67 % نسبة الرضا عن الخدمات الإلكترونية خلال 2015

«تنظيم الاتصالات»: الإمارات الأولى عالمياً في الخدمات الذكية بحلول 2021

الإمارات من الدول الرائدة عالمياً في ما يتعلق بالحكومة الذكية والمدن الذكية. تصوير: أحمد عرديتي

أفادت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، أنها تعمل على أن تكون دولة الإمارات الأولى عالمياً في الخدمات الحكومية الذكية بحلول عام 2021، مشيرة إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب عملاً مكثفاً وجماعياً على المستوى الوطني.

وأوضحت الهيئة أن نسبة الرضا عن الخدمات الحكومية الإلكترونية - الذكية، ارتفعت إلى 67% خلال العام الماضي، مقابل 46% في عام 2014، لافتة إلى أنه من المستهدف وفقاً لتوجيهات الحكومة الوصول إلى نسبة 80% بحلول عام 2018.

وتفصيلاً، أكد المدير العام للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، حمد عبيد المنصوري، أن «الهيئة تعمل من الآن على تحقيق دولة الإمارات المركز الأول على مستوى العالم في مؤشر الخدمات الحكومية الإلكترونية - الذكية بحلول عام 2021، وذلك وفق استحقاقات الأجندة الوطنية المنبثقة عن رؤية الإمارات 2021».

وقال المنصوري لـ«لإمارات اليوم» إن «الهيئة تتابع يومياً وباستمرار مع مختلف الجهات ذات الصلة لتحقيق هذا الهدف»، مشيراً إلى أن «تحقيق هذا الهدف يتطلب عملاً مكثفاً وجماعياً على المستوى الوطني، تكون فيه روح العمل الجماعي هي السائدة».

وأضاف في هذا الصدد أن «كل الجهات الحكومية تعمل في تناغم بعد تحديد ما يتعين عليها عمله في هذا السياق».

وأوضح المنصوري أن «المؤشر الثاني الذي تعمل الهيئة حالياً على تحقيقه، هو مؤشر الجاهزية الشبكية، إذ تستهدف الهيئة ضمان إحدى المراتب الـ10 الأولى على مستوى العالم بحلول عام 2021 في هذا المؤشر، بحسب قائمة مؤشرات الأجندة الوطنية»، لافتاً إلى أن «الهيئة على ثقة بالنجاح في تحقيق هذا الهدف بحلول ذاك التاريخ».

وذكر المنصوري أن «الإمارات من الدول الرائدة على مستوى العالم في ما يتعلق بالحكومة الذكية والمدن الذكية»، مشيراً إلى أن «هيئة تنظيم الاتصالات تعمل على أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة تعزيز لتلك الريادة، وذلك من خلال تنفيذ توجيهات قيادة الدولة الخاصة بالتركيز على الجودة والاستخدام والرضا والربط».

وبين المنصوري أنه «في ما يتعلق بمسألة الرضا عن الخدمات الحكومية الإلكترونية - الذكية على سبيل المثال، فقد ارتفعت نسبة الرضا إلى 67% في عام 2015 مقابل 46% فقط في عام 2014 ومن المستهدف وفقاً لتوجيهات الحكومة الوصول إلى نسبة 80% بحلول 2018»، لافتاً إلى أن «الإمارات في طريقها إلى تحقيق النسبة المستهدفة خلال المدة المحددة».

وقال إن «بقية معايير قياس الحكومة الذكية تشهد أيضاً تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الراهنة، إذ تم تحقيق تقدم ملحوظ في مؤشر التزام الجهات الحكومية بمعايير جودة الخدمات الذكية، بحيث ارتفعت النسبة إلى 85% خلال العام الماضي، مقابل 72% في عام 2014»، معرباً عن «ثقته بأن العام الجاري سيشهد قفزة أخرى في هذا المسار».

وأشار المنصوري إلى أن «نسبة معيار تنفيذ استراتيجية الحكومة الإلكترونية، بشكل عام، بلغت 69% في 2014، في حين ارتفعت إلى 87% في 2015، ومن المتوقع أن تواصل الجهات الحكومية تحقيق التقدم في هذا المسار».

تويتر