جمارك دبي: 16.8 مليون درهم قيمة الضبطيات للبضائع المتعدية على الملكية الفكرية في 2015

المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات في جمارك دبي: سعيد أحمد الطاير.

أفادت جمارك دبي بأنها كثّفت في عام 2015 جهودها، لحماية حقوق الملكية الفكرية لتسهم بفاعلية في تشجيع المبدعين والمبتكرين على تطوير الأفكار والابتكارات الجديدة.

وأشارت، في بيان، إلى أنها تصدت للتعديات على حقوق الملكية الفكرية، لحماية المجتمع والاقتصاد من أضرار البضائع المقلدة، ودعم تنافسية بيئة الاستثمار في دبي، عبر تمكين المنتجين من تجنب الخسائر الناجمة عن تقليد علاماتهم التجارية. وكشف المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتشريعات في جمارك دبي، سعيد أحمد الطاير، أن عدد ضبطيات الملكية الفكرية التي أنجزتها الدائرة في عام 2015 بلغ نحو 135 ضبطية، تصل قيمتها إلى 16.8 مليون درهم للمواد المضبوطة، والتي تنوعت لتشمل الإلكترونيات، والساعات والنظارات، والملابس والأقمشة، والعطور ومستحضرات التجميل، والأدوية والتجهيزات الطبية، والإطارات وقطع غيار السيارات، والهواتف وملحقاتها، وأجهزة الكمبيوتر وبضائع أخرى.

وأكد الطاير أن حماية حقوق الملكية الفكرية تكتسب أهمية مضاعفة في مسار تطور اقتصادنا الوطني في المرحلة الحالية، فمع توجه دولة الإمارات إلى التركيز على إطلاق روح الإبداع والابتكار في العمل الحكومي وفي المجتمع بصفة عامة، لتصبح الأفكار والابتكارات الجديدة من أهم الأسس لعملية التطوير الاقتصادي الشامل في الدولة، أصبح لحقوق الملكية الفكرية دور أساسي في دعم وحماية المبتكرين من محاولات القرصنة، التي تستهدف أفكارهم وتطبيقاتهم الجديدة. وأشار الطاير إلى أن جمارك دبي تضع حماية حقوق الملكية الفكرية في مقدمة أولوياتها، ونعمل على الارتقاء بمستوى أدائنا في التصدي للبضائع المقلدة، من خلال توفير أفضل مستويات التدريب للموظفين والمفتشين في الدائرة، لتمكينهم من اكتشاف عمليات التقليد والقرصنة بكفاءة عالية، مدعومين بأفضل الابتكارات والتقنيات في مجال المعاينة والتفتيش. وتابع الطاير: «نحرص على تطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات في عمليات التفتيش، ونعزز باستمرار جهودنا لتحفيز الموظفين على الإبداع والابتكار في كل مجالات عملنا، وندعم كذلك مبادراتهم وأفكارهم لتطوير الابتكارات الجديدة في مجال التفتيش».

وأضاف الطاير أن جمارك دبي، تولي قضية حماية حقوق الملكية الفكرية أهمية كبيرة، ومن أجل هذا تم استحداث وإطلاق العديد من المبادرات والأنظمة التفتيشية في العمل الجمركي، التي تدعم هذا التوجه، فقد أضفنا في عام 2015 ابتكارات جديدة عدة لمنظومة التفتيش في جمارك دبي، حيث أطلقت الدائرة نظام التفتيش الجمركي الذكي للحقائب، كما أطلقت السيارة البرمائية، وهي عبارة عن مركبة صديقة للبيئة مزودة بـ10 أجهزة تفتيش متطورة.

تويتر