اللجنة العليا الإماراتية ـ القطرية المشتركة تعقد اجتماعها التحضيري في الدوحة

عقدت اللجنة العليا المشتركة لتنمية العلاقات وتطوير التعاون بين دولتي الإمارات و قطر اليوم..اجتماعها التحضيري لدورتها السادسة التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة.

ترأس الاجتماع ـ من جانب الدولة ـ مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون الاقتصادية والتعاون الدولي خالد غانم الغيث .. فيما ترأسه من الجانب القطري سعادة سلطان بن سعد المريخي مساعد وزير الخارجية للشؤون الخارجية.

واستعرض الغيث العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين .. مشيرا إلى المشاركة الكبيرة والحضور المتميز لوفدي البلدين في الاجتماع والذي يجسد حرصهما على تحقيق المصالح الاقتصادية والتجارية ومناقشة العقبات والمعوقات التي تعرقل التكامل بين البلدين وزيادة التعاون في المجالات كافة.

وأكد أهمية زيادة الرحلات الجوية السياحية والتجارية بين الدولتين والتعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة وتطويرها .. إضافة إلى تبادل الخبرات في مجالات التعليم والصحة والسياحة والأمن الغذائي وإزالة جميع العقبات من أمام رجال الأعمال وخلق بيئة استثمارية جاذبة للطرفين.

من جانبه أكد سلطان المريخي أهمية الاجتماع التحضيري لأعمال اللجنة العليا المشتركة السادسة في تعزيز التعاون وترسيخ العلاقات والروابط الوثيقة التي تجمع البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وبما يضمن المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وشدد على ضرورة المتابعة والتنسيق والتشاور وتبادل الرأي بين البلدين حول القضايا المشتركة وذلك في ظل ما يشهده العالم من تحولات وتغيرات إقليمية ودولية متلاحقة..معربا عن تطلعه إلى أن يخرج الاجتماع بالعديد من الأفكار الجديدة والمبادرات التي يتم رفعها إلى قيادات البلدين للبناء عليها في المستقبل.

وتناقش " اللجنة العليا المشتركة لتنمية العلاقات وتطوير التعاون بين دولتي الإمارات و قطر " في دورتها السادسة ــ على مدى يومين ــ التعاون في مجالات عدة تشمل..الجانب العسكري حيث يناقش الطرفان سبل تفعيل تبادل الزيارات وإجراء التمارين البحرية وتمارين العبور خلال زيارات السفن للموانئ .. بجانب تعزيز التعاون في مجالات البحث والإنقاذ البحري وتبادل المعلومات والبلاغات الخاصة بالتسلل والتهريب.

وحول الجانب الاقتصادي يبحث المجتمعون أهمية تنسيق المواقف في المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية وتبادل الخبرات في حماية المستهلك والغش التجاري والمشاريع المتوسطة والصغيرة .. إضافة إلى تعزيز تبادل الزيارات من خلال البعثات التجارية والوفود الرسمية والدخول في شراكات ومشاريع مشتركة وصولا إلى تحقيق التنوع الاقتصادي المنشود ..

بجانب التعاون في مجال الطاقة المتجددة وإنشاء مركز للخدمات الحكومية وتأسيس الأعمال.

وفي المجال المالي والمصرفي والأسواق المالية .. يستعرض الجانبان سبل تعزيز العمل في السوق الخليجية المشتركة وتسهيل ممارسة الأنشطة الاقتصادية وتنمية التعاون المشترك مع البنوك في البلدين وإيجاد الحلول لما يواجهها من عقبات.

أما بشأن الطاقة والطاقة المتجددة والنفط والغاز.. فيناقش الطرفان سبل التعاون في مجال البحوث والدراسات وتبادل المعلومات والاستفادة من الفرص التخزينية وسبل زيادة الصادرات التعدينية بين البلدين..إضافة إلى تعزيز التعاون في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز.

كما يبحث الجانبان موضوعات التطوير العقاري والمقاولات والتجارة العامة وخدمات النفط والغاز فضلا عن تجارة السفن وصناعة الألياف الزجاجية وغيرها.. إضافة إلى آليات تفعيل مشروع اتفاقية التعاون الثقافي بين حكومتي البلدين وزيادة التعاون بين وسائل الإعلام في البلدين بهدف نشرأفكار ومبادئ تعزز التعاون وعلاقات الأخوة بين البلدين.

ويناقش الجانبان عقد جولة مباحثات بشأن الموضوعات العالقة وتطوير حقوق النقل وتحديث اتفاقية خدمات النقل الجوي بين البلدين الموقعة بالأحرف الأولى عام 2002 ..إضافة إلى التطرق لطلب دولة الإمارات بشأن دعم ترشحها لعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي " الايكاو" ــ الفئة الثالثة ــ وذلك خلال الدورة الـ/ 39 / للجمعية العمومية التي تعقد في الفترة من / 27 / من شهر سبتمبر إلى السابع من شهر أكتوبر المقبلين في مدينة مونتريال في كندا.

ويناقش المجتمعون سبل تشجيع الزيارات المتبادلة لطلبة الجامعات والمشاركة في الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية والاجتماعية .. إضافة إلى إقامة مشاريع مشتركة في التعليم العالي والبحث العلمي والتقني والتدريبي والعمل على تحقيق الأهداف الأكاديمية للجامعات في كلا البلدين فضلا عن تبادل الخبرات بما يرتقي بمستوى وجودة التعليم.

وفي المجال الزراعي والحيواني والأمن الغذائي .. يبحث الجانبان التعاون في قطاع التجارة والاستثمار في مجال المواشي الحية واللحوم والثروة الزراعية ونقل المعرفة وتبادل الخبرات في مجال الأمن الغذائي وتحسين خدمة الـ" أون لاين" لتسهيل وتنظيم المعاملات واستكمالها عن بعد.

تويتر