شملت التعاون في الطاقة المتجددة والبنية التحتية والثقافة

محمد بن زايد وناريندرا مودي يشهدان تبادل الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين

وقّعت دولة الإمارات وجمهورية الهند عدداً من اتفاقات التعاون ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات. وشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس وزراء جمهورية الهند، ناريندرا مودي، مراسم تبادل الاتفاقات ومذكرات التفاهم، التي جرت في حيدر آباد هاوس بنيودلهي.

وشملت الاتفاقات ومذكرات التفاهم، مذكرة حول البرنامج التنفيذي للتعاون في المجال الثقافي بين الإمارات الهند للأعوام 2016-2018. كما شملت مذكرة تفاهم حول وضع إطار عمل لتسهيل مشاركة مؤسسات الاستثمار الإماراتية في استثمارات البنية التحية في جمهورية الهند، وكذلك اتفاقية إطار عام بين وزارة الخارجية لدولة الإمارات ووزارة الطاقة الجديدة والمتجددة لحكومة الهند. وتفصيلاً، وقّعت دولة الإمارات وجمهورية الهند عدداً من اتفاقات التعاون ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات.

وشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس وزراء جمهورية الهند، ناريندرا مودي، مراسم تبادل الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي جرت في حيدر آباد هاوس بنيودلهي. كما شهد مراسم تبادل الاتفاقات ومذكرات التفاهم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وعدد من الوزراء والمسؤولين في البلدين.

وشملت الاتفاقات ومذكرات التفاهم مذكرة حول البرنامج التنفيذي للتعاون في المجال الثقافي بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة جمهورية الهند، للأعوام 2016-2018، وتهدف المذكرة إلى تطوير وتعزيز العلاقات في مجالات الثقافة والحفاظ على التراث الوطني، وتبادل المنشورات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، ومذكرة تفاهم بين هيئة التأمين بدولة الإمارات العربية المتحدة وهيئة تنظيم وتطوير التأمين بجمهورية الهند، لتعزيز المصالح المشتركة والتعاون المتبادل.

كما شملت مذكرة تفاهم حول وضع إطار عمل لتسهيل مشاركة مؤسسات الاستثمار الإماراتية في استثمارات البنية التحية بجمهورية الهند، وتهدف المذكرة إلى تحقيق المزيد من التعاون المثمر تأكيداً على التزام ورؤية البلدين بتعزيز علاقاتهما الثنائية، لتصل إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية القوية الشاملة، ومذكرة تفاهم بين وكالة الإمارات للفضاء ومنظمة البحوث الفضائية الهندية، للتعاون المشترك في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية. كما تبادل الجانبان خطاب نوايا بين الهيئة الوطنية للمؤهلات ووزارة المهارات التطويرية بجمهورية الهند، من أجل التعاون حول تنمية المهارات والاعتراف المتبادل بالمؤهلات، وانتقال العمالة الماهرة بين الهند ودول الخليج العربي وتحقيق مبادئ المساواة والمنافع المتبادلة، إضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في المجال التقني ومكافحة الجرائم الإلكترونية بين وزارة الداخلية بالدولة ووزارة الشؤون الداخلية بجمهورية الهند.

كما شملت اتفاقية إطارٍ عام بين وزارة الخارجية الإماراتية ووزارة الطاقة الجديدة والمتجددة لحكومة الهند للتعاون في مجال الطاقة المتجددة، خصوصاً في ما يتعلق بالاستثمارات وجهود البحث والتطوير المشترك.

تويتر