عقاريان: السوق العقارية نجحت في تخطّي فترة الإجازات دون تأثيرات سلبية

%38.7 نمواً في تصرفات عقارات دبي خلال أغسطس

السوق العقارية شهدت تحسناً في «البيع على الخارطة» تزامن مع طرح العديد من المشروعات الجديدة التي تستهدف القطاع. الإمارات اليوم

حقّق إجمالي قيمة التصرّفات العقارية «بيع ورهن فقط» في دبي، خلال أغسطس الماضي، نحو 13.327 مليار درهم، بنمو نسبته 38.7% مقارنة بيوليو السابق عليه الذي سجل 9.61 مليارات درهم.

وقال عقاريان إن عقارات دبي نجحت في تخطي فترة الإجازات من دون تأثيرات سلبية تذكر، لافتين إلى نمو مطّرد في حجم التصرفات العقارية، بالتزامن مع انتهاء موسم الإجازات، وإقامة فعاليات مهمة تتعلق بالقطاع، وفي مقدمتها «معرض سيتي سكيب غلوبال 2016» الذي سيعقد في الفترة بين السادس والثامن من سبتمبر الجاري.

وتوقّعا ارتفاعاً في الطلب العقاري، لافتين إلى أن السوق شهدت تحسناً في «البيع على الخارطة»، تزامن مع طرح العديد من المشروعات الجديدة التي تستهدف القطاع.

تصرفات عقارية

عبدالكريم الملا:

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/09/531807.jpg

«أتوقع أن تتحرك السوق في الفترة المقبلة بشكل متسارع، بالتزامن مع إطلاق مشروعات عملاقة».


التصرفات العقارية تجاوز المليار درهم

حققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أمس، أكثر من مليار و37 مليون درهم.

وشهدت الدائرة أمس تسجيل 142 مبايعة بقيمة 472 مليون درهم، منها 86 مبايعة لأراضٍ بقيمة 411 مليون درهم، و56 مبايعة لشقق وفلل بقيمة 61 مليون درهم.

وسجلت الرهونات 560 مليون درهم، منها 16 رهناً لأراضٍ بقيمة 515 مليون درهم، و24 رهناً لفلل وشقق بقيمة 50 مليون درهم.

وتفصيلاً، أظهرت بيانات صادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أن إجمالي قيمة التصرّفات العقارية من «بيع ورهن فقط» في الإمارة، خلال أغسطس الماضي، حقق نحو 13.327 مليار درهم، منها 7.196 مليارات درهم معاملات بيع أراضٍ وشقق وفلل، و6.131 مليارات درهم معاملات رهن.

وكشفت البيانات أن التصرفات العقارية في أغسطس 2016 حققت زيادة كبيرة، إذ ارتفعت بنسبة 38.6%، مقارنة بيوليو 2016، الذي سجل تصرفات بنحو 9.61 مليارات درهم.

وانخفضت قيمة التصرفات في أغسطس 2016 مقابل الشهر نفسه من عام 2015، عندما سجلت 13.6 مليار درهم.

فعاليات مهمة

وقال المدير العام لمؤسسة «رواد» للاستشارات العقارية، إسماعيل الحمادي، إن عقارات دبي نجحت في تخطي فترة الإجازات من دون تراجعات كبيرة، متوقعاً نمواً مطرداً بالتزامن مع إقامة فعاليات مهمة، وفي مقدمتها «معرض سيتي سكيب غلوبال 2016»، فضلاً عن إطلاق مشروعات عالمية في قطاع الترفيه، مثل مشروع «آي إم جي» الترفيهي الذي افتتح أمس، معتبراً أن ما حدث في فترة الشهرين الماضيين كان مجرد هدوء في السوق العقارية، نظراً لموسم الإجازات. وتوقع الحمادي ارتفاعاً في الطلب العقاري، ترتفع معه التداولات لجميع المنتجات العقارية المطروحة في السوق، بالتزامن مع الحملات الترويجية للعديد من المطورين العقاريين، بهدف تنشيط المبيعات.

تحرك متسارع

بدوره، توقع الرئيس التنفيذي لشركة «ستاندرد» المتخصصة في إدارة العقارات، عبدالكريم الملا، أن تتحرك السوق العقارية في الفترة المقبلة بشكل متسارع، بالتزامن مع عودة إطلاق مشروعات عملاقة، والتوقعات بإطلاق مزيد منها خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن تراجع المخاوف نسبياً من جرّاء تداعيات التغيرات الاقتصادية المتعلقة بأسعار النفط، مؤكداً تفاؤله إزاء السوق العقارية في دبي خلال الأشهر المقبلة.

وأَضاف أن هناك عوامل عدة تداخلت مع بعضها، وأسهمت في إبقاء الحيوية والنشاط كإحدى أهم سمات عقارات دبي، إذ شهدت السوق تحسناً في «البيع على الخارطة»، تزامن مع طرح العديد من المشروعات الجديدة التي تستهدف القطاع، فضلاً عن توجه المطوّرين إلى شريحة ذوي الدخل المتوسط بضغط من وجود طلب قوي على الوحدات ذات الأسعار المعقولة.

وأوضح الملا أنه على الرغم من الهدوء الذي يسيطر على التعاملات في شهور الصيف، فإن هناك تحسناً مطّرداً شهدته السوق العقارية بالتزامن مع انتهاء موسم الإجازات.

تويتر