التقى الرئيس الهندي ونائبه وبحث معهما تعزيز العلاقات الثنائية

محمد بن زايد: الإمارات والهند تتطلـــعان إلى توسيع فرص التعاون وإقامة شراكات اقتصادية وتنموية وثقافية

محمد بن زايد أكد خلال اللقاء مع الرئيس الهندي بحضور حمدان بن محمد أن الإمارات تبني علاقاتها مع الأشقاء والأصدقاء وفق الاحترام المتبادل والحوار البناء والمصالح المشتركة. وام

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن «دولة الإمارات العربية المتحدة، تبني علاقاتها الخارجية مع الأشقاء والأصدقاء وفق منهج أصيل وقواعد متينة من الاحترام المتبادل والحوار البناء والمصالح المشتركة»، مشيراً إلى أن «هذا النهج الذي تسير عليه دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ثابت وراسخ مع جمهورية الهند التي تربطها كذلك بدولة الإمارات روابط تاريخية وثقافية وتجارية».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/02/8ae6c6c5502ee51c0152d1ca899e0ca1.jpg

الوفد المرافق يشارك في اللقاء

حضر اللقاء وزير الاقتصاد سلطان بن سعيد المنصوري، ووزير الموارد البشرية والتوطين صقر غباش سعيد غباش، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور بن محمد قرقاش، ووزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، ووزير الطاقة سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، ووزير دولة الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، ونائب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني علي بن حماد الشامسي، ورئيس جهاز الشؤون التنفيذية خلدون المبارك، وسفير الدولة لدى جمهورية الهند، الدكتور أحمد عبدالرحمن البنا، ووكيل ديوان ولي عهد أبوظبي محمد مبارك المزروعي، وقائد القوات الجوية والدفاع الجوي اللواء الركن طيار إبراهيم ناصر محمد العلوي، وعدد من كبار المسؤولين في الدولة.

وقال سموه خلال استقبال الرئيس الهندي له أمس، في قصر الرئاسة «راشرابتي بهافان» بنيودلهي، والوفد المرافق ضمن زيارة سموه الرسمية لجمهورية الهند، إنه «على الرغم مما تحقق من تطور بناء وفاعل في العلاقات الثنائية إلا أن ذلك لا يمنعنا من تحقيق المزيد من الطموحات بتطوير هذه العلاقات الى آفاق أوسع وأشمل في المرحلة القادمة، ونحن ننتظر من الجهات المشتركة كافة بين البلدين نتائج تلبي رغبة قيادتي البلدين، وتعمل على توسيع دائرة فرص التعاون في إقامة الشراكات الاقتصادية والتنموية والثقافية».

علاقات الصداقة

وتفصيلاً، التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع رئيس جمهورية الهند، براناب موخرجي أمس، في قصر الرئاسة «راشرابتي بهافان» بنيودلهي، والوفد المرافق ضمن زيارة سموه الرسمية لجمهورية الهند. ورحب الرئيس الهندي في بداية اللقاء بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، متمنياً لهذه الزيارة أن تعزز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والشعبين الصديقين.

وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن سعادته بلقاء الرئيس الهندي وبزيارة الهند البلد الصديق الغني بالتنوع الثقافي والحضاري، متمنياً للشعب الهندي المزيد من الرقي والتطور والازدهار. حضر اللقاء سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي.

ونقل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، إلى فخامة رئيس جمهورية الهند وتمنياته للشعب الهندي بتحقيق المزيد من التقدم والازدهار. من جانبه، حمّل الرئيس الهندي خلال اللقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، نقل تحياته لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وتمنياته لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الصديق بالمزيد من التنمية والرفعة والتقدم.

الاحترام المتبادل

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن «دولة الإمارات العربية المتحدة ومنذ عهد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تبني علاقاتها الخارجية مع الأشقاء والأصدقاء وفق منهج أصيل وقواعد متينة من الاحترام المتبادل والحوار البناء والمصالح المشتركة»، مشيراً إلى أن «هذا النهج الذي تسير عليه دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ثابت وراسخ مع جمهورية الهند التي تربطها كذلك بدولة الإمارات روابط تاريخية وثقافية وتجارية».

وقال سموه إنه «على الرغم مما تحقق من تطور بناء وفاعل في العلاقات الثنائية إلا أن ذلك لا يمنعنا من تحقيق المزيد من الطموحات بتطوير هذه العلاقات الى آفاق أوسع وأشمل في المرحلة القادمة، ونحن ننتظر من الجهات المشتركة كافة بين البلدين نتائج تلبي رغبة قيادتي البلدين وتعمل على توسيع دائرة فرص التعاون في إقامة الشراكات الاقتصادية والتنموية والثقافية».

المصالح المشتركة

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها، كما تناول الجانبان مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قد التقى في وقت سابق مع نائب الرئيس الهندي، محمد حامد أنصاري، حيث بحثا علاقات التعاون والصداقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند وآليات تعزيزها في مختلف المجالات تحقيقاً للمصالح المشتركة. وجرى خلال اللقاء، الذي تم في مقر إقامة نائب الرئيس الهندي في مولانا آزاد رود في نيودلهي، بحث أوجه التعاون بين البلدين في المجالات كافة وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

تويتر