لتوعيتهم بحقوقهم والتعرف على ملاحظاتهم بأسلوب بعيد عن الرسمية

«اقتصادية دبي» تطلق مبادرة للتحاور مع المستهلكين من كبار السن والسيدات

زيارات قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك تتوزع على المناطق الشعبية والأسواق. من المصدر

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، ممثلة بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، مبادرة «نحن نوصلكم»، بهدف الوصول إلى المستهلكين من كبار السن والسيدات، إلى جانب شريحة من فئات المجتمع، وذلك لتوعيتهم بحقوقهم كمستهلكين والتعرف على ملاحظاتهم بأسلوب ودي بعيداً عن الرسمية.

وأفادت الدائرة، في بيان، بأن هذه البادرة تأتي في إطار حرص قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على تكثيف الحملات التوعوية ومعرفة احتياجات المستهلكين على جميع الأصعدة، فضلاً عن تعزيز قنوات التواصل مع الجمهور من مختلف الشرائح.

وذكرت الدائرة أن المشروع يتميز بخصائص تختلف عن الحملات التوعوية الروتينية، إذ يسعى القطاع في المبادرة الحالية إلى الوصول للمستهلك في مكان وجوده، ونشر الوعي الاستهلاكي بطريقة ذكية ومبتكرة، إضافة إلى إعطاء وقت للنقاش والرد على الاستفسارات، والدخول مع المستهلكين في موضوعات ومناقشات ودية في مهام قسم حماية المستهلك والأعمال، إلى جانب تقديم المعلومات والنصائح المهمة لهم.

وقال مدير أول توعية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية، أحمد الزعابي، إن «زيارات قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك تتوزع على مختلف المجالس في المناطق الشعبية، والجمعيات النسائية، وكذلك الفئات المعنية من مرتادي الصالونات النسائية، وأولياء أمور الطلاب في المدارس، والمدرسات في قطاع التعليم، إضافة إلى سوق السمك، وشريحة معينة من السياح، فضلاً عن مختلف المنصات التي تتوافد إليها تلك الشريحة من المستهلكين، بهدف تبادل المعرفة والملاحظات، وتقديم أكبر قدر من التوعية».

وأضاف الزعابي أن «(اقتصادية دبي) تهدف إلى تقديم أكبر قدر من الوعي، من خلال تعريف المستهلكين ببعض الحقوق والواجبات الأساسية، بأسلوب بسيط ويحاكي انطباعاتهم، ومناقشة الجوانب التي تهمهم خلال تعاملهم مع التجار وبائعي التجزئة، إلى جانب الاطلاع على المشكلات التي تواجههم في الأسواق ومنافذ البيع الرئيسة، فضلاً عن تعريفهم بأرقام التواصل الخاصة بحماية المستهلك، الأمر الذي يعزز من تطبيق مبدأ الشفافية والحيادية بين التاجر والمستهلك، وبالتالي سهولة مزاولة الأعمال والحركة التجارية».

وأوضح أن «المرحلة الأولى من المبادرة شملت تحديد الأماكن المراد زياراتها، ومن ثم مخاطبة الجهات المعنية، والتأكيد على مواعيد الزيارات لمختلف المواقع المراد الوجود خلالها»، مشيراً إلى أن «فريق عمل توعية المستهلك مستمر في وضع الخطط والبحث عن المنصات، وذلك لبلوغ أكبر قدر من شرائح المستهلكين».

وبين الزعابي أن «فريق عمل توعية المستهلك، الموجود في المناطق المذكورة، سيتعرف على الاهتمامات الخاصة بالمستهلكين، وكذلك الرد على استفساراتهم المتعلقة بعمليات البيع والشراء، والاستبدال والاسترجاع النقدي، وسياسة الضمان، كما سيتم العمل على أخذ مقترحاتهم الخاصة ومعرفة النواحي المراد تطويرها».
 

تويتر