112.5 درهماً للقدم المربعة أقل متوسط سعري بالمنطقة

خبراء: إيجارات المحال التجارية في «ديرة» مستقرة

ديرة تتميز بمساحات التجزئة الصغيرة التي تطلبها الشركات الصغيرة والمتوسطة. تصوير: أشوك فيرما

قال خبراء إن إيجارات المحال التجارية في المناطق القديمة بدبي، ومنها منطقة ديرة، تعتبر مستقرة، على الرغم من تراجعها في عدد من الأماكن الأخرى، لاسيما في مناطق التملك الحر، مشيرين إلى أن المنطقة حافظت على استقرار إيجاراتها منذ بداية العام الجاري، مدعومة بالطلب من شركات صغيرة ومتوسطة، تلائم طبيعة أعمال هذه الشركات.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

إلى ذلك، أظهرت أرقام تم جمعها من خلال مؤشر الإيجارات التابع لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، أن أقل متوسط سعري لإيجار القدم المربعة في منطقة ديرة ككل سجل في «حتا»، لمحل تجاري على شارع فرعي بمبلغ 112.5 درهماً للقدم، في حين سجلت «البطين» أعلى متوسط سعري للقدم المربعة لمحل تجاري على شارع رئيس، بمبلغ 395 درهماً. وتفصيلاً، قال المدير العام في «شركة عوض قرقاش للعقارات»، رعد رمضان، إن «الطلب من قبل الشركات المتوسطة والصغيرة في قطاع التجزئة بالنسبة للوحدات المستقلة (المحال التجارية) تركز على المساحات متوسطة وصغيرة الحجم، بالتزامن مع وجود طلب من شركات محلية وأجنبية باحثة عن هذه المساحات، التي غالباً ما تكون شركات تستهدف التوسع في السوق».

وأكد رعد أن «أسعار الإيجارت في المناطق القديمة بدبي عموماً، ومنها (ديرة)، تشهد استقراراً منذ بداية العام الجاري».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «ستاندرد» لإدارة العقارات، عبدالكريم الملا، إن «منطقة ديرة سجلت استقراراً في القيم الإيجارية للمحال التجارية خلال الربع الأول من العام الجاري، مع توافر المساحات الصغيرة المطلوبة من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة، على الرغم من ظهور تحديات اقتصادية أثرت في المنطقة ككل». وأضاف أن «إيجارات المنطقة تعتبر معقولة مقارنة بمناطق أخرى كمناطق التملك الحر»، لافتاً إلى أن «دبي عموماً شهدت نقلة نوعية في إجمالي المساحات القابلة للتأجير في أسواق البيع بالتجزئة».

بدوره، أفاد مدير التسويق في «مجموعة سلكت غروب للتطوير العقاري»، هشام الأسعد، بأن «منطقة ديرة حافظت على استقرار إيجارات المحال التجارية، مدعومة في ذلك بطلب من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتلاءم مع طبيعة أعمالها من حيث الأسعار والمساحات».

وقال الأسعد إن «وفرة المعروض من مساحات التجزئة المطروحة للإيجار في دبي انعكست سلباً على الأسعار لكثير من المناطق، إلا أن ديرة كانت من مناطق التي شهد استقراراً من بداية 2016 لاعتمادها على مساحات التجزئة الصغيرة، والتي تطلبها الشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ إن معظم الشركات الموجودة في المنطقة هي صغيرة ومتوسطة».

إلى ذلك، أظهرت أرقام تم جمعها من خلال مؤشر الإيجارات التابع لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، أن أقل متوسط سعري لإيجار القدم المربعة في (ديرة) بالنسبة للمحال التجارية، سجل 125 درهماً للقدم في منطقة المحيصنة لمحل تجاري داخل بناية، فيما سجلت «البطين» أعلى متوسط بالنسبة للمحال داخل بناية بمبلغ 327.5 درهماً للقدم. وبالنسبة للقدم المربعة لمحل تجاري على شارع فرعي، كان أقل متوسط سعري في منطقتي حتا والنهدة، اللتين سجلتا 112.5 درهماً و140 درهماً للقدم على التوالي، أما أعلى متوسط سعري فكان من نصيب «رقة البطين»، التي سجلت 375.5 درهماً للقدم.

أما بالنسبة للقدم المربعة لمحل تجاري على شارع رئيس، فكان أقل متوسط سعري في منطقة الهباب بقيمة 150 درهماً للقدم، في حين كان أعلاها لـ«البطين» بمتوسط 395 درهماً للقدم.

تويتر