23 % زيادة في تداولات «بورصة الذهب» خلال 2015

12 ألف شركة مسجلة في «دبي للسلع» حتى أبريل 2016

أحمد بن سليم : الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة

كشف مركز دبي للسلع المتعددة عن تجاوز عدد الشركات المسجلة للتجارة في المنطقة الحرة التابعة للمركز 12 ألف شركة في أبريل الماضي، مقارنة مع 11 ألفاً و558 شركة بنهاية العام الماضي.

وأفاد المركز بتحقيق زيادة بنسبة 23% في تداولات بورصة دبي للذهب والسلع خلال عام 2015، إذ تم تداول 14.5 مليون عقد مقارنة بعام 2014، مشيراً إلى تعامل مركز الشاي التابع لـ«دبي للسلع المتعددة» مع 45 مليون كيلوغرام من الشاي 2015.وتفصيلاً، أصدر مركز دبي للسلع المتعددة، أمس، تقريره السنوي للعام الماضي، الذي كشف عن نمو يتصدر السوق على مستوى كل وحدات الأعمال.

وأفاد المركز في بيان بأن عدد الشركات المسجلة للتجارة في المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، ارتفع في العام الماضي بنسبة 18%، ليصل عددها إلى أكثر من 11 ألفاً و558 شركة، مشيراً إلى أن الزيادة في عدد الشركات المسجلة استمرت خلال العام الجاري، حيث وصل عددها إلى أكثر من 12 ألف شركة مع دخول الربع الثاني من 2016، ما يعزز مكانة مركز دبي للسلع المتعددة كأفضل منطقة حرة في العالم.

واستقبل مركز دبي للسلع المتعددة خلال 2015 ما معدله سبع شركات جديدة في كل يوم عمل من السنة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 18% عن عام 2014، ما يعزز مكانة مركز دبي للسلع المتعددة كأكبر منطقة حرة في دولة الإمارات وأسرعها نمواً.

وحطم حجم التداول الأرقام القياسية، مع وصول عدد العقود في بورصة دبي للذهب والسلع خلال عام 2015 إلى ما يزيد على 14.5 مليون، بزيادة 23% في تداولات البورصة في عام 2014، ما وضع مركز دبي للسلع المتعددة في المركز الأول بين 76 منطقة حرة في مختلف أنحاء العالم في جائزة مجلة «إف دي آي».

ونفذت منصة «ترايدفلو» التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، والتي تشكل وسيلة آمنة للمالكين والمقرضين لتمويل السلع، صفقة قياسية مع البنك الألماني بقيمة مليار درهم.

وتعامل مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة مع 45 مليون كيلوغرام من الشاي في عام 2015، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 208% مقارنة مع الأعوام الثلاثة السابقة.

وفي ما يتعلق بالعقارات، أصبحت المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة تضم حالياً 66 برجاً منجزاً متعددة الاستخدامات، من بينها خمسة فنادق، و92 مؤسسة تعليمية، وما يزيد على 500 منفذ للبيع بالتجزئة في منطقة أبراج بحيرات جميرا التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، والتي تبلغ مساحتها 200 هكتار.

وقال الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة، أحمد بن سليم، إن «أداءنا كان جيداً خلال عام 2015، مع تحول (دبي للسلع المتعددة) إلى مركز لما يزيد على 12 ألف شركة». وأضاف بن سليم: «إننا نحتفل بهذا الإنجاز كأكبر منطقة حرة في دولة الإمارات، وأفضل منطقة حرة في العالم خلال العام، جنباً إلى جنب مع جميع الشركات الأعضاء التي جاءت إلى دبي ومركز دبي للسلع المتعددة بحثاً عن فرص للأعمال في سوق عالمية ومترابطة بصورة حقيقية».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، جاوتام ساشيتال، إن «الشركات في مختلف أنحاء العالم تعتبر مركز دبي للسلع المتعددة وجهتها المفضلة»، مشيراً إلى أنه «مع وجود المركز في بؤرة التجارة العالمية، فإننا متحمسون لتقديم أسواق جديدة ومستدامة للشركات الأعضاء في المنطقة الحرة التابعة لنا، والتي يزيد عددها على 12 ألفاً، مع الاستمرار في توفير البنية التحتية التي تحتاجها هذه الشركات من أجل العمل بكفاءة والتجارة بثقة».

تويتر