دشّن الجزيرة الاصطناعية الأولى من نوعها في العالم

محمد بن راشد: «تيراس برج العــرب» يؤكّد نهج الإمارات الثابت نحو ريادة الإبداع عالمياً

صورة

دشّن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس، «تيراس برج العرب»، أول جزيرة اصطناعية من نوعها في العالم، التي أصبحت امتداداً للجزيرة المُشيّد عليها فندق «برج العرب»، وبعمق 100 متر داخل مياه الخليج العربي.

100

متر عمق الجزيرة الاصطناعية، داخل مياه الخليج العربي.


5000 طن من الفولاذ قطعت 4500 كيلومتر

يُعدُّ «تيراس برج العرب» أول بناء بحري في العالم بهذا الحجم يتم تشييده على اليابسة قبل نقله إلى الماء، وأُوكلت مهمة بنائه لواحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في تشييد المنشئات العائمة وهي شركة «أدماريس» التي تولت بناء هيكل الجزيرة في مرفأ لبناء السفن في فنلندا قبل نقلها بحراً إلى دبي. ويكمن تفرّد الجزيرة الاصطناعية، في كونها الأولى من نوعها في العالم المكونة من بناء فولاذي ضخم يصل وزنه إلى أكثر من 5000 طن، تم تشييدها في فنلندا في هيئة ثمانية أجزاء ضخمة بإجمالي مساحة أفقية تبلغ 10 آلاف متر مربع، ليجري بعد ذلك شحن أجزائها على متن رحلة بحرية جابت نحو نصف العالم، وقطعت خلالها نحو 4500 كيلومتر قبل أن تحط رحالها قبالة سواحل دبي.وشارك في بناء الجزيرة 160 فناناً بتصميمات عصرية مُستوحاة من البيئة البحرية.

وقال صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إن «المشروع تأكيد على نهجنا الثابت ورؤيتنا الواضحة نحو ريادة الإبداع عالمياً، مع حرصنا الكامل على توفير البيئة الداعمة، التي تفتح المجال رحباً أمام العقول القادرة على استحداث وطرح وتنفيذ مشروعات وأفكار فريدة».

وشدّد سموّه على أن «الإمارات حريصة أن يكون الابتكار والإبداع عنصرين حاضرين دائماً في المشروعات النوعية كافة، التي يتم تنفيذها على أرضها».

وتعدّ «تيراس برج العرب» أول جزيرة اصطناعية من نوعها، وأطلقتها «مجموعة دبي القابضة» كأحدث إضافة لخدمات الضيافة الفاخرة، ضمن محفظة «مجموعة جميرا».

«تيراس برج العرب»

وتفصيلاً، دشّن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس، بحضور سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، «تيراس برج العرب»، أول جزيرة اصطناعية من نوعها في العالم، التي أطلقتها «دبي القابضة»، لتشكّل بتصميمها المبتكر صرحاً سياحياً فريداً من نوعه، وتحفة هندسية تنضم إلى أهم مناطق الجذب السياحي في دبي، من خلال فندق «برج العرب جميرا»، أكثر الفنادق فخامة في العالم، وأحد أبرز معالم الضيافة الفاخرة، ضمن محفظة «مجموعة جميرا»، تأكيداً لمكانة دبي الرائدة أحد أهم المقاصد السياحية في المنطقة والعالم.

حضور الحفل

حضر تدشين الجزيرة، سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وسموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس «دبي القابضة» محمد عبدالله القرقاوي، والمدير العام لدائرة التشريفات والضيافة في دبي خليفة سعيد سليمان، وعدد من كبار الشخصيات، وقيادات قطاع السياحة في دبي.

جولة الجزيرة

وتفقَّد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الجزيرة الاصطناعية، وشاهد سموّه ما تضمه من مرافق، وما توفره من خدمات تعدّ الأرقى في مجال الضيافة الفاخرة، واستمع من القائمين على المشروع إلى شرح حول مراحل تشييد الجزيرة، والكيفية التي تم من خلالها بناؤها، فضلاً عن الأسلوب الذي تم نقلها به عن طريق البحر من مقر تشييدها في فنلندا، وصولاً إلى مستقرها قبالة سواحل دبي، لتشكل بعد تركيب أجزائها في موقعها الدائم، امتداداً للجزيرة المُشيّد عليها فندق «برج العرب».

وأثنى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على فكرة المشروع، لما تتميز به من قدر كبير من الابتكار، سواء من ناحية التصميم، أو من حيث التنفيذ على الأرض، مؤكّداً سموّه أن «الإمارات حريصة أن يكون الابتكار والإبداع عنصرين حاضرين دائماً في المشروعات النوعية كافة، التي يتم تنفيذها على أرضها، إذ تُعنى دبي بتوفير كل المقومات اللازمة لتشجيع الفكر المبدع، وتعزيز إسهامه في تحقيق التقدم المنشود على مختلف الصعد».

وقال سموّه: «منذ أيام، افتتحنا (مكتب المستقبل)، أول مبنى مطبوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على مستوى العالم، واليوم، نفتتح الجزيرة الاصطناعية الأولى من نوعها في العالم، تأكيداً على نهجنا الثابت ورؤيتنا الواضحة نحو ريادة الإبداع عالمياً، مع حرصنا الكامل على توفير البيئة الداعمة التي تفتح المجال رحباً أمام العقول القادرة على استحداث وطرح وتنفيذ مشروعات وأفكار فريدة، تعود بالنفع على المجتمع، وتسهم في تحقيق مزيد من السعادة للناس، وتعزّز خطواتنا على دروب التطوير والبناء في مختلف المجالات».

دعم الابتكار

إلى ذلك، أعرب نائب الرئيس والعضو المنتدب لـ«دبي القابضة»، أحمد بن بيات، عن بالغ التقدير والإعزاز للدعم الكبير الذي يمنحه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، للأفكار المبدعة والعناية الكبيرة التي يوليها سموّه لكل فكر مبتكر وخلاق ضمن مختلف القطاعات، من بينها قطاع السياحة، الذي يشكّل رافداً مهما لاقتصادنا الوطني.

وأكّد أن «لهذا الدعم أثراً في تحفيز الطاقات والتشجيع على تقديم مزيد من المشروعات الجديدة ذات القيمة المضافة، التي تخدم مجمل نهضتنا التنموية، لاسيما ضمن مسارها الاقتصادي، بما يؤكد فرصنا في مستقبل حافل بمزيد من النجاح والتميز».

مكانة دبي

وأشار بن بيات إلى أن «المشروع يؤكد مكانة دبي الرائدة على خارطة السياحة العالمية، لما يتمتع به من مقومات التفرّد، وما يوفره من خدمات رفيعة المستوى، تعد من بين الأرقى في العالم في مجال الضيافة، في الوقت الذي يدعم فيه المشروع النمو الاقتصادي القوي في دبي، نظراً لأهمية إسهام قطاع السياحة في مجمل الخارطة الاقتصادية للإمارة».

وأوضح أن «(تيراس برج العرب) هو إضافة نوعية تجسّد رسالة (دبي القابضة) لبناء غدٍ أفضل بمجموعة من المبادرات والمشروعات النوعية التي تستلهم أفكارها من رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نحو مستقبل أكثر ازدهاراً يضمن سعادة شعب الإمارات، وكل من يعيش على أرضها، أو يقصدها زائراً وضيفاً مُكرماً».

نجاح دبي

وتابع بن بيات: «نفخر بمواصلة دورنا في كتابة جانب مهم من قصة نجاح دبي في مجال الضيافة الفاخرة، والتي انطلقت مع افتتاح أفخر فندق في العالم، وها نحن اليوم نضيف فصلاً جديداً بافتتاح (تيراس برج العرب)، الجزيرة الاصطناعية التي تشكّل سابقة من نوعها في مجال التصميم الهندسي، وتعتبر الأولى من نوعها في العالم. فهذا المشروع يأتي ترجمة عملية لالتزامنا المستمر بالابتكار الذي يشكل البوصلة التي توجه أعمالنا، ولعب دور رائد في تحقيق رؤية دبي أن تكون عاصمة عالمية للابتكار لأكثر من ملياري نسمة، يعيشون في المنطقة المحيطة بها».

وأكد أن «دبي القابضة» تضطلع، ومنذ تأسيسها قبل أكثر من عقد من الزمان، بدور مهم في دعم نهج التنويع الاقتصادي في دبي، وتعزيز نمو وتطور القطاعات غير النفطية، إسهاماً منها في تحقيق طموحات الإمارة وأهدافها الاستراتيجية نحو مستقبل أكثر ازدهاراً. كما يندرج هذا المشروع النوعي ضمن جهود المجموعة الرامية لتحقيق «رؤية دبي السياحية 2020»، عبر توفير تجربة آسرة لضيوفنا، سيكون لها أثرها الواضح في استقطاب أعداد أكبر من السياح، وتشجيعهم على معاودة زيارة دبي.

تجربة متطورة

في السياق نفسه، أكد المدير العام لفندق «برج العرب جميرا»، أنطوني ماكهيل، أن «برج العرب جميرا»، الفندق الأفخم في العالم، يحرص على تقديم تجربة متطورة ومبتكرة لضيوفه، من خلال مرافق تحمل أفكاراً إبداعية وفنية، لافتاً إلى أن «تيراس برج العرب» مبادرة جديدة تبلور المساعي المتواصلة، لإبهار نزلاء وضيوف الفندق.

وحول تصميم الجزيرة والمعايير العالمية التي توفرها، قال ماكهيل إن «تيراس برج العرب» هو مشروعنا الأكثر طموحاً، وهو الأول من نوعه في عالم الإنشاءات الفندقية، إذ يشكل علامة فارقة بالجمع بين التصميم البحري المبتكر، والبراعة الهندسية، مع المحافظة على توفير تجربة مريحة وفاخرة للضيوف.

مركز جذب

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ«مجموعة جميرا»، ستيفان ليسر: «نعتز بوضعنا أبعاداً جديدة للابتكار والإبداع، وأثبتنا التزامنا بالمحافظة على مكانة دبي، مركز جذب سياحي من الطراز الأول، ووجهة رائدة عالمياً في مجال الضيافة والترفيه».

وأعرب عن ثقته بأن «تيراس برج العرب»، بمرافقه المتطورة وتصميمه الهندسي الفريد، والتفاصيل الدقيقة المدعومة بأحدث التقنيات، سيسهم في تعزيز مركز دبي الريادي على خريطة السياحة العالمية في مجال الضيافة الفاخرة، وكذلك في مجال التصميم الهندسي.

تويتر