التقى مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية.. وأكد أهمية «الإحصاء» لتحقيق التنمية المستدامة

حاكم عجمان يدعو إلى برامج مشتركة اتحادية ومحلية لدعم «رؤية الإمارات 2021»

النعيمي طالب بأن يكون الإحصاء في كل الإمارات في وقت واحد حتى تكون القرارات لمصلحة الوطن والمواطن. وام

أكّد صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، أهمية «الإحصاء»، لتحقيق التنمية المستدامة، والارتقاء بمكانة الإمارات عالمياً، مطالباً بأن يكون «الإحصاء» في كل الإمارات في وقت واحد، حتى تكون القرارات المتخذة من الحكومة أيضاً لمصلحة الوطن والمواطن. ودعا سموّه إلى مزيد من البرامج المشتركة بين الجهات الاتحادية والحكومات المحلية، لدعم «رؤية الإمارات 2021»، والأهداف التنموية.

حضور

حضر اللقاء، الذي عقده صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، مع أعضاء مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، الأمين العام للمجلس التنفيذي في إمارة دبي، عبدالله عبدالرحمن الشيباني، والأمين العام للمجلس التنفيذي في الشارقة، سلطان بن بطي المهيري، والأمين العام للمجلس التنفيذي في إمارة عجمان، المهندس سعيد سيف المطروشي، والأمين العام للمجلس التنفيذي في إمارة أم القيوين، حميد بن راشد بن حميد الشامسي، والأمين العام للمجلس التنفيذي في إمارة رأس الخيمة، الدكتور محمد عبداللطيف خليفة، ومدير الديوان الأميري في الفجيرة، محمد سعيد الظنحاني، ورئيس مجلس إدارة مركز الإحصاء بأبوظبي، راشد لاحج ناصر سعيد المنصوري، كما حضر الاجتماع فريق عمل من الهيئة برئاسة المدير العام للهيئة، عبدالله لوتاه.

إلى ذلك، عقد مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، اجتماعه الثاني، أمس، في عجمان، لعرض الخطط والمبادرات للارتقاء بالتنافسية العالمية لدولة الإمارات، وتطوير آليات وأنظمة العمل الإحصائي.

التنمية المستدامة

وتفصيلاً، أكّد صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، أهمية «الإحصاء» لتحقيق التنمية المستدامة، والارتقاء بمكانة الإمارات عالمياً، والعمل على الاستفادة من عمليات الإحصاء وتعداد السكان، مطالباً بأن يكون هناك عملية «إحصاء» متكاملة في كل الإمارات وفي وقت واحد، حتى تكون النتائج لتلك التعداد صحيحة، وحتى تكون القرارات المتخذة من قبل الحكومة أيضاً لمصلح الوطن والمواطن.

جاء ذلك، خلال استقبال سموّه في مكتبه بالديوان، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي رئيسة مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، والوفد المرافق لها أعضاء مجلس إدارة الهيئة.

حضر اللقاء الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل صاحب السموّ حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية، والشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط، والمستشار بديوان الحاكم، عبدالله أمين الشرفا، وعدد من كبار المسؤولين.

ورحّب سموّه بأعضاء مجلس الإدارة وفريق عمل الهيئة، وأثنى على الجهود المبذولة لتطوير المنظومة الإحصائية في الدولة، والارتقاء بالتنافسية العالمية لدولة الإمارات.

ووجّه سموّه فريق عمل الهيئة بالتعاون الكامل مع كل الجهات الحكومية المحلية في إمارة عجمان، والعمل على تحقيق الأهداف المشتركة.

البرامج المشتركة

ودعا سموّه إلى الإعلان عن مزيد من المبادرات والبرامج المشتركة بين الجهات الاتحادية والحكومات المحلية، التي تدعم «رؤية الإمارات 2021»، والأهداف التنموية.

واطّلع سموّه من ريم الهاشمي، وفريق عمل الهيئة، على استراتيجية الهيئة وأهدافها للمرحلة المقبلة، ورؤية الهيئة المستمدة من «رؤية الإمارات 2021» الهادفة إلى جعل دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021.

وأوضحت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي رئيسة مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، أن «نجاح الهيئة في تحقيق تنافسيتها يستوجب تضافر جهود كل الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية من كل القطاعات الحيوية في الدولة، وتعزيز التواصل والعمل المشترك بين القطاعين العام والخاص في الدولة، واتباع أفضل الممارسات العالمية على صعيد الأعمال، لتمكين دولة الإمارات لتصبح واحدة من الدول الأكثر تنافسية في العالم».

وعرضت الهاشمي على سموّه، خلال اللقاء، استراتيجية الاتصال، وكذلك برنامج «سعادة» للموظفين، الذي يأتي تزامناً وتلبيةً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأهمية إسعاد الموظفين والمتعاملين في كل الجهات الخدمية.

تطوير المعرفة

وأكّدت الهاشمي أن «الأهداف الاستراتيجية في الهيئة تم تحديدها بناء على آلية عمل تستند بشكل رئيس على تطوير المعرفة والخبرات والقدرات، وتحسين الأداء الفردي والمؤسسي، ورعاية المواهب والكفاءات الوطنية، واستقطاب الخبرات العالمية، للاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجالات التنافسية والإحصاء، وأن تعزيز تنافسية الدولة على الصعيد العالمي يصب في إطار تحقيق هذه الرؤية العصرية الطموحة».

إلى ذلك، ترأست ريم بنت إبراهيم الهاشمي، الاجتماع الثاني لمجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الذي عقد في فندق «عجمان سراي»، وتم خلاله عرض أهم الخطط والمبادرات والاستراتيجيات الموضوعة لدعم عملية الارتقاء بالتنافسية العالمية لدولة الإمارات، وتطوير آليات وأنظمة العمل الإحصائي فيها، ولدعم المكانة التي تبوأتها الدولة في أهم التقارير العالمية على مر السنوات الماضية.

وناقش الاجتماع دور الهيئة في تطوير منظومة الإحصاء على مستوى دول الخليج العربي، من خلال مركز الإحصاء الخليجي.

واعتمد المجتمعون عدداً من الخطط والمبادرات الاستراتيجية، التي عرضت على المجلس من قبل فريق العمل، الذي بدوره وثق كل ملاحظات وتوجيهات الأعضاء، وأدرجها ضمن خطة العمل الاستراتيجية للهيئة.

تويتر