبتمبر من العام الماضي. وبالنسبة للمبادرات والهيئات المؤسسية فقد انطلقت 11 فعالية «بزنس كونكت» في سبتمبر من العام الماضي. وأتاحت الفرصة لقرابة 800 شركة للتواصل مع إدارة «إكسبو» ولجنته العليا لبحث فرص المساهمة في توفير تجربة استثنائية وبناء إرث مستدام، الى جانب دراسة شتى مجالات التعاون.

وبناء على مبادرة «بزنس كونكت» فقد تمكنت فرق المشاركة لدى «إكسبو» من التواصل والتنسيق من خلال 18 فعالية مع نحو 2000 شركة حتى اللحظة. وتضمنت مبادرات تستهدف الشباب في ضوء الاستراتيجية الوطنية لتمكين الشباب ومن بينها ملتقى «يوث كونيكت»، وهو برنامج تدريبي مهني يهدف إلى دعم وتمكين الشباب في الدولة وإتاحة الفرصة لهم لاكتساب الخبرة والمهارات التي تساعدهم على تحقيق النجاح، كل في مسيرته المهنية. ووصل عدد الشباب الذين شاركوا في إحدى الحلقات في نوفمبر 2015 نحو 800 شاب وفتاة.

- البنية التحتية تتضمن مواصلات داخلية وخارجية ومناطق خدمات ترفيه واتصالات وفنادق، ومنشآت أخرى محيطة بمبنى المعرض.

- موقع «إكسبو» سيكون أيقونة للاستثمار والسياحة والترفيه وسيشكل إرثاً وطنياً وتاريخياً لشعب الإمارات وللأجيال المتعاقبة.

اللجنة العليا

تضم اللجنة العليا سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيساً، ومدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، محمد إبراهيم الشيباني نائباً للرئيس، ووزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، عضواً منتدباً ومديراً عاماً لمكتب «إكسبو 2020» والأعضاء مدير عام بلدية دبي، حسين ناصر لوتاه، ورئيس مجلس المديرين المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، مطر محمد الطاير، والقائد العام لشرطة دبي، الفريق خميس مطر المزينة، ورئيس مجلس إدارة شركة «إعمار»، محمد علي العبار، والرئيس التنفيذي لمؤسسة «مطارات دبي»، خليفة الزفين، ومدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، هلال سعيد المري.  

وبالنسبة للشراكات التجارية، فقد تم ابرام ثلاث شراكات رسمية تصل قيمتها إلى ملايين عدة من الدولارات حتى الآن مع ثلاث جهات هي «طيران الإمارات» و«اتصالات» و«موانئ دبي العالمية» وذلك في يونيو الماضي.

البوابة الرقمية

وفي هذا الإطار، فقد شهدت البوابة الرقمية لـ«إكسبو» والخاصة بطرح العقود والمناقصات تسجيل قرابة 8000 شركة محلية ودولية، وبلغت قيمة الصفقات نحو ملياري درهم، تشمل مناقصات وعقوداً ومشتريات. ووصل عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة على البوابة الرقمية لطرح العقود والمناقصات أكثر من 3000 شركة ومؤسسة. وخصص «إكسبو دبي» ما نسبته 20% من إجمالي قيمة الإنفاق المباشر وغير المباشر للحدث، لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من داخل الدولة وخارجها بعقود تتجاوز الخمسة مليارات درهم.

ومن أبرز محطات الرحلة المتوجهة إلى افتتاح «إكسبو دبي 2020» مواصلة العمل على قدم وساق في تسوية وإعداد أرض المعرض، والتواصل الدائم مع الدول المشاركة استعداداً لانطلاق الحدث الأهم والأشهر عالمياً في 20 اكتوبر عام 2020، وإسدال الستار على فعالياته في 10 أبريل 2021 والانتقال إلى ترسيخ مكانة وأهمية المعرض كإرث تاريخي وحضاري يجب صيانته وديمومته والحفاظ عليه.

وبالنسبة للمخطط الرئيس للمعرض الدولي الكبير، فقد تم إعادة توزيع مداخل الزوار الأربعة وإعادة توزيع مخصصات أراضي الأجنحة وزيادة الطاقة الأستيعابية لمواقف سيارات الزوّار. ويتضمن المخطط المعدل ثلاث مراحل تشغيلية هي البنى الأساسية حتى عام 2019 ومرحلة إكسبو 2019-2021 وعندها ستكون المرافق تحت تصرف «إكسبو 2020» بالكامل من أجل التحضيرات المتعلقة بالحدث ومشاركة الجمهور العام، ثم مرحلة التحول والإرث وهي الأهم من عام 2022 فما فوق، وتمثل الشوط الأخير من المرحلة التشغيلية، حيث سيتحول الموقع بأمر من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى جزء حيوي من مدينة عصرية مزدهرة ستنشأ في «دبي الجنوب». ويتوسط الموقع ساحة «الوصل بلازا» القلب الرمزي والفعلي للمعرض وتتفرع منها ثلاث مناطق تجسد الموضوعات الفرعية للحدث المنتظر وهي «الفرص والتنقل والاستدامة».
 

تويتر