«دبي للخدمات المالية» تُغرم «كليمنتس دبي» 312.6 ألف درهم

أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية، أمس، أنها فرضت غرامة مالية على شركة «كليمنتس دبي» المحدودة بقيمة 85 ألفاً و191 دولاراً (أكثر من 312 ألفاً و650 درهماً)، وذلك وفقاً لنتائج التحقيق الذي أجرته السلطة بالتعاون مع هيئة التأمين في الدولة.

وأفاد بيان صحافي صادر أمس، بأنه تبين من التحقيق ضلوع الشركة في أنشطة تأمين محظورة، بين شهري يناير ويوليو 2014، خارقة بذلك قواعد «دبي للخدمات المالية»، كما فشلت في وضع نظم وضوابط مناسبة لكشف ورصد ومنع حدوث مثل هذه الأنشطة.

وذكر البيان أن تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية كشفت أن عدد خدمات وساطة التأمين المحظورة التي قامت بها شركة «كليمنتس دبي» هي 21 حالة، مشيراً إلى أن الغرامة المفروضة تشمل العمولات التي حصلت عليها الشركة من خلال قيامها بهذه الأنشطة المحظورة.

وجاء في البيان أنه نظراً لمبادرة الشركة بإبلاغ السلطة عن سوء تصرفها، واتخاذ خطوات لمعالجة أوجه القصور لديها والتعاون بشكل كامل مع سلطة دبي للخدمات المالية خلال التحقيق، فقد خفضت السلطة الغرامة المفروضة على الشركة.

كما لفت «دبي للخدمات المالية» إلى قيام «كليمنتس دبي» طوعاً بتعيينات جديدة لكل من مناصب كبير المسؤولين التنفيذيين ومسؤول الامتثال والإبلاغ عن غسل الأموال.

وذكرت أن الشركة وافقت على التسوية في مرحلة مبكرة من التحقيق، لافتة إلى أنه وفقاً لسياسة «دبي للخدمات المالية» المتعلقة بالتسوية المبكرة، فقد استحقت الشركة تخفيضاً أكبر.

وأوضحت أنه لولا العوامل السابقة والتخفيض بسبب التسوية في مرحلة مبكرة، لكانت سلطة دبي للخدمات المالية، فرضت غرامة مقدارها 102 ألف و191 دولاراً (أكثر من 375 ألف درهم).

وقال الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية، إيان جونستون، إن «تقديم خدمات وساطة التأمين المباشرة في دولة الإمارت خارج مركز دبي المالي العالمي محظورة، وذلك بموجب تشريعات سلطة دبي للخدمات المالية والقانون الاتحادي في الدولة».

وأضاف أن «سلطة دبي للخدمات المالية ستتخذ الإجراءات المناسبة ضد أي شركة في مركز دبي المالي العالمي تقوم بممارسة أنشطة تأمين غير مرخصة».

يشار إلى أن شركة «كليمنتس دبي» المحدودة مرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية لتقديم خدمات وساطة التأمين في مركز دبي المالي العالمي، وبموجب قواعد السلطة، فإن الشركة لا يحق لها تنفيذ عقود وساطة التأمين ضد مخاطر تقع في الإمارات، إلا إذا كانت المخاطر التي يتم التأمين ضدها تقع في «دبي المالي العالمي»، أو كان العقد إعادة التأمين.

تويتر