وفق معايير الاتحاد العالمي للغرف

غرفتا دبي وعجمان توقعان اتفاقية اعتماد شهادات المنشأ

أبرمت غرفة تجارة وصناعة عجمان، وغرفة تجارة وصناعة دبي، بصفتها ممثلة للمجلس العالمي لشهادات المنشأ في الإمارات، اتفاقية لاعتماد شهادات المنشأ التي تصدرها غرفة عجمان.

وتهدف الاتفاقية إلى زيادة نمو حجم التجارة، وتسهيل أعمال المستثمرين، بما يلبي طموحاتهم وتطلعاتهم بزيادة حجم التجارة الخارجية.

ووقع الاتفاقية عن غرفة عجمان المدير التنفيذي لقطاع خدمات تسجيل العضوية والمعاملات، عبدالله عمر المرزوقي، وعن غرفة دبي، نائب رئيس تنفيذي أول لقطاع الخدمات التجارية نائب رئيس لجنة اعتماد شهادات المنشأ في الاتحاد العالمي لغرف التجارة التابع لغرفة التجارة الدولية، عتيق جمعة نصيب.

وأكد المرزوقي أهمية توقيع الاتفاقية ودورها في إعطاء طابع الدولية لشهادات المنشأ الصادرة من غرفة عجمان، مشيراً إلى أن الاتفاقية تترجم تطلعات أعضاء الغرفة، وتوسع أعمالهم ونشاطاتهم الخارجية.

ولفت إلى حرص غرفة عجمان على تعزيز تعاونها مع الجهات كافة، بما يخدم زيادة نمو حجم التجارة بشكل عام، ويعكس توجيهات مجلس إدارة الغرفة للارتقاء بخدماتها، منوهاً بدور غرفة دبي في تعزيز نمو حجم التجارة الخارجية، وإيجاد خدمات نوعية تخدم مجتمع الأعمال بشكل كبير.

من جهته، قال نصيب إن الاتفاقية تعكس التعاون والشراكة الفعالة بين غرفتي دبي وعجمان، لافتاً إلى أن اعتماد المعايير العالمية في إصدار شهادات المنشأ يعزز من مكانة مجتمع الأعمال في الدولة، وسمعته العالمية في هذا المجال.

ودعا غرف التجارة المحلية والخليجية إلى اعتماد هذه المعايير التي من شأنها تسهيل وتحفيز التبادل والتعاون التجاري، وتعزيز علاقاتها مع نظيراتها في الاتحاد العالمي لغرف التجارة.

وأشار نصيب إلى أن غرفة دبي تلعب دوراً رئيساً في توسيع الشبكة الدولية لشهادات المنشأ من خلال متابعة الالتزام بمعايير إصدار شهادات المنشأ لاعتمادها، وتقديم توصيات الاعتماد للموافقة من قبل المجلس العالمي لشهادات المنشأ (ICO Council).

واعتبر نصيب أن الاتفاقية تمهد لاعتماد شهادات المنشأ التي تصدرها غرفة عجمان عالمياً، ما يدعم تنافسية تجار إمارة عجمان وصادراتهم إلى الأسواق الخارجية.
 

تويتر