بقيمة 4 مليارات درهم

«ستراتا» تفوز بعقدين لتصنيع أجزاء هياكل طائرات «إيرباص»

العقدان وقعا خلال معرض «فارنبره للطيران» في المملكة المتحدة. من المصدر

فازت شركة «ستراتا للتصنيع»، المملوكة بالكامل لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، والمتخصصة في تصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة، بعقدين جديدين لتصنيع أجزاء هياكل الطائرات لصالح شركة «إيرباص»، بقيمة أربعة مليارات درهم.

ووفقاً لتقرير صادر أمس، تم توقيع العقدين خلال معرض «فارنبره الدولي للطيران»، الذي يقام حالياً في المملكة المتحدة، وتشارك فيه «مبادلة»، والذي يعتبر منصة عالمية تجمع كبريات الشركات العاملة في مجال الطيران وصناعة الطيران، لتسليط الضوء على آخر المستجدات في عالم الطيران.

وبموجب العقدين، تصنع «ستراتا» الرفارف الداخلية لأجنحة طائرات «إيرباص 900-A350»، إذ يمتد العقدان ليغطّيا كامل فترة إنتاج الطائرة.

وتعتبر الطائرة «900-A350»، التي تنتمي إلى عائلة الطائرات الطويلة والمتوسطة المدى ذات المحركين، من أهم طائرات الجيل الجديد، إذ تتجاوز نسبة المواد المركبة التي تدخل في صناعة هيكلها 53%، ما يقلل من استهلاك الوقود وتكاليف التشغيل، كما يمكنها رفع مستوى خدمة المسافرين وتخفيض الأثر البيئي لرحلات الطيران.

ويتم تركيب الرفارف الداخلية على الحافة الخلفية لأجنحة الطائرات بالقرب من موقع التحام الجناح بجسم الطائرة، ويتم توجيهها إلى الأسفل لزيادة انسيابية الجناح. وتسهم الرفارف الداخلية في ثبات الطائرة عند انتقالها إلى مستوى أكثر انخفاضاً في الجو، كما تساعد على الهبوط أو الإقلاع بانسيابية. كما ستصنع «ستراتا» الذيل الأفقي لطائرات «إيرباص A320».

وستعمل «ستراتا» على تصنيع منتجاتها الجديدة والمتزايدة لكبريات الشركات العالمية لصناعة الطائرات، في مرافق منشآتها المتطورة لتصنيع مكونات هياكل الطائرات، الواقعة ضمن مجمع «نبراس لصناعة الطيران» في مدينة العين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «ستراتا»، بدر سليم سلطان العلماء، إن «توقيع العقدين الجديدين مع شركة (إيرباص) يعتبر تأكيداً على موقع (ستراتا) شريكاً مفضلاً في مجال تصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة لطائرات (إيرباص)، وخطوة مهمة في استكمال قدرات (ستراتا) في صناعة أجزاء هياكل الطائرات الخاصة بالأجنحة»، مشيراً إلى أن «(ستراتا) تصنع أجزاء مختلفة من أجنحة طائرات (إيرباص 330A وA350 وA380)».

وأضاف أن «(ستراتا) استطاعت، من خلال تطبيقها أعلى معايير الجودة العالمية في قطاع صناعة الطيران، والتزامها الدقيق بجداول تسليم منتجاتها، تكريس مكانتها مساهماً أساسياً في سلاسل القيمة العالمية لصناعة الطيران».

تويتر