استحقاقها 7سنوات.. وستدرج على بورصة «ناسداك دبي»

«موانئ دبي العالمية» تصدر صكوكاً بقيمة 1.2 مليار دولار

إصدار «دبي العالمية» من الصكوك سجل طلبات اكتتاب عالية فاقت العرض بضعفين بقيمة جاوزت ملياري دولار. الإمارات اليوم

أعلنت شركة موانئ دبي العالمية، أمس، عن إصدار صكوك بقيمة 1.2 مليار دولار تبلغ فترة استحقاقها سبع سنوات، وسيتم إدراجها على بورصة ناسداك دبي.

وأكدت الشركة، في بيان لها، أن الإصدار لاقى اهتماماً بالغاً من المستثمرين، مسجلاً طلبات اكتتاب عالية فاقت العرض بضعفين، بقيمة أكثر من ملياري دولار.

وأوضحت «موانئ دبي العالمية» أن إصدار الصكوك الجديدة يأتي في أعقاب نجاحها في إعادة تمويل ما يفوق 1.1 مليار دولار من الصكوك الحالية، البالغة قيمتها 1.5 مليار دولار، التي تستحق عام 2017. في حين أن المبلغ المتبقي من صكوك 2017، البالغ 387 مليون دولار، يستحق العام المقبل.

وأشارت إلى أن الصكوك الحالية كانت، وقت إصدارها، أكبر إصدار، والأولى في المنطقة التي يصل أجلها إلى 10 سنوات، وكذلك الأمر بالنسبة إلى العطاء الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة، موضحة أنه سيتم استخدام عائدات الصكوك الجديدة، لتمويل عرض إعادة الشراء، ولأغراض عامة للشركة.

 

أرباح وتصنيف

حققت «موانئ دبي العالمية» خلال الـ12 شهراً من العام، المنتهية في 31 ديسمبر 2015، نمواً في أرباحها الصافية بنسبة 31%، لتصل إلى 883 مليون دولار.

وتتمتع الشركة بدرجة تصنيف Baa3 (مستقر) من وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني، ودرجة تصنيف BBB (إيجابي) من وكالة «فيتش».


مديرو الإصدار

يضم المتعهدون والمديرون المشتركون الرئيسون للإصدار الجديد، بنوك «سيتي غروب غلوبال ماركتس ليميتد»، و«دبي الإسلامي»، و«دويتشيه بنك إي جي» فرع لندن، و«إتش إس بي سي»، و«باركليز بنك»، و«الإمارات دبي الوطني»، و«الخليج الأول»، و«جي بي موغن سيكيوريتيز»، و«أبوظبي الوطني»، و«سوسيتي جنرال».

أما البنوك المشاركة في ترتب عملية الإصدار فهي: «نور بنك»، و«سامبا فاينانشيال غروب»، و«الاتحاد الوطني».

تسعير وتداول

أفادت «موانئ دبي العالمية» أنه تم تسعير الصكوك الجديدة بقيمة كوبون ثابتة عند 3.91% تستحق عام 2023، وتحل مكان صكوك 2017 البالغة 1.1 مليار دولار، التي تبلغ قيمة كوبونها 6.25%، مشيرة إلى أنه سيتم تداول الصكوك الجديدة على «ناسداك دبي» و«بورصة لندن»، كما كان الأمر بالنسبة للإصدار القديم، تماشياً مع عرض إعادة الشراء، فيما ستتم تسوية العطاء والإصدار الجديد بتاريخ 31 مايو 2016.

دعم دبي

وأكد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، أهمية الإصدار الجديد في تعزيز مكانة دبي، عاصمة للاقتصاد الإسلامي، قائلاً: «لقد اخترنا إدراج هذه الصكوك على بورصة ناسداك دبي، التي تعد أكبر سوق للصكوك على مستوى العالم، يضم أكثر من 50 إدراجاً بقيمة 40 مليار دولار، وذلك في إطار إسهامنا في تحقيق أهداف مبادرة (دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي) التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في بداية عام 2013، لخدمة المصالح الوطنية، وتسريع وتيرة تنويع الاقتصاد، استعداداً لمرحلة ما بعد النفط».

وأضاف أن الإدراج الجديد على «ناسداك دبي» يتيح، كما هي الحال بالنسبة لسندات 2020 و2037، حضوراً ووجوداً بارزين على الصعيدين المحلي والعالمي.

طلبات الاكتتاب

وأكد بن سليم أن طلبات الاكتتاب العالية والاهتمام الواسع من قبل المستثمرين، دليل واضح على قوة وصلابة الأسس التي يقوم عليها اقتصاد دبي والإمارات، والتوقعات الإيجابية لمسار نمو (موانئ دبي العالمية) وتصنيفاتها الائتمانية، لافتاً إلى أن دبي أصبحت وجهة رائدة للصكوك العالمية، ومركزاً للباحثين عن فرص التمويل الإسلامي الجذابة.

وشدد على أن «موانئ دبي العالمية» استفادت من ظروف السوق الجذابة، ونجحت في تنفيذ أول عطاء في المنطقة، وإصدار صكوك جديدة لدفع استراتيجية النمو الحالية لديها، كونها محفزاً رائداً للتجارة العالمية.

تويتر