ارتفاعات جديدة في الأسعار تزيد بطء المبيعات

تجار: زيادة في الإقبال على إعادة بيع السبائك والعملات الذهبية

الأسواق شهدت حركة محدودة في شراء المشغولات الصغيرة الحجم. تصوير: عبدالله حسن

سجلت أسعار الذهب، أمس، ارتفاعات جديدة راوحت بين درهم و1.5 درهم للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك حسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة، لتواصل الأسعار ارتفاعاتها للأسبوع السابع على التوالي، والتي بلغت فيها إجمالي الزيادات ما يتجاوز 18.5 درهماً للغرام.

وقال مسؤولو منافذ بيع للمشغولات الذهبية لـ«الإمارات اليوم»، إن مواصلة أسعار الذهب ارتفاعاتها أسهم في زيادة سيطرة مؤشرات بطء المبيعات للمشغولات والسبائك في أسواق الدولة، مشيرين إلى أن النشاط في الأسواق يتركز حالياً في زيادة إقبال المتعاملين على إعادة بيع السبائك والعملات الذهبية، فضلاً عن حركة محدودة من سائحين ومقيمين على شراء المشغولات الصغيرة الحجم.

وتفصيلاً، بلغ سعر غرام الذهب، أمس، من عيار 24 قيراطاً 151.5 درهماً، بارتفاع 1.5 درهم، مقارنة بالأسبوع الماضي، فيما سجل الغرام من عيار 22 قيراطاً 142.25 درهماً، بزيادة 1.25 درهم.

ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 135.75 درهماً، بارتفاع 1.25 درهم، بينما بلغ سعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 116.25 درهماً، بزيادة بلغت درهماً واحداً.

إلى ذلك، قال مدير محل «جوهرة بغداد لتجارة الذهب»، حكمت ورد، إن «استمرار أسعار الذهب تسجيل ارتفاعات متتالية خلال الأسابيع الماضية عزز من حالة بطء الإقبال، سواء على مبيعات المشغولات أو السبائك والعملات الذهبية»، لافتاً إلى أن «الأسعار الحالية للذهب لا تعد محفزة للشراء».

لكن ورد أشار بالمقابل إلى أن «الأسواق تشهد زيادة في إقبال متعاملين على إعادة بيع السبائك والمشغولات، للاستفادة من فروق الزيادات السعرية التي سجلها الذهب أخيراً، والتي تعد غير مسبوقة منذ أكثر من تسعة أشهر».

من جهته، قال مدير محل «بازلت للمجوهرات»، علي اليافعي، إن «مبيعات المشغولات والمجوهرات تشهد حالياً بطئاً ملحوظاً في منافذ البيع، تأثراً بالارتفاعات المتواصلة في أسعار الذهب خلال السبعة أسابيع الماضية»، معتبراً أن «قطاع السبائك والعملات الذهبية يعد الأكثر نشاطاً حالياً، خصوصاً من حيث النمو في الإقبال على إعادة بيعهما في الأسواق، مقارنة بمعدلات محدودة في الطلب على الشراء».

وأضاف اليافعي أن «عدم وجود مواسم أو مناسبات خلال الفترة الحالية محفزة على الشراء، أسهم مع ارتفاع الأسعار في سيطرة مؤشرات البطء على قطاع تجارة المشغولات»، مشيراً إلى أن «عودة النشاط للمبيعات من المتوقع أن تتم في حال تسجيل أسعار الذهب معدلات انخفاض بنسب كبيرة خلال الفترة المقبلة».

بدوره، أوضح مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات الأيام»، جاليش صقر، أن «نشاط المبيعات يتركز حالياً في الأسواق على مبيعات محدودة لسائحين ومقيمين لمشغولات صغيرة الحجم، إضافة إلى إقبال متعاملين لإعادة بيع العملات والسبائك والمشغولات المستعملة».

وذكر أنه «على الرغم من أن الزيادات السعرية للذهب دعمت بطء المبيعات، إلا أنها أعادت الثقة إلى المعدن الأصفر لدى المتعاملين، بعد فترات طويلة سجلت فيها الأسعار استقراراً عند معدلات منخفضة، الأمر الذي سيحفز المتعاملين على الشراء بنسب أكبر في حال انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة».

تويتر