الإمارات تؤيد تثبيتاً عالمياً للإنتاج وخام "برنت" يرتفع إلى 46.9 دولاراً للبرميل

عززت أسعار النفط مكاسبها اليوم وارتفع "خام برنت" أكثر من دولار لأعلى مستوى في الجلسة عند 46.9 دولاراً للبرميل.

وقالت دولة الإمارات إنها ستؤيد تثبيتاً عالمياً لإنتاج النفط من أجل تعزيز أسعار الخام في الوقت الذي توقع فيه بعض مبعوثي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أن يسفر اجتماع للدول المنتجة في الجزائر الأسبوع الجاري عن اتفاق لتقييد الإنتاج. وهبطت أسعار النفط إلى أقل من النصف منذ 2014 بسبب تخمة المعروض من الخام مما دفع منتجي "أوبك" وروسيا إلى السعي وراء إعادة للتوازن للسوق بما يعزز إيرادات تصدير الخام ويدعم ميزانيات هؤلاء المنتجين.

والفكرة السائدة منذ أوائل 2016 بين المنتجين هي الاتفاق على تقييد الإنتاج على الرغم من أن مراقبي السوق يقولون إن مثل هذا الإجراء لن يقلص وفرة المعروض من الخام.

وقالت مصادر لـ"رويترز" الأسبوع الماضي إن المملكة العربية السعودية عرضت تقليص إنتاجها إذا وافقت إيران على تثبيت الإنتاج وهو الأمر الذي يمثل تحولا في موقف الرياض إذ رفضت المملكة من قبل مناقشة تقليص الإنتاج، غير أن أسواق النفط هبطت الجمعة الماضية بعد تلاشي آمال التوصل إلى اتفاق شامل في الجزائر. وقالت مصادر إن الاجتماع غير الرسمي يهدف فقط إلى بناء توافق قبيل المباحثات الرسمية التي ستجريها "أوبك" في فيينا نهاية نوفمبر المقبل. وتعافت أسعار الخام اليوم الاثنين في تعاملات متقلبة. ومع تجمع الوفود في العاصمة الجزائرية عبر بعض الوزراء والمسؤولين عن الأمل في الخروج باتفاق هذا الأسبوع.

وقال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي لـ"رويترز": "إذا توافق جميع أعضاء (أوبك) على قرار، فأعتقد أن هناك احتمالا كبيرا للحصول على دعم الآخرين وبخاصة روسيا، وبالنسبة لنا في الإمارات نحن مع التوصل لقرار، ونعتقد أن التثبيت سيساعد إذا جرى الاتفاق عليه ونأمل أن يوافق الجميع".

وقال مبعوث غير خليجي: "نأمل أن يكون هناك تثبيت للإنتاج، ونتوقع أن يكون هناك اتفاق مسبق". وقال مبعوث آخر إن "التركيز سينصب على محاولة إقناع إيران بتثبيت الإنتاج عند مستويات مقبولة لبقية الدول الأعضاء في (أوبك)".

وظل الإنتاج الإيراني عند نحو 3.6 ملايين برميل يوميا في الأشهر الثلاثة الماضية وهو مستوى قريب من حجم ما كانت تنتجه البلاد قبل فرض العقوبات الأوروبية في 2012. وجرى رفع العقوبات في يناير 2016، وقالت طهران إنها تريد أن تصل إلى مستوى إنتاج يتجاوز الأربعة ملايين برميل يوميا.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) عن وزير النفط، بيجن زنغنة قوله إن اجتماع الجزائر "استشاري فقط" وإن التوقعات ينبغي أن تكون متواضعة. ويلتقي أعضاء «أوبك» على هامش منتدى الطاقة الدولي الذي يضم المنتجين والمستهلكين بدءأ من اليوم وحتى بعد غد الأربعاء وستحضر روسيا أيضاً الاجتماع.

تويتر