أطلقت خدمات جمركية ذكية أسهمت في اختصار الجهد والوقت والكلفة على المتعامل

جمارك دبي تتبنّى السعادة هدفاً محورياً ضمن خطتها الاستراتيجية

أكد مدير جمارك دبي، أحمد محبوب مصبح، أن الدائرة اتخذت خطوات عملية لتحقيق سعادة المتعاملين والمجتمع، إذ تبنت هدفاً محورياً ضمن خطتها الاستراتيجية «2016 ــ 2021»، يُعنى بإسعاد جميع الفئات المعنية، وفي مقدمتهم المتعاملون.

وقال إن فوز جمارك دبي بالمركز الأول في مؤشر السعادة العام على مستوى الجهات الحكومية في دبي، وفقاً لنظام قياس مؤشر السعادة، الذي أطلقه مكتب مدينة دبي الذكية، يعد إنجازاً جديداً تعتبره حافزاً للحفاظ على ما حققته من مكتسبات.

نظارة التفتيش الذكية

تهدف المبادرة إلى تسهيل وتسريع عملية التفتيش الميداني للحاويات في المنافذ الجمركية المختلفة، إذ تمكّن مفتشي الجمارك من الاطلاع على تفاصيل البيان الجمركي، إضافة إلى المخاطر الخاصة بالشحنة، وكذلك الاطلاع على صورة الأشعة السينية للحاويات، بحيث يستطيع المفتش الجمركي اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة في عملية التفتيش، كما تتميز النظارة الذكية بتمكين مفتشي الجمارك من خاصية إدخال تقارير التفتيش عن طريق لوحة المفاتيح الافتراضية، وكذلك استخدام ميزة الإدخال الصوتي.

وأضاف أن «جمارك دبي» عزّزت من جهودها في إطلاق خدمات جمركية ذكية أسهمت في اختصار الجهد والوقت والكلفة على المتعامل، عبر تسريع إجراءات تقديم الطلبات وإنجاز المعاملات، ومنها مبادرة «مساحة العمل الذكية»، التي تهدف إلى إسعاد المتعاملين عبر تسهيل وتسريع عملية تخليص البضائع عند تقديم البيان الجمركي.

وأوضح أن هذه المبادرة توفر وقت وجهد المتعامل، لتختصر الفترة الزمنية لتعبئة البيان الجمركي بين «15 و20» دقيقة، إلى فترة تراوح بين دقيقة وخمس دقائق فقط، مشدداً على أهمية المبادرة، إذا ما أخذ بعين الاعتبار أن عدد البيانات الجمركية بلغ 6.83 ملايين بيان جمركي في نهاية عام 2015، فيما زادت على ثلاثة ملايين بيان جمركي منذ بداية عام 2016.

وذكر مصبح أن «جمارك دبي» عمّمت خدمة «واي فاي» مجاناً للمتعاملين في جميع المراكز والمواقع الجمركية، ما يعزز رضا المتعاملين وإسعادهم، عبر تمكينهم من استخدام خدمات الإنترنت بمجانية كاملة، سواء لاحتياجاتهم الشخصية، أو لتخليص معاملاتهم الجمركية.

وأضاف أن الدائرة أطلقت برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد، لتكون بذلك واحدة من الإدارات الجمركية السباقة على مستوى الشرق الأوسط، اعتماداً لهذا البرنامج العالمي، الذي يسهم مساهمة كبيرة في تأسيس شراكات استراتيجية تضمن حماية وتيسير التجارة الدولية عبر اتفاقات اعتراف متبادل بين الدول وشركاء سلسلة الإمداد على مستوى العالم، مع ضمان تحقيق المنفعة للجمارك وأعمالها في الوقت ذاته.

وأشار مصبح إلى تطوير تطبيق «نظام إعادة التأمينات الذكي»، وهو عبارة عن نظام ذكي لتقديم طلبات المتعاملين لاسترجاع الضمانات الجمركية عن الأوضاع المعلقة للرسوم الجمركية. ويهدف إلى تطوير وتقديم حلول مبتكرة في ما يخص الإجراءات والتقنيات، بالإضافة إلى دعم قدرة جمارك دبي على احتساب التأمينات المستردة بشكل أبسط وأكثر دقة، وحفظ الإيرادات الجمركية، وتقليص المدة الزمنية اللازمة لإعادة التأمينات على نحو غير مسبوق، مؤكداً أن «جمارك دبي» أول دائرة جمركية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي توفر خدمة استعادة التأمينات على الرسوم الجمركية إلكترونياً.

ولفت مصبح كذلك إلى مبادرة «الممر الافتراضي»، التي توفر تسهيلات فريدة من نوعها عالمياً للمتعاملين، عبر تمكينهم من نقل البضائع بين منفذين جمركيين بإمارة دبي، بكل سلاسة وسهولة وأقل وقت ممكن ودون أعباء مالية، ما يدعم قدرة المتعاملين على خفض كلفة عملياتهم التجارية، ويحسن العائد على تجارتهم واستثماراتهم من اختيارهم دبي مقصداً لأعمالهم وتجارتهم.

من جانبه، أكد مدير إدارة المتعاملين في جمارك دبي، إدريس بهزاد، أن الدائرة وفرت خدمات ذكية ومبتكرة للمتعاملين على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع عبر الأجهزة الذكية، إذ يتم إنجاز أكثر من 90% من المعاملات الجمركية التي لا تحتوي على مخاطر، آلياً دون تدخل بشري، بفضل تطوير واستخدام نظام محرك المخاطر، كما نجحت في الوصول إلى نسبة 97% من تخليص الخدمات في الوقت المحدد لها.

وقال إن «جمارك دبي» تعتبر المتعاملين معها سفراء لها في كل مكان، ولهذا فهي تسعى دائماً للتواصل والتعاون معهم، بما يحقق سعادتهم، عن طريق تقديم أفضل الخدمات وأكثرها تميزاً مواكبةً لتوجهات حكومة دبي.

تويتر