مشروع قانون جديد يسمح لها بفتح فروع خارج الإمارة والعمل باعتبارها شركات خاصة

نقل تبعية الجمعيات التعاونية الاستهلاكية إلى «الاقتصاد»

قال وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، إن الجمعيات التعاونية الاستهلاكية أصبحت تابعة لوزارة الاقتصاد حالياً بدلاً من وزارة تنمية المجتمع، وذلك بمقتضى قرار صدر عن مجلس الوزراء أخيراً.

وأضاف المنصوري، رداً على أسئلة «الإمارات اليوم»، أن الوزارة بدأت بالفعل في تعديل قانون الجمعيات التعاونية، بعد أن عقدت سلسلة اجتماعات مع ممثلي الجمعيات، لوضع خطة متكاملة بهذا الصدد، لافتاً إلى أن التعديلات الجديدة تتضمن دمج قانون الجمعيات القديم في قانون الشركات، لتتحول الجمعيات إلى شركات تعاونية.

وأكد أن وزارة الاقتصاد ستنتهي من إنجاز مشروع قانون الجمعيات التعاونية في النصف الثاني من العام الجاري، ليبدأ بعد ذلك دورته التشريعية الطبيعية، مشيراً إلى أن القانون الجديد سينعكس إيجاباً على المستهلكين.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الاستهلاكي، ماجد حمد رحمة الشامسي، لـ«الإمارات اليوم» إن قرار مجلس الوزراء بنقل تبعية الجمعيات التعاونية الاستهلاكية إلى وزارة الاقتصاد بدلاً من وزارة تنمية المجتمع (وزارة الشؤون الاجتماعية سابقاً) حقق مطلباً أساسياً نادت به «التعاونيات» منذ أكثر من خمس سنوات.

وأضاف أن وزارة الاقتصاد بدأت تعديل القانون التعاوني القديم الذي ترفض الجمعيات التعاونية العديد من بنوده، مبيناً أنها تعد قانوناً جديداً يستهدف المساهمة في زيادة نمو وتطوير الجمعيات، والعمل على خدمة مساهميها بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، كما يتماشى مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية في الدولة.

وأكد الشامسي أن مشروع القانون الجديد سيمكّن «التعاونيات» من افتتاح فروع لها خارج الإمارة التي تعمل بها، أسوة بالقطاع الخاص، بعد أن كان القانون الحالي يمنعها من ذلك، كما سيتيح لها العمل باعتبارها شركات خاصة للمرة الأولى.

وأوضح أن مشروع القانون الجديد يحقق فوائد عدة للجمعيات التعاونية وللمستهلكين في آن واحد، إذ سيمكن «التعاونيات» من شراء السلع التي تبيعها بكميات أكبر، وبالتالي الحصول عليها بأسعار أقل من الموردين الخارجيين، ما يزيد من قدرتها على خفض أسعار البيع للمستهلك النهائي، ويرفع من قدرتها التنافسية، وهو ما يساعد على خفض الأسعار في الأسواق، وزيادة جودة السلع عموماً، نتيجة لازدياد المنافسة في السوق.

 

تويتر