«سي بي آر إي»: 2.7 مليون متر مربع إجمالي القطاع في دبي بنمو 8% خلال الربع الأول.. وأبوظبي 1.5 مليون متر مربع

675 ألف متر مربع توسعات بقطاع التجزئة في دبي خلال 3 سنوات

الشركة أكدت أن معظم المساحات الجديدة للتجزئة خلال العام الجاري تتم من خلال مشروعات توسعة مثل «ابن بطوطة مول». أرشيفية

أفادت شركة الاستشارات العالمية «سي بي آر إي» بأن إجمالي مساحات التجزئة في دبي بلغت ما يقارب 2.7 مليون متر مربع، خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلة نمواً نسبته 8% مقارنة بالفترة الزمنية المماثلة خلال العام الماضي.

وأوضحت لـ«الإمارات اليوم» أن تقديرات التوسعة وفقاً للمشروعات الجديدة بقطاع التجزئة في دبي، خلال الفترة بين عامي 2016 و2018 (خلال ثلاث سنوات) تصل إلى 675 ألف متر مربع. وأشارت إلى أن أبوظبي لديها النصيب الأعلى في تجارة التجزئة بعد دبي، وذلك بمساحات تبلغ نحو 1.5 مليون متر مربع، بينما تراوح في الشارقة بين 35 و50 ألف متر مربع، وتراوح في رأس الخيمة بين 20 و25 ألف متر مربع.

مساحات التجزئة

وتفصيلاً، قال المدير المشارك للشرق الأوسط في شركة «سي بي آر إي»، اريك فولكرز، إن «إجمالي مساحات التجزئة في دبي بلغ ما يقارب 2.7 مليون متر مربع خلال الربع الأول من العام الجاري، من خلال 67 منطقة متخصصة كمراكز للتسوق، بنمو نسبته 8% مقارنة بالفترة الزمنية المماثلة خلال العام الماضي».

وأرجع «عمليات النمو التي سجلها القطاع خلال تلك الفترة إلى دخول مساحات ومناطق جديدة قابلة للتأجير، وتم البدء بإضافتها إلى سوق التجزئة في دبي بشكل تدريجي، منذ النصف الثاني من العام الماضي، وبإجمالي مساحات بلغت 215 ألف متر مربع»، لافتاً إلى أن «أبرز مشروعات التجزئة التي دخلت السوق خلال الفترة الأخيرة، شملت توسعة (مول الإمارات)، و(سوق التنين)، وافتتاح (بوكس بارك) على شارع الوصل، إضافة إلى (غولدن مايل) في (نخلة جميرا)، و(سيتي سنتر معيصم) المرحلة الأولى في المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي».

مشروعات جديدة

وأضاف فولكرز أن «تقديرات إجمالي التوسعة بقطاع التجزئة بدبي، في الفترة من عام 2016 إلى 2018 (خلال ثلاث سنوات) تصل إلى نحو 675 ألف متر مربع»، مبيناً أن «معظم المساحات الجديدة للتجزئة خلال العام الجاري تتم من خلال مشروعات توسعة (ابن بطوطة مول)، إضافة إلى توسعة وافتتاح مرحلة جديدة في (سيتي ووك)».

وأشار إلى أن «عامي 2017 و2018 سيشهدان ما يوصف بالقفزة في قطاع التجزئة، عبر دخول مشروعات ضخمة تسهم في نمو القطاع بمعدلات كبيرة، إذ سيشهد العام المقبل تكملة مشروع (بوانت) في (جزيرة النخلة)، وتوسعة (دبي مول) و(سيتي لاند مول)، وغيرها من المشروعات، فيما سيشهد عام 2018 افتتاح مشروع (نخيل مول)، الذي سيكون أكبر إضافة إلى مراكز التسوق في دبي في الفترة من 2016 إلى 2018».

المناطق الشمالية

وأوضح فولكرز أن «أبوظبي لديها النصيب الأعلى في تجارة التجزئة بعد دبي، مقارنة بسوق التجزئة المنظم في الإمارات الأخرى، وذلك بمساحات تبلغ نحو 1.5 مليون متر مربع، مع وجود عدد من المراكز الضخمة في أبوظبي، مثل (ياس مول) و(مارينا مول) و(دلما مول) و(الوحدة مول)».

ولفت إلى أن «تقديرات مساحات التسوق في الشارقة تراوح بين 35 و50 ألف متر مربع، فيما تشمل أبرز مراكز التسوق بها مركز (صحاري) و(سفير مول) و(الشارقة سيتي سنتر) و(الشارقة ميغا مول)».

وأكد فولكرز أن «سوق التجزئة المنظم في إمارة رأس الخيمة تبلغ مساحاته بين 20 و25 ألف متر مربع، وتشمل أبرز المراكز في سوق الإمارة، مركز (النعيم مول) و(رأس الخيمة مول) ومركز (المنار) و(السفير مول) و(الحمرا مول)».

تويتر