«الداخلية» تطلق «الصرّاف الذكي» لتقديم 80% من خدماتها في أبوظبي والمناطق الشمالية

«المالية» تتيح الدفع عبر تطبيق «الدرهم الإلكتروني» في «إينوك»

إطلاق خدمة الدفع عبر «الدرهم الإلكتروني» في «إينوك» جاء خلال فعاليات «المعرض». من المصدر

أطلقت وزارة المالية، أمس، أحدث خدمات الدّفع الذكي المبتكرة، التي تمكّن من استخدام تطبيق الدرهم الإلكتروني في دفع قيمة الوقود والمشتريات في محطّات خدمة شركة بترول الإمارات الوطنيّة (إينوك)، فيما أعلن مصرف الإمارات الإسلامي، إبرام اتفاقية تعاون مع وزارة الداخلية لإطلاق خدمة الصراف الذكي للمرة الأولى في العالم لتقديم 80% من خدمات الوزارة في أبوظبي والمناطق الشمالية، التي تتضمن دفع المخالفات المرورية، واستخراج رخص السيارات، فضلاً عن تجديد التأمين.

وسيلة دفع مبتكرة عبر «المحمول»

أعلنت شركة «ماستركارد» العالمية، المتخصصة في تكنولوجيا حلول الدفع، تعاونها مع شركة «بيم واليت» Beam Wallet، منصة التجارة عبر الهواتف المحمولة والمكافآت، لتوفير وسيلة دفع سريعة تسهم في تعزيز تجربة التسوق في أكثر من 3000 متجر في الإمارات.

وأفاد بيان صادر أمس، بأن الوسيلة الجديدة للدفع عبر الهاتف المحمول، تمنح المستخدمين فرصة كسب مكافآت متنوعة تشمل خصومات على خدمات المطاعم والمقاهي والسفر والتسوق والاتصالات والترفيه في منافذ البيع الفعلية داخل الإمارات، في وقت سيتمكن فيه مستخدمو تطبيق «بيم واليت»، بالتعاون مع منصة «ماسترباس»، من الشراء عبر الإنترنت من أكثر من 250 ألف موقع حول العالم.

وأوضح البيان أن «ماسترباس» من «ماستركارد» منصة رقمية تُمكِّن المستهلكين من إتمام عمليات الدفع بسرعةٍ وأمانٍ عن طريق بطاقات الدفع أو الأجهزة المدعومة بالتطبيق.

جاء ذلك خلال معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للبطاقات والدفع الإلكتروني، الذي افتتح فعالياته في دبي، أمس، المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، سامي القمزي.

ويشهد المعرض مشاركة نخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين لتسليط الضوء على مستقبل المدفوعات، كما يبحث أهم القضايا المرتبطة بالقطاع.

أحدث الخدمات

وتفصيلاً، أفادت وزارة المالية، بأنها أطلقت أمس، بالشراكة مع شركة بترول الإمارات الوطنيّة (إينوك)، أحدث خدمات الدّفع الذكي المبتكرة التي تمكّن الجمهور من استخدام تطبيق الدرهم الإلكتروني للهواتف المحمولة والمحفظة الرقميّة في دفع قيمة الوقود والمشتريات الأخرى من متاجر «زووم» في محطّات خدمة إينوك/‏‏‏‏‏إيبكو.

وأوضحت الوزارة أن الخدمة الجديدة، التي كشف عنها خلال المعرض، الذي انطلقت أعماله أمس، في مركز دبي التجاري العالمي، تمكن المستخدمين من الدفع الذكي عن طريق محفظة الدرهم الإلكتروني الرقميّة في 112 من محطات الخدمة، التابعة لشركة «إينوك»، وتنتشر في مدن وإمارات الدولة كافّة دون استخدام النقد أو بطاقات الدفع البنكية.

وقال وكيل الوزارة المساعد للموارد والميزانية في وزارة المالية، سعيد راشد اليتيم، إن «الوزارة تعمل على تحديث البنية الأساسية لخدمات الدفع اللانقدي ضمن منظومة الدرهم الإلكتروني».

وأضاف اليتيم أن «منظومة الدرهم الإلكتروني قطعت شوطاً طويلاً من مجرد بطاقات الحاصلة المسبقة الدفع وصولاً إلى أحدث خدمات الدفع عن طريق تطبيق ومحفظة الدرهم الإلكتروني الرقمية للهواتف المحمولة»، مشيراً إلى أن «الخدمة الجديدة تمكّن من تسهيل عملية دفع الفواتير للمستخدمين».

وحسب العرض التقديمي من الوزارة، فإن مستخدمي المحفظة الإلكترونية للدرهم الإلكتروني سيتمكنون بعد الانتهاء من تعبئة الوقود أو شراء السلع من متاجر «زووم» للبيع بالتجزئة في إحدى محطّات الخدمة التابعة لـ«إينوك»، من استخدام تطبيق الدرهم الإلكتروني للهواتف المحمولة، المتوافر للتحميل مجاناً من متجري «أبل» أو «بلاي ستور» أو من على موقع الدرهم الإلكتروني، لإكمال دفع مبلغ الفاتورة المطلوب عبر إجراءات بسيطة.

من جهته، توقع مدير عام قطاع حكومة الإمارات العربية المتحدة والعملاء من كبار الشخصيات في بنك أبوظبي الوطني، سعيد الخوري، تفعيل الخدمة قريباً، مؤكدا أن الدرهم الإلكتروني له دور مهم في إنعاش حركة النشاط التجاري، إذ يعد البديل الوطني السريع الآمن والفعّال للمدفوعات اللانقديّة.

وأضاف الخوري، أن هناك العديد من الفرص للتوسّع في إنجاز معاملات الدفع عن طريق محفظة الدرهم الإلكتروني، التي تتيح تنفيذ المعاملات إما باستخدام الرصيد المخزن على حساب المحفظة، أو رصيد البطاقات الأخرى المرتبطة بحساب المحفظة، دون الحاجة إلى الدفع النقدي أو عن طريق أي نوع من أنواع البطاقات الأخرى.

منصات «سهل»

إلى ذلك، أعلن مصرف الإمارات الإسلامي، بالتعاون مع «نتورك إنتلجنت بيمنت سوليوشنز»، الشركة المزوّدة لخدمات حلول الدفع المتكاملة، خلال المعرض، إبرام اتفاقية تعاون استراتيجية مع وزارة الداخلية و«ساعد» للأنظمة المرورية، لإطلاق الجيل الثالث من «سهل»، الجيل الجديد من منصات الدفع الذكية التي تتيح أتمتة خدمات الدفع الخاصة بوزارة الداخلية والبوابة الاتحادية للمركبات.

وأوضح المصرف أن خدمة الصراف الذكي التي أطلقت للمرة الأولى في العالم، تقدم 80% من خدمات وزارة الداخلية في أبوظبي والمناطق الشمالية.

وأفاد بأن ابتكار منصات الدفع الذكية يأتي منسجماً في المضمون والأهداف مع مبادرة الحكومة الذكية في دولة الإمارات، ليوفّر خدمات مثل: تسجيل المركبات وتجديد تسجيلها بشكل سريع، إضافة إلى الاستعلام عن المخالفات ودفعها، فضلاً عن إصدار بدل فاقد أو تالف لملكية مركبة أو رخصة قيادة، إلى جانب خدمات التأمين عبر خدمة «مركبتي» من «البوابة الاتحادية للمركبات».

وذكر أن هذه المنصات تتيح للمتعاملين طلب عرض أسعار تأمين أو دفع قيمة البوليصة قبل تجديد وتسجيل المركبة، مشيراً إلى أن منصات الدفع الذكية الجديدة تمتاز بدرجة عالية من الأمان، وبامتلاكها ميزة خاصة تتيح للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة استخدامها، إضافة إلى قارئ لبطاقة الهوية الإماراتية، وقارئ لرموز الاستجابة السريعة QR للربط والتكامل بين التطبيق الخاص بالخدمة الإلكترونية الأخرى والمنصة، ما يتيح للمتعاملين إمكانية الحصول على الخدمة بشكل فعلي من أقرب منصة إلكترونياً.

حل مبتكر

وقال الرئيس التنفيذي لـ«الإمارات الإسلامي»، جمال بن غليطة، في تصريحات صحافية على هامش المعرض، إن المصرف يقدم حلاً فعلياً مبتكراً بالتعاون مع «نتورك إنتلجنت بيمنت سوليوشنز»، من خلال تزويد منصات الدفع الذكي بأحدث المزايا الأمنية والتقنية، لافتاً إلى أن هذه المنصات ستضمن للمتعاملين الاستفادة بسهولة ويسر من الخدمات المقدمة على مدار الساعة، وستوفر عليهم الكثير من الجهد والوقت.

وأضاف أن المصرف لديه خطط لانتشار الصراف الذكي في مراكز عدة بالدولة، مشيراً إلى أنه سيتم البدء بالمراكز الرئيسة، مثل بعض المراكز التجارية الكبرى.وبيّن بن غليطة أنه سيتم إطلاق منصات الدفع الذكية قريباً في 20 موقعاً، التي من المقرر إطلاقها أيضاً في 100 موقع آخر في أنحاء الدولة خلال عامي 2016 و2017، بحيث تتوسع تدريجياً لتشمل جميع خدمات الدفع المتعلقة بالهيئات الحكومية الأخرى، ودمجها عبر منصة واحدة.

تويتر