مهلة لمدة عام لتطبيق الاشتراطات الجديدة

«اقتصادية أبوظبي»: معايير جديدة لتنظيم «البقالات» في العين والمنطقة الغربية

798 بقالة على مستوى مدينة أبوظبي التزمت تنفيذ المعايير الجديدة. من المصدر

أفادت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ببدء تطبيق المعايير والاشتراطات الجديدة لتنظيم نشاط البيع بالتجزئة «البقالات» على مستوى مدينة العين والمنطقة الغربية، وذلك على غرار ما تم تطبيقه أخيراً على مستوى مدينة أبوظبي. وأشارت إلى أن تطبيق المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع في مدينة العين بدأ فعلياً خلال الشهر الماضي، لافتة إلى أنه سيتم إعطاء أصحاب البقالات مهلة تصل إلى سنة للتطبيق تنتهي مع نهاية يوليو 2017. ولفتت الدائرة إلى بدء تنفيذ المشروع على مستوى المنطقة الغربية في شهر اكتوبر المقبل. وأوضحت أن 798 بقالة على مستوى مدينة أبوظبي التزمت بتنفيذ المعايير والاشتراطات الجديدة، فيما تم إغلاق 620 بقالة لعدم التزامها بالنظام الجديد.

الاشتراطات الجديدة

وتفصيلاً، أفادت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ببدء تطبيق المعايير والاشتراطات الجديدة لتنظيم نشاط البيع بالتجزئة «البقالات» على مستوى مدينة العين والمنطقة الغربية، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ودائرة الشؤون البلدية والنقل، وذلك على غرار ما تم تطبيقه أخيراً على مستوى مدينة أبوظبي.

وقال وكيل دائرة التنمية الاقتصادية بالإنابة، خليفة بن سالم المنصوري، إن «اللجنة العليا المشرفة على تطبيق اشتراطات تنظيم البيع بالتجزئة (البقالات) أوصت بعد نجاح مشروع تطوير البقالات على مستوى مدينة أبوظبي بالاستمرار في التطبيق على مناطق إمارة أبوظبي كافة، بما يسهم في إبراز الوجه الحضاري للإمارة وتقديم أفضل الخدمات للجمهور والمستهلكين».

نوعية الخدمات

بدوره، قال المدير العام لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، راشد الشريقي، إن «تحسين نوعية الخدمات وتجربة التسوق في محال البقالة مسؤولية اجتماعية واقتصادية مرتبطة بتوجهات الحكومة الداعمة لرؤية الإمارة 2030 وتتمثل الأهداف الرئيسة للمشروع في رفع معايير ومواصفات محال البقالة، وتحسين جودة ونوعية الخدمة المقدمة، وتوفير فرص استثمارية لمواطني الدولة.

وأضاف أن أبرز الأسباب التي أدت إلى إعادة تنظيم قطاع البيع بالتجزئة والتي أثرت في أداء القطاع، هو أنه قطاع مجزأ بشكل كبير بمساحات عرض غير اقتصادية، بجانب أن المظهر الداخلي والخارجي بصفة عامة ذو مستوى متدنٍ، وطرق تقليدية للبيع مبنية على تكاليف تشغيل منخفضة.

من جهته، أكد المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة، محمد منيف المنصوري، أن مشروع تنظيم تجارة البيع بالتجزئة أسهم في حصر البقالات على مستوى مدينة أبوظبي، التي بلغ عددها 1366 بقالة التزمت منها بتنفيذ المعايير والاشتراطات الجديدة 798 بقالة فيما تم إغلاق 620 بقالة لعدم التزامها بالنظام الجديد.

بلدية العين

وأضاف أن التطبيق الفعلي للمرحلة الأولى لتنفيذ المشروع في مدينة العين بدأ فعلياً من شهر يونيو الماضي، مع تنظيم ورشتي عمل تعريفية بمقر ادارة بلدية العين للتعريف بالاشتراطات واللوائح التنظيمية المعتمدة مع محال بيع التجزئة «البقالات» والاستشاريين والمقاولين المعنيين بتنفيذ الشروط المطلوبة، حيث سيتم إعطاؤهم مهلة تصل الى سنة كاملة للتطبيق تنتهي مع نهاية يوليو 2017.

وأوضح المنصوري أن اللجنة العليا المشرفة على تطبيق مشروع تنظيم محال البيع بالتجزئة البقالات اقرت بدء التنفيذ على مستوى المنطقة الغربية في شهر اكتوبر المقبل، حيث سيتم تنظيم ورش عمل تعريفية مع أصحاب المحال والاستشاريين والمقاولين بكيفية تطبيق المعايير والاشتراطات المطلوبة. في السياق نفسه، أكد مدير إدارة الحماية التجارية بالإنابة بدائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، أحمد طارش القبيسي، أن عدم التزام أصحاب البقالات بالتوجيهات والشروط الجديدة خلال المهلة المحددة لهم بسنة كاملة سيترتب عليه اتخاذ إجراء بإغلاق المحل.

تويتر