زادت بنسبة 16.3%.. و«المعارض» الأعلى نمواً بمعدل 85.2%

«اقتصادية دبي» تسجل 13.5 ألف تصريح تجاري خلال النصف الأول

صورة

أفادت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بأن عدد التصاريح التجارية بلغ 13 ألفاً و566 تصريحاً، خلال النصف الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 16.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت أن تصاريح المعارض التجارية ارتفعت من 210 تصاريح، في النصف الأول من العام الماضي، إلى 389 تصريحاً، خلال الأشهر الستة من العام الجاري، محققة نمواً قياسياً بنسبة 85%.

قفزة نوعية

وتفصيلاً، سجلت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي قفزة نوعية خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك من خلال نمو التصاريح التجارية بإجمالي 13 ألفاً و566 تصريحاً بنمو نسبته 16.3%، مقابل الفترة ذاتها من العام الماضي، محققةً إضافة نوعية في نتائج مزاولة الأعمال على مستوى إمارة دبي.

وذكرت الدائرة في تقرير التصاريح التجارية للنصف الأول من عام 2016، والصادر عنها أمس، أن الإحصاءات المسجلة تعكس البيئة الاقتصادية المتميزة والجاذبة للشركات الرامية إلى توسيع نطاق أعمالها، وفتح قنوات للتواصل مع المتعاملين الحاليين والمحتملين، مشيرة إلى أن هذه النتائج تؤكد النمو المستمر في مختلف النشاطات التجارية، واستمرارية التنافسية بين قطاعات الأعمال على الصعيد المحلي في إمارة دبي ودولة الإمارات.

وأوضحت أن الأشهر الستة الأولى من 2016 شهدت نمواً مطرداً في تصاريح المعارض التجارية، من 210 تصاريح في النصف الأول من العام الماضي، لتبلغ 389 تصريحاً تجارياً للمعارض في النصف الأول من العام الجاري، محققة نمواً قياسياً بنسبة 85%. ويعود السبب في ذلك إلى سهولة الإجراءات الإلكترونية، إذ تستطيع الشركات إصدار التصاريح التجارية مباشرة من دون الرجوع إلى مراكز التعهيد أو الدائرة الاقتصادية.

أنشطة متنوعة

وأشارت الدائرة إلى نمو تصاريح الأنشطة المتنوعة بنسبة 33.3%، إذ قفزت من 1807 تصاريح في النصف الأول من 2015 لتصل إلى 2408 تصاريح في النصف الأول من 2016، لافتة إلى أن الإحصاءات تظهر استدامة الأعمال في مختلف القطاعات والأنشطة التجارية بإمارة دبي.

وركزت على أن تصاريح الحملات الترويجية، نمت بمعدل 13.6% من 3226 تصريحاً في النصف الأول من العام المنصرم، لتبلغ 3664 تصريحاً تجارياً في الفترة ذاتها من العام الجاري. كما شهدت تصاريح «منتدى الأعمال» ارتفاعاً ملحوظاً بمعدل 14.3%، إذ بلغت 119 تصريحاً تجارياً في النصف الأول من العام الماضي، ليصل عددها إلى 136 تصريحاً في عام 2016، وهذه النتائج تظهر نمو الفعاليات والمبادرات القائمة في الإمارة، ما يؤكد تسهيل دبي استقطاب المشروعات والمنشآت التجارية خلال العام الجاري.

واستحوذت المعارض والمنتديات بمركز دبي التجاري على 52% من إجمالي المعارض والمؤتمرات خلال النصف الأول من 2016، في حين حصل فندق «كراون بلازا» على المرتبة الثانية بنسبة 5%، بينما نال كل من فندق «جميرا أبراج الإمارات»، و«العنوان»، و«مرسي دبي» 4% لكل منها.

مرونة الإجراءات

وقال المدير التنفيذي لقطاع الترخيص والتسجيل التجاري في «اقتصادية دبي»، عمر بوشهاب، إن «الزيادة الأخيرة في عدد التصاريح خلال النصف الأول من 2016، تظهر مدى مرونة الإجراءات التي تتبعها (اقتصادية دبي) في سبيل تسهيل إصدار التصاريح التجارية الخاصة بالعروض الترويجية والتنزيلات».

وأضاف أن «هذه الزيادة تنعكس إيجاباً على مختلف الأنشطة التجارية، ما يتيح الفرصة لاستفادة أصحاب الشركات والمحال التجارية من مميزات الترويج لمنتجاتهم، خصوصاً الحملات الإعلانية التي حققت نمواً كبيراً بواقع 32.3%، الأمر الذي يعزز من أداء تجارة التجزئة، وتبني استراتيجية التنمية المستدامة والتنافسية بين الشركات».

وذكر بوشهاب، أن «نمو معدلات استخراج التصاريح، يعد دليلاً واضحاً على زيادة ثقة المستثمرين والتجار من أصحاب المنشآت التجارية بواقع الأعمال في إمارة دبي من جهة، وارتفاع التنافسية بين الشركات من جهة أخرى». وأكد أنه «بناء على ذلك، ستعمل الدائرة على تعزيز الشراكات الاستراتيجية وتسهيل إجراءات مزاولة الأنشطة التجارية، والاستمرار في دفع عجلة التنمية الاقتصادية ورسم السياسات، باعتبار دبي بوابة للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة».

منافسة شديدة

وأشار بوشهاب إلى أن «المنافسة بين الشركات تتطلب الكفاءة وتبني استراتيجية تسويقية تنافسية، إذ تلجأ الشركات لتنفيذ حملات ترويجية وإعلانية، أو إقامة معارض تجارية، أو الشروع في تخفيضات وتصفية والعمل بعروض خاصة، وغيرها من الأنشطة المتنوعة، وبذلك تتزايد طلبات التصاريح، التي تمثل أحد عوامل التطور والتقدم على مستوى الأعمال، والاقتصاد الوطني».

وقال إن «الشركات تلجأ إلى إصدار تصاريح تجارية كجزء من سياستها التسويقية الحيوية، والمتصلة بواقع الأعمال اليومي، فهو يمثل أحد التحديات المعاصرة للأعمال، إذ لم يعد التسويق يقتصر على البيع والدعاية فقط، بل أصبح نشاطاً متكاملاً يتسم بالتعقيد ويحتاج إلى أصول ومبادئ علمية لوضع الاستراتيجيات الفعالة، واتخاذ القرارات المبنية على الرؤية الثاقبة والتحليلية للفرص التسويقية المتاحة، حيث أصبح التسويق عنصراً حاكماً وأساسياً في نمو ونجاح مؤسسات الأعمال».

يشار إلى أن «اقتصادية دبي» تبذل جهوداً في مجال تسهيل مزاولة الأنشطة التجارية، حيث تسعى باستمرار إلى دفع عجلة التنمية الاقتصادية ورسم سياسات النمو والتطور الاقتصادي في دبي، إلى جانب تسهيل الإجراءات عبر منافذ متعددة، وبالتالي زيادة فعالية الأساليب الترويجية المقدمة للشركات لتحقيق أهدافها، المتمثلة في زيادة الحصة السوقية، والمبيعات، وتلبية رغبات المستهلكين.

تويتر