ارتفعت 6 دراهم للغرام في أسبوع

تجار: زيادات كبيرة في أسعار الذهب تحدّ من مبيعات المشغولات

حالة البطء التي تشهدها مبيعات الذهب لا تتناسب مع موسم العطلات والاستعداد لعيد الفطر. تصوير: تشاندرا بالان

سجلت أسعار الذهب، أمس، ارتفاعات راوحت قيمتها بين 4.75 و6.25 دراهم للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك حسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة.

وقال مسؤولو منافذ لبيع المشغولات الذهبية، لـ«الإمارات اليوم»، إن «الزيادات السعرية الجديدة للذهب، التي توصف بالكبيرة، حدّت من الإقبال على مبيعات المشغولات والمجوهرات، لتشهد حالة من البطء النسبي لا تتناسب مع موسم العطلات الصيفية، والاستعداد لعيد الفطر»، لافتين إلى أن السبائك والعملات الذهبية سجلت تراجعاً حاداً في مبيعاتها تأثراً بارتفاعات الأسعار.

وتفصيلاً، بلغ سعر غرام الذهب، أمس، عيار 24 قيراطاً 159.25 درهماً، بارتفاع قدره 6.25 دراهم، مقارنة بالأسبوع الماضي، فيما سجل غرام الذهب عيار 22 قيراطاً 149.5 درهماً، بزيادة 5.75 دراهم.

ووصل سعر الغرام عيار 21 قيراطاً، إلى 142.25 درهماً، بارتفاع 5.75 دراهم، بينما بلغ سعر غرام الذهب عيار 18 قيراطاً 122.25 درهماً، بزيادة بلغت 4.75 دراهم.

إلى ذلك، قال مدير محل «مجوهرات الفنان»، ديليب بتني، إن «الزيادات التي سجلتها أسعار الذهب أخيراً، أسهمت في الحدّ من الإقبال على مبيعات المشغولات والمجوهرات حالياً في الأسواق بشكل لا يتناسب مع موسم العطلات الصيفية وعيد الفطر، إذ إن هذه الفترة من كل عام تشهد نمواً في المبيعات مع شراء المتعاملين الهدايا استعداداً للسفر لقضاء العطلة في بلدانهم، أو بمناسبة عيد الفطر»، مشيراً إلى أن «منافذ البيع تشهد حالياً بعض المبيعات المحدودة، التي تتركز معظمها في هدايا لمشغولات صغيرة الحجم».

من جهته، ذكر مدير محل «مجوهرات داهكن»، أشوك بويت، أن «الارتفاعات التي سجلتها أسعار الذهب، أخيراً، كبيرة، ووصلت بحدود الأسعار إلى معدلات غير مسبوقة منذ نحو أربعة أشهر، الأمر الذي تسبب في حالة من البطء النسبي في الطلب على المشغولات والمجوهرات، مع اقتصار المبيعات على بعض الهدايا التي يضطر متعاملون إلى شرائها بمناسبة عيد الفطر، أو لمناسبات الأعراس، أو للسفر لقضاء العطلة في بلدانهم».

وقال بويت إنه «في ظل النشاط المحدود لمبيعات المشغولات حالياً مع ارتفاع الأسعار، شهدت السبائك والعملات الذهبية تراجعاً حاداً في الطلب عليها، مع كون الأسعار الحالية لا تتناسب مع المتعاملين في تلك المنتجات، إضافة إلى أن التذبذب السريع في الأسعار تأثراً باضطرابات الأحداث السياسية والاقتصادية الدولية، يجعل شراء السبائك حالياً بمثابة المخاطرة».

بدوره، اتفق مدير تنمية التجارة في شركة «مجوهرات كيرن»، كريش كومار، مع بويت، في تراجع الإقبال على المشغولات والمجوهرات، وركود الطلب على مبيعات السبائك والعملات الذهبية، بفعل ارتفاع الأسعار، وأضاف أنه «على الرغم من أن حالة البطء الحالية لا تتناسب مع فترة الاستعداد للعطلات الصيفية وقبيل عيد الفطر، إلا أنه من المتوقع أن تشهد الأسواق نشاطاً إيجابياً خلال عطلة العيد، وذلك مع طول فترة العطلة، إضافة إلى أنه من المنتظر أن يسهم السياح الخليجيون والعرب الذين يفضلون قضاء العطلة بالدولة، في إنعاش مبيعات المشغولات والمجوهرات».

تويتر