«أدنوك» تتجه للاحتفاظ باحتياطي بترولي استراتيجي في الهند

«أدنوك» ستبدأ مفاوضات مع شركة الاحتياطيات البترولية الهندية لتوقيع مذكرة تفاهم للاحتفاظ باحتياطي بترولي استراتيجي في الهند. أرشيفية

أكد الجانبان الإمارتي والهندي في البيان الختامي، أن الطاقة أصبحت تشكل العمود الفقري للعلاقات الاقتصادية، حيث أعربا عن ارتياحهما لمستوى النمو المستمر للتبادل التجاري في قطاع الطاقة من منطلق أن دولة الإمارات تعد واحداً من أكبر مصدري النفط الخام للهند. ورحبا بتوجه شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وشركة الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية لتوقيع مذكرة تفاهم للاحتفاظ باحتياطي بترولي استراتيجي في الهند، واتفقا على إكمال المفاوضات بهذا الشأن في المستقبل القريب. وأعرب الجانبان عن تطلعهما لزيادة التعاون بينهما في قطاع النفط الخام، خصوصاً من خلال التدريب وتطوير الموارد البشرية. وأعرب الجانب الهندي عن رغبة الشركات الهندية في إقامة مشروعات مشتركة مع شركاء إماراتيين وطرح حصص تملك للشركات الإماراتية، والدخول في مشروعات مشتركة للتنقيب عن النفط في الإمارات وفي الدول الأخرى. وأكد الجانبان ضرورة تعزيز التعاون في مجال تغير المناخ في إطار اتفاقية باريس.

واتفقا كذلك على استمرار تقديم الدعم والمساندة القوية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها. كما اتفقا على بحث فرص إقامة شراكات بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية حول تغير المناخ. ورحبا كذلك بتوقيع الاطار العام لترتيبات التعاون المشترك للطاقة المتجددة، الذي سيسهم في إجراء مبادلات أكبر في هذه المجالات. وأشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بدور رئيس الوزراء الهندي في إنشاء التحالف الدولي الجديد للطاقة الشمسية في 30 نوفمبر الماضي في باريس، مؤكداً دعم الإمارات لهذا التحالف بصفتها مؤسساً لهذا التحالف الجديد.

تويتر