شملت بنما وتايوان وأذربيجان وماكاو وكوريا

وجهات جديدة تتنافس على استقطاب السائحين من الإمارات والخليج

صورة

شهدت فعاليات معرض «سوق السفر العربي 2016»، الذي انتهت فعالياته أخيراً بدبي، منافسة بين هيئات سياحية لوجهات جديدة وغير تقليدية على استقطاب الزائرين من السوق الإماراتية، وأسواق المنطقة. وأعلنت هذه الهيئات، التي يشارك بعضها للمرة الأولى في فعاليات المعرض، مثل بنما، وتايوان، بجانب هيئات أخرى مثل أذربيجان، وماكاو، وكوريا، عبر أجنحتها، عن إطلاق برامج خلال الفترة المقبلة، تستهدف جذب السائحين من الإمارات والخليج، كبديل مناسب للوجهات السياحية التقليدية بالأسواق المحلية والخليجية.

استقطاب السائحين


تغير أنماط السياحة للمواطنين والمقيمين

أكد استشاري أول العطلات في وكالة «بلوتو للسفريات والسياحة»، ناشيت أحمد، أن «هناك تغيراً في أنماط السياحة للمواطنين والمقيمين في الإمارات خلال الفترة الأخيرة، تأثراً باعتيادهم على الوجهات التقليدية، إضافة إلى عوامل اقتصادية تتعلق بالبحث عن وجهات بأسعار اقتصادية مناسبة، خصوصاً للمقيمين من جنسيات آسيوية وعربية»، مضيفاً أن «تغير أنماط ووجهات السياحة من الأمور الشائعة، خصوصاً خلال فترات البطء الاقتصادي، التي يبحث خلالها المتعاملون عن وجهات جديدة بأسعار منخفضة وجودة مرتفعة للمنتجات السياحية».

وأشار إلى أن «أبرز الوجهات غير التقليدية التي شهدت طلباً متنامياً خلال الفترة الأخيرة، هي جورجيا، وأرمينيا، وماكاو، وكينيا، وجميعها تمتاز بانخفاض الكلفة السياحية، مقارنة بوجهات أوروبا وأميركا، إضافة إلى سهولة الحصول على تأشيرات الدخول أو حتى الإعفاء منها، وهو ما يعتبر عاملاً مساعداً في اختيار الوجهة السياحية».

وتفصيلاً، قالت منسقة المعارض والترويج الدولية في هيئة السياحة بجمهورية بنما، نيكول مارياسك، إن «الهيئة شاركت للمرة الأولى بمنصة لها في سوق السفر العربي 2016، بدبي، وتم الإعلان عن خطط عمل لاستقطاب السائحين من الإمارات خصوصاً، ودول التعاون الخليجي بشكل عام، باعتبار أن بنما من الوجهات الجديدة وغير مألوفة بالنسبة للسائحين في الإمارات أو الخليج».

وأضافت أن «خطط وبرامج العمل لاستقطاب السائحين الإماراتيين تشتمل على عقد شراكات مع وكالات للسياحة في السوق الإماراتية، لطرح برامج عطلات خلال الفترة المقبلة، خصوصاً أنه سيتم إطلاق رحلات طيران مباشر إلى بنما بنهاية العام الجاري من خلال (طيران الإمارات)، إضافة إلى العديد من رحلات الطيران غير المباشرة الحالية من الإمارات والخليج إلى بنما»، لافتة إلى أن خطط التروج للوجهات السياحية في بنما ستركز على وجهات الشواطئ والمواقع التاريخية والطبيعية.

من جهته، أوضح مدير هيئة السياحة في تايوان، آرثر هيسي، أن «الهيئة شاركت للمرة الأولى بجناح لها بمعرض (سوق السفر العربي 2016)، وذلك لإطلاق برامج ترويج جديدة لاستقطاب السائحين من الإمارات، وزيادة التعريف بوجهات السياحة الجديدة في تايوان، وذلك من خلال طرح برامج عطلات بالاتفاق مع شركات سياحية في الإمارات»، لافتاً إلى أنه «سيتم عرض مختلف الوجهات التي تتميز بالتنوع السياحي في الأسواق الإماراتية بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى خطط استقطاب مكثفة نعتزم تنفيذها في الأسواق الخليجية».

السوق الإماراتية

وأضاف أن «استقطاب السائحين من السوق الإماراتية يدعمه وجود رحلات طيران مباشرة يومياً إلى تايوان عبر شركات طيران إماراتية، إضافة إلى مواءمة المنتجات السياحية في تايوان مع السائح الإماراتي، وتوافر المطاعم ومؤسسات الضيافة التي تلتزم بمعايير (الحلال)».

بدورها، أوضحت المدير العام في هيئة «سياحة سالانجور» في ماليزيا، نور العاشقين بت مهد الدين، أن «الهيئة تعد برامج جديدة للترويج لوجهات السياحة في مناطق سالانجور، التي تعد وجهة غير تقليدية بشكل عام للسائحين في أسواق الدولة والمنطقة، على خلاف الوجهات الشائعة مثل كوالالمبور، أو جزر لانكاوي وبياننغ، في ماليزيا». وأشارت إلى أن «الهيئة تسعى للاستحواذ على حصة من السائحين في الأسواق الإماراتية، بالتركيز على عرض منتجاتها السياحية في مناطق سالانجور، التي تشمل جبالاً ومنتجعات خضراء، إضافة إلى متنزهات ترفيهية تتناسب مع احتياجات العائلات في الإمارات والخليج، خصوصاً مع توافر المطاعم والفنادق التي توفر الأطعمة (الحلال)».

وذكرت بت مهد الدين أن «العديد من زوّار معرض (سوق السفر العربي) حضروا لمنصة السياحة في سالانجور، للاستفسار عن وجهاتها السياحية، وهو ما يؤشر إلى مدى توافق المنتجات السياحية مع المتطلبات الإماراتية والخليجية»، مبينة أنه «تم عقد لقاءات مع وكالات سياحية في الإمارات لطرح باقات عطلات لمناطق سالانجور بشكل مكثف خلال الفترة المقبلة».

الجنسيات العربية

من جانبها، قالت مسؤولة السياحة في هيئة السياحة في «حكومة ماكاو»، إيزابيلا مانهو، إن «الهيئة تعمل حالياً للترويج واستقطاب السائحين من الإمارات والخليج، وعرضت برامجها عبر منصتها في (سوق السفر العربي)، وركزت على كون (ماكاو)، من الوجهات غير التقليدية للسائحين في الإمارات والخليج، مع إبراز حافز الإعفاء من الفيزا، والتي تسهل قدوم السائحين الخليجيين، إضافة إلى عدد من حاملي الجنسيات العربية».

في سياق متصل، أوضح رئيس المكتب التمثيلي بالإمارات، لوزارة الثقافة والسياحة في أذربيجان، راشد النوري، أن «هناك جهوداً وخططاً حالية لاستقطاب السائحين من الإمارات والخليج، باعتبار أن أذربيجان من الوجهات غير المألوفة سابقاً لهم». وأشار إلى أن أذربيجان تمثل بديلاً جيداً للوجهات السياحية المألوفة، مع توافر المنتجات السياحية الطبيعية والترفيهية، إضافة إلى مزايا الإعفاء من الفيزا، التي تم تطبيقها العام الماضي للسائح الإماراتي، كما تم تطبيقها بداية العام الجاري للسائح الخليجي، بجانب مزايا قرب المسافة، وتوافر الطيران المباشر، وهو ما يمنحنا ميزة أفضلية في المنافسة على استقطاب السائح الخليجي مع الوجهات الأخرى.

ولفت إلى أن «خطط الترويج لوجهات السياحة في أذربيجان تشمل التركيز على الوجهات التي تتناسب مع احتياجات السائح الإماراتي والخليجي، بما يوفر بديلاً مناسباً للوجهات السياحية التقليدية السابقة».

ولاية «فيسبادن»

من جهتها، أكدت مديرة التسويق في هيئة السياحة في ولاية «فيسبادن» بألمانيا، كلوديا ماير، أن «الهيئة تروج لمناطق (فيسبادن) باعتبارها من المناطق غير التقليدية والجديدة للسائح الإماراتي والخليجي»، لافتة إلى أن «برامج المنافسة لاستقطاب السائحين من السوقين المحلية والخليجية تتضمن التركيز على وجهات السياحة في مناطق (فيسبادن)، التي تشمل أبرزها سياحة الغابات الخضراء، والمواقع الأثرية والتاريخية القديمة، إضافة إلى المواقع الترفيهية، التي تتناسب مع احتياجات السائح في السوق المحلية، مع التركيز على توافر مطاعم توفر الأغذية (الحلال)، والمساجد، مع التركيز على مميزات الإعفاء من التأشيرة للسائح الإماراتي، التي تعد من المزايا التنافسية المساعدة».

إلى ذلك، أوضحت مديرة التسويق والمبيعات للخليج في المكتب الوطني الألماني للسياحة، ماريا امرال، أن «هناك منافسة بين الوجهات السياحية في ألمانيا، خصوصاً غير التقليدية منها لاستقطاب السائح الإماراتي والخليجي، لما يتميز به السائح الخليجي بشكل عام بقضاء متوسط ليالٍ طويل، ومعدلات إنفاق مرتفعة»، لافتة إلى أنه «وفقاً لبيانات المكتب الوطني الألماني للسياحة بلغ إنفاق السائحين الخليجيين في مختلف مناطق ألمانيا خلال العام الماضي 2.7 مليار يورو، واستحوذ السائحون من الإمارات على 40% منها».
 

تويتر