فعاليات المسابقة تنطلق في «دبي فيستيفال ستي مول» 30 مارس الجاري

1000 طالب و500 مشروع في «التاجر الصغير 2016»

صورة

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، استضافة «دبي فيستفيال ستي مول» الدورة الـ11 من مسابقة «التاجر الصغير» 2016، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي.

ويشارك في المسابقة 1000 طالب من خلال 500 مشروع متنوع لطلبة المدارس والجامعات الحكومية والخاصة من جميع أنحاء الدولة.

وأفاد بيان صدر أمس، بأن فعاليات المسابقة ستنطلق على مدى أربعة أيام ابتداءً من 30 مارس الجاري حتى الثاني من أبريل المقبل.

وقالت المنسق العام لمسابقة التاجر الصغير، ابتهال الناجي، إن «مسابقة التاجر الصغير تعود في دورتها الـ11 بحلة جديدة من حيث التصميم ومساحة الأكشاك، فضلاً عن المشروعات المشاركة في الدورة الحالية، التي تتسم بحدة التنافس، واللمسة الابداعية في طرح مشروعات مبتكرة»، مؤكدة أن المؤسسة تسعى دائماً إلى غرس وتعزيز روح المبادرة وريادة الأعمال بين جيل الشباب في الإمارات.

وأضافت الناجي أن الدورة الحالية حظيت بتسجيل ما لا يقل عن 1000 مشروع من مختلف الفئات العمرية والقطاعات، مشيرة إلى أنه ونظراً إلى حدة المنافسة، من حيث عدد الابتكارات وجودة المشروعات، فقد تم اختيار 500 مشروع، بواقع 150 مشروعاً للفئة العمرية بين خمسة أعوام و11 عاماً، و350 مشروعاً للفئة العمرية من 12 عاماً ولغاية 25 عاماً، من طلبة المدارس والجامعات.

بدوره، قال رئيس لجنة التسجيل في مسابقة التاجر الصغير، عبدالعزيز المازم، إن «المسابقة تحظى باهتمام واسع منذ انطلاقتها في عام 2005، إذ تعد منصة سنوية ذات شعبية لدى الأوساط العاملة في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والباحثين عن أصحاب المواهب في دبي والإمارات عموماً».

وأكد أن فريق العمل أجرى دراسة شاملة واستطلاع رأي لأكثر من 500 طالب، لمعرفة احتياجاتهم وملاحظاتهم، فضلاً عن الاطلاع على الفترة الزمنية التي يفضلون المشاركة خلالها.

وتابع المازم: «استقبلت مسابقة التاجر الصغير للفئة العمرية من خمسة أعوام حتى 11 عاماً، ما يزيد على 140 مشروعاً بمشاركة 240 طالباً وطالبة، مقارنة بـ100 مشروع ومشاركة 150 طالباً وطالبة في الدورة الـ10».

وبيّن أن أنشطة الطلاب لعام 2016 تتركز على: الحرف اليدوية، والرسم، وإعادة تدوير المنتجات، وبيع القصص، والكتب والقرطاسية المدرسية، إضافة الى الألعاب التعليمية الخاصة بالأطفال، فيما تتركز أعمار الأطفال المشاركين في النشاط بين سبعة أعوام و11 عاماً.

وأوضح المازم أن الهدف من إدارج هذه الفئة العمرية، هو تعريف الأطفال بالمبادئ الأساسية لتأسيس المشروعات، وتطوير مفهوم ريادة الأعمال وإلهام الأطفال، ليصبحوا رجال أعمال في المستقبل، وذلك من خلال توفير بيئة أعمال تنافسية بسيطة.

وأضاف أن المسابقة ستعلم الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عاماً المبادئ الأساسية، وهي: قيمة المال، وكيفية التعامل مع الزبائن، ومهارات البيع، ومعنى الادخار، والإبداع خصوصاً في مجال الأعمال التجارية.

تويتر