أسعار المعدن الأصفر تنخفض 1.5 درهم للغرام في أسبوع

تجار: إقبال محدود على شراء المشغولات الذهبية

توقعات بنمو المبيعات خلال الشهر المقبل مع زيادة توافد السائحين. تصوير: أشوك فيرما

حققت أسعار الذهب، أول من أمس، انخفاضات راوحت قيمتها بين 1.25 و1.5 درهم للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع السابق، وذلك حسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

وقال مسؤولو منافذ لبيع المشغولات الذهبية، لـ«الإمارات اليوم»، إن منافذ البيع تشهد حالياً حركة محدودة في الإقبال على شراء المشغولات، بعد رواج شهدته خلال عطلة عيد الأضحى، لافتين إلى أن ضعف حركة مبيعات السائحين تنعكس سلباً على الأسواق.

144.75 درهماً سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطاً.

1.25 درهم تراجعاً في سعر غرام الذهب عيار 18 قيراطاً.

وتوقّعوا أن تشهد المبيعات نمواً خلال الشهر المقبل، الذي يُعد بمثابة بداية لزيادة توافد السائحين إلى مختلف أسواق الدولة، مع تحول الطقس للتحسن.

وتفصيلاً، بلغ سعر غرام الذهب، أمس، عيار 24 قيراطاً 161.5 درهماً، بانخفاض قدره 1.5 درهم، مقارنة بالأسبوع الماضي، فيما سجل غرام الذهب عيار 22 قيراطاً 151.75 درهماً، بتراجع 1.5 درهم.

ووصل سعر الغرام عيار 21 قيراطاً، إلى 144.75 درهماً، بانخفاض 1.5 درهم، بينما بلغ سعر غرام الذهب عيار 18 قيراطاً 124 درهماً، بتراجع بلغ 1.25 درهم.

إلى ذلك، قال مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات إمبريال»، إشوين شوني، إن «منافذ البيع تشهد حالياً حركة محدودة في الإقبال على شراء المشغولات، مقارنة بحالة الرواج الملحوظة التي سجلتها المبيعات في الأسواق خلال عطلة عيد الأضحى الماضي».

واعتبر شوني أنه «على الرغم من أن الأسواق تشهد إقبالاً محدوداً حالياً، إلا أنه لايزال يوصف بأنه أفضل في نسب المبيعات مقارنة بفترة النصف الأخير من أغسطس وبداية الشهر الجاري»، مشيراً إلى أن «هذه الفترة واكبت العطلات الصيفية للمتعاملين، والاستعداد لبدء العام الدراسي، إضافة إلى كون معدلات أسعار الذهب كانت خلالها تشهد ارتفاعاً غير محفز للمبيعات».

من جهته، ذكر مدير شركة «مجوهرات حيات»، ديليب دهكان، أن «الأسواق تشهد حالياً نشاطاً محدوداً في الإقبال على شراء المشغولات والمجوهرات، لكنه يظل في الإطار المقبول للمبيعات، والذي يعد أفضل من نشاط المبيعات خلال النصف الأخير من الشهر الماضي»، لافتاً إلى أن «مبيعات الأسواق شهدت نمواً ملحوظاً في مبيعات المشغولات خلال عطلة عيد الأضحى الأخيرة، لكنها بمعدلات تقل عن فترة العيد خلال العام الماضي».

وأضاف دهكان أن «قلة مبيعات السائحين حالياً تؤثر في نشاط مبيعات المشغولات، فيما من المتوقع أن يشهد هذا النشاط حركة إيجابية خلال الشهر المقبل، مع بدء زيادة حركة السائحين خلال تلك الفترة التي تشهد غالباً تحسناً في الطقس».

وأشار إلى أن «قطاع السبائك والعملات الذهبية يشهد حالياً ركوداً كبيراً في الطلب عليه، كون معدلات الأسعار الحالية تعد غير مناسبة للمتعاملين في هذا القطاع».

بدوره، أفاد مسؤول المبيعات في محل «ناشونال للمجوهرات»، أونيل سوني، بأن «حركة المبيعات تراجعت للمشغولات والمجوهرات بعد رواج في عطلة عيد الأضحى، والتي شهدت نمواً بنسب متباينة في الطلب، مع إقبال متعاملين مقيمين ومن دول خليجية على شراء هدايا العيد من المشغولات».

وقال سوني إن «ضعف مبيعات السائحين خلال الفترة الحالية، وسفر المتعاملين من دول خليجية بعد نهاية عطلة العيد يؤثر سلباً حالياً في المبيعات».

تويتر