تهدف إلى التسهيل على أصحاب الرخص التجارية والمستثمرين

«اقتصادية دبي» تطلق دليل تصنيف الأنشطة الاقتصادية

«اقتصادية دبي»: دليل الأنشطة أطلق بالتعاون مع «اتصالات» ومؤسسة دار الحافظ للنشر والتوزيع. من المصدر

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، النسخة العربية لدليل الأنشطة الاقتصادية في الإمارة، الذي يهدف إلى توضيح آلية مزاولة الأعمال والأنشطة التجارية في دبي، ويشكل مرجعاً موحداً لتصنيف الأنشطة الاقتصادية وتوضيحها، وبيان الأشكال القانونية للشركات، والإجراءات والاشتراطات اللازمة لتأسيسها.

وأكدت الدائرة، خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي، أن إطلاق الدليل الذي جاء بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) ومؤسسة دار الحافظ للنشر والتوزيع، يأتي في إطار حرصها على توفير الوقت والجهد أمام رجال الأعمال والمستثمرين، والتسهيل على أصحاب الرخص التجارية لإنجاز معاملاتهم، لافتة إلى أنه يعزز التنمية الاقتصادية المستدامة وتنافسية الأعمال في دبي.

وأشارت إلى أنها تعتزم إطلاق النسخة الإنجليزية من الدليل قريباً، في وقت تعمل على إطلاق النسخة الإلكترونية منه عبر تطبيق خاص بالهواتف الذكية قريباً.

دليل الأنشطة

خطة تسويق

قال المدير العام لمؤسسة دار الحافظ للنشر والتوزيع، محمد باسل، إنه تم وضع خطة شاملة للتسويق والترويج للدليل، لتغطي جميع مراكز الخدمة في دبي، مؤكداً أنه سيتم تدشين منصة للترويج للدليل في كل مركز من مراكز الخدمة المعتمدة في دبي، والمناطق الحرة، ومطار دبي الدولي.

وتفصيلاً، أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، النسخة العربية لدليل الأنشطة الاقتصادية في الإمارة.

وقال المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في «اقتصادية دبي»، عمر بوشهاب، إن دليل الأنشطة الاقتصادية يحتوي على جميع المعلومات والإيضاحات المتعلقة بالرخص التجارية، وآلية التسجيل، وتأسيس الشركات في مختلف الأنشطة التجارية، والأشكال القانونية.

وأضاف أن الدليل يحتوي كذلك على الإجراءات الخاصة بالترخيص، مثل نقل الموقع، وتغيير المدير، وتجميد الترخيص، كما يجيب عن مئات الأسئلة التي تهم الشركات والمستثمرين، خصوصاً الذين يخططون للاستثمار في دبي.

وأكد بوشهاب أن دليل الأنشطة الاقتصادية يسهم في مساندة المستثمرين ورجال الأعمال ومتخذي القرار الراغبين في الحصول على التصنيفات الاقتصادية حول مختلف الأنشطة الاقتصادية في دبي بسهولة تامة، كما يتضمن توصيات لمئات الأنشطة الفرعية والثانوية، إذ تم طرح الدليل بأسلوب سلس ييسر على المستخدم الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها.

وأوضح أنه تم وضع فهرس خاص للبحث عن الأنشطة، للوصول إلى الصفحة من خلال الحروف الأبجدية، كما تم تقسيم الأنشطة إلى مجموعات مختلفة حسب طبيعة كل نشاط، وتم تحديد كل مجموعة بشعار يعرّف المجموعة، لافتاً إلى استخدام اختصارات الأشكال القانونية، لتسهيل عميلة ترخيص وتسجيل الشركات للمتعاملين الجدد، والحاليين من أصحاب الرخص التجارية.

جودة عالية

أكد بوشهاب أن «اقتصادية دبي» مستمرة في تقديم خدماتها بجودة عالية ويسر، في إطار تذليل العقبات أمام المستثمرين ورجال الأعمال، ومواصلة تعزيز الرقي والتميز في تقديم الخدمات مع مختلف القطاعات، مشيراً إلى أن المبادرات المقبلة ستسهم في تقديم أفضل الحلول والآليات المبتكرة التي من شأنها رفع مكانة دبي والإمارات عموماً في «تقرير البنك الدولي» حول سهولة مزاولة الأعمال.

سعر النسخة

من جانبه، قال مدير أول إدارة علاقات المتعاملين في قطاع التسجيل والترخيص التجاري، جاسم العوضي، إن صفحات الدليل توفر المعلومات اللازمة حول المستندات المطلوبة لكل شكل قانوني من الشركات، كما يعرض المعلومات الكاملة حول اسم النشاط، ورقمه، وشرح عنه، والأشكال القانونية والموافقات الخارجية لكل نشاط.

وأضاف للصحافيين، على هامش المؤتمر الصحافي، أن الدليل يغطي كامل الأنشطة التجارية في دبي، البالغ عددها 2090 نشاطاً، متوقعاً إصدار النسخة الإنجليزية من الدليل قريباً، في وقت تعمل الدائرة على إطلاق النسخة الإلكترونية منه عبر تطبيق خاص بالهواتف الذكية قريباً.

وأوضح أن الدليل متاح للمتعاملين من خلال دار النشر بسعر يبلغ 250 درهماً، مؤكداً أنه سيجري تحديث الدليل سنوياً لتعديل أي اشتراطات أو قوانين تطرأ على الأنشطة الاقتصادية في الإمارة.

وذكر أن على مستخدم الدليل أن يحدد نوع النشاط الذي يتطلع إلى إطلاقه، ومن ثم يمكنه التعرف إلى الأوضاع القانونية المتاحة له، والموافقات الخارجية المطلوبة لبدء هذا النشاط، والمستندات المطلوبة لكل نشاط للحصول على الموافقة المبدئية، وإجراءات تجديد الرخص التجارية، والمنافذ التي يمكن من خلالها الحصول على الخدمة.

خطوة مبتكرة

إلى ذلك، قال نائب رئيس التسويق للشركات الصغيرة والمتوسطة في «اتصالات»، عصام محمود، إن إطلاق الدليل يعكس رؤية دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، ومساعيها العملية في تعزيز المخرجات الاقتصادية للإمارة، من خلال تسهيل إنشاء الأعمال، وتوفير بيئة داعمة لقطاع الشركات.

وشدّد على أهمية الدور الذي يلعبه هذا القطاع في الاقتصاد الوطني، مبيناً أن هذا ما دفع «اتصالات» إلى رعاية دليل الأنشطة الاقتصادية الجديد، كونه خطوة مبتكرة نحو الارتقاء بمعايير مزاولة الأعمال وتنمية اقتصاد الإمارة، ما يسهم في ترسيخ مكانتها باعتبارها واحدة من أكثر بيئات الأعمال جذباً على مستوى العالم.

تويتر