«الإمارات لمقاصة البيانات» تبحث مع هيئات تنظيم الاتصالات الإقليمية قضايا مقاصة التجوال الدولي

70 % من مستخدمي الهواتف الذكية يمتنعون عن «بيانات التجوال»

إغلاق البيانات في الهواتف عند السفر مرتبط بتجنب الفواتير المرتفعة. رويترز

أفادت غرفة الإمارات لمقاصة البيانات بأن 70% من مستخدمي الهواتف الذكية لا يستخدمون البيانات عبر هواتفهم أثناء تجوالهم الدولي، تجنباً للفواتير المرتفعة.

جاء ذلك، خلال مشاركة الغرفة في «مجموعة عمل دول مجلس التعاون الخليجي المعنية بتنظيم أسعار التجوال الدولي»، التي نظمتها هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات، إذ أصبحت الغرفة أول غرفة مقاصة بيانات في المنطقة تشارك في منتدى إقليمي خاص بتنظيم خدمات مقاصة التجوال الدولي.

وتفصيلاً، بحثت غرفة الإمارات لمقاصة البيانات، إحدى غرف المقاصة الرئيسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع هيئات تنظيم الاتصالات الإقليمية مختلف القضايا والتطورات الخاصة بمقاصة التجوال الدولي.

وذكر البيان أن الغرفة عرضت خلال الاجتماع الذي جرت فعالياته برعاية وتنظيم من هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات، مختلف الفرص والتحديات التي تواجه صناعة التجوال الدولي إقليمياً وعالمياً.

وناقش الاجتماع التحديات المتزايدة التي أصبحت صناعة مقاصة البيانات تواجهها، لاسيما في ظل تباين أعمال مشغلي الهواتف المتحركة الخاصة بالتجوال الدولي.

وأظهرت البيانات الصادرة عن غرفة الإمارات لمقاصة البيانات أنه على الرغم من أن استخدام البيانات عبر الهواتف المتحركة ارتفع بنسبة زيادة سنوية وصلت إلى 120%، إلا أن 70% من مستخدمي الهواتف الذكية لا يستخدمون البيانات عبر هواتفهم أثناء تجوالهم الدولي، تجنباً للفواتير المرتفعة، وهذا يرفع نسبة الذين يتوقفون عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال سفرهم إلى 80%.

وأشارت البيانات إلى أنه رغم النمو في عدد مستخدمي الهواتف الذكية، إلا أن متعاملين يغلقون خدمات البيانات في هواتفهم عند السفر، موضحة أن متعاملي الهواتف الذكية يستخدمون 2.2 غيغابايت من البيانات في الشهر خلال سفرهم.

وقال نائب الرئيس للتسويق والمبيعات في غرفة الإمارات لمقاصة البيانات، أحمد اليتيم، خلال الاجتماع، إن «هذا المنتدى المهم، يعتبر فرصة مثالية للتباحث مع هيئات تنظيم الاتصالات في المنطقة، والتشارك معهم حول آخر التطورات، وأهم الفرص التي تشهدها صناعة مقاصة البيانات».

وأضاف اليتيم أن «قطاع التجوال الدولي العالمي أصبح يتمتع بأهمية متزايدة، لاسيما في ظل زيادة أعداد المسافرين، وفي ظل توسع أعمال الشركات دولياً»، لافتاً إلى «تطلع غرفة الإمارات لمقاصة البيانات إلى العمل مع هيئات تنظيم الاتصالات الإقليمية عن قرب، وبالشكل الذي يسهم في دعم وتعزيز قطاع التجوال الدولي لمشغلي الاتصالات، خصوصاً في المسائل المحورية لصناعة التجوال الدولي، مثل إعداد المبادئ التوجيهية لمركز (واي فاي) وتحليل البيانات».

من جهته، قال الاقتصادي التنظيمي في هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات، حسن الأحبابي، إنه «تم اختيار غرفة الإمارات لمقاصة البيانات للمشاركة في المنتدى الإقليمي، لكونها غرفة رئيسة على مستوى المنطقة في قضايا التجوال الدولي».

وكان فريق غرفة الإمارات لمقاصة البيانات وضع هيئة تنظيم الاتصالات خلال الاجتماع بصورة مجموعة من الموضوعات المتعلقة بغرف مقاصة البيانات، أبرزها دور غرف مقاصة البيانات في تعزيز عمل التجوال الدولي.

تويتر