مسؤول خليجي: اتفاق على إنشاء مجال جوي موحد لـ «دول التعاون»

أكد مدير الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت، المهندس يوسف سليمان الفوزان، وجود اتفاق خليجي على إنشاء مجال جوي علوي موحد لتسهيل عمليات الملاحة الجوية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الفوزان، عقب اجتماع الرؤساء التنفيذيين لهيئات الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط، أن الاتفاق سيسهم في تحرير حركة الملاحة الجوية من دول المنطقة واليها.

وأشار إلى أنه تم خلال الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم خليجية لتعزيز أسس التدقيق على الطائرات الأجنبية المشغَّلة من مطارات دول مجلس التعاون وإليها.

ووصف المذكرة بأنها تهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات مشتركة يتم من خلالها تقاسم الاطلاع على المعلومات الفنية كافة، المتعلقة بتلك الطائرات، ما سيسهم في تعزيز مستوى السلامة الجوية بدول المنطقة.

وقال الفوزان إن «الاجتماع جاء ضمن إطار تنفيذ الخطة العالمية للسلامة الجوية والخطة العالمية للملاحة الجوية»، وأضاف أن الاجتماع أكد مبادرة منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو)، التي تنص على ضرورة الارتقاء بقطاع الطيران المدني في مختلف دول العالم، وتطبيق الحد الأدنى من معايير الأمن والسلامة والنقل الجوي، إضافة إلى تطبيق برنامج إدارة نظم السلامة.

وأكد التزام دولة الكويت بتطبيق خطة السلامة الجوية المنبثقة عن الاجتماع الـ38 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي، مشيراً إلى أنه يأتي التزاماً باتفاق الدول الأعضاء على العمل على تخفيض عدد الحوادث الجوية، بغض النظر عن حجم الحركة الجوية، ولفت إلى أن الاتفاق يعمل على تحقيق أعلى مستوى من استخدام الأجواء، وتحقيق أفضل مستوى من الامتثال للقواعد القياسية الصادرة من المنظمة، واعتماد أفضل الممارسات في صناعة الطيران.

من جهته، قال المدير الإقليمي لمكتب المنظمة الدولية للطيران المدني (ايكاو) في الشرق الأوسط، محمد خليفة رحمة، في كلمة له، إن «منطقة الشرق الأوسط تعد نموذجاً في نمو قطاع الطيران على مستوى حجم أساطيل الطائرات ورحلات الركاب والشحن».

 

تويتر