استطلاع: أسعار النفط سترتفع خلال 2016.. وإنتاج «أوبك» يصل إلى مستوى قياسي

الاستطلاع توقع أن يبلغ متوسط سعر «مزيج برنت» 45.51 دولاراً للبرميل في 2016. أرشيفية

أفاد استطلاع ومسح أجرته «رويترز»، ونشرت نتائجه أمس، أن هناك توقعات بارتفاع أسعار النفط خلال العام الجاري، بفضل تحسن الطلب الذي سيساعد على تبديد أثر الفائض في المعروض من الخام، لافتة إلى أن إنتاج «أوبك» من المرجح أن يسجل أعلى مستوى في التاريخ الحديث، بدعم من ضخ كميات إضافية من العراق ونيجيريا.

وتفصيلاً، أظهر استطلاع أجرته «رويترز» ونشرت نتائجه أمس، أن محللي أسواق النفط مازالوا يتوقعون ارتفاع أسعار الخام خلال العام الجاري، بفضل تحسن الطلب الذي سيساعد على تبديد أثر الفائض في المعروض من الخام. وتوقع المشاركون في الاستطلاع أن يبلغ متوسط سعر «مزيج برنت» 45.51 دولاراً للبرميل في 2016، بارتفاع طفيف عن توقعات الشهر الماضي البالغة 45.2 دولاراً للبرميل، وبزيادة قدرها نحو 3.55 دولارات عن متوسط السعر البالغ 41.96 منذ بداية العام الجاري.

إلى ذلك، أظهر مسح أجرته «رويترز» أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» من المرجح أن يسجل أعلى مستوى في التاريخ الحديث، في الوقت الذي يضخ فيه العراق المزيد من الخام، بينما تحقق نيجيريا نجاحاً في تصدير كميات إضافية من الخام، على الرغم من الهجمات التي يشنها مسلحون على منشآتها النفطية.

وارتفع إنتاج «أوبك» إلى 33.41 مليون برميل يومياً في يوليو الجاري، مقارنة مع 33.31 مليون برميل يومياً في قراءة يونيو الماضي، بحسب المسح الذي استند إلى بيانات الشحن ومعلومات من مصادر في القطاع. وهبط النفط من أعلى مستوى في 2016، الذي اقترب من 53 دولاراً للبرميل في يونيو الماضي، إلى 42 دولاراً للبرميل أمس، تحت ضغط المخاوف بشأن ضعف الطلب.

تويتر