تجار: الزيادات أعادت النشاط لمبيعات السبائك والعملات

ارتفاعات في أسعار الذهب تصل إلى 7.5 دراهم للغرام في أسبوع

مبيعات المشغولات شهدت طلباً بمعدلات محدودة مقارنة بالسبائك والعملات. تصوير: تشاندرا بالان

سجلت أسعار الذهب، أمس، ارتفاعات جديدة، راوحت قيمتها بين 5.75 و7.5 دراهم للغرام، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك حسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة، ليصل إجمالي ارتفاعات أسعار الذهبـ خلال الأسابيع الأربعة الماضيةـ إلى 14 درهما للغرام الواحد.

«دبي للذهب والسلع»: المستثمرون يتجهون إلى الذهب مجدداً

أفادت بورصة دبي للذهب والسلع، أمس، بأنه «في ظلّ التراجع المستمر الذي تشهده أسواق الأسهم والتقلبات الاقتصادية العالمية، بدأ المستثمرون يتجهون مجدداً إلى الذهب ملاذاً آمناً وموثوقاً».

جاء ذلك تعليقاً على ارتفاع أسعار البيع الفوري للذهب إلى أعلى مستوى لها منذ 22 يونيو 2015.

وقال الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع، جورانج ديساي، في بيان صحافي، إن «قيمة المعدن الأصفر ارتفعت بنحو 9% خلال الشهر الأخير، وهو أداء لا يمكن تجاهله، ويمكننا أن نرى بوضوح لماذا يعتبره الكثير من المتداولين حجر الأساس لمحافظهم الاستثمارية».

وأضاف أن «هذا الأداء القوي لسبائك الذهب يأتي في وقت مميز يشهده قطاع الذهب في دبي، بعد أن كان يواجه انخفاضاً كبيراً في الطلب من الأسواق الخارجية التقليدية مثل الصين والهند»، مشيراً إلى أن «هذا الارتفاع في الأسعار قد يؤدي إلى نمو الطلب على الاستثمار وتعزيز الثقة بقطاع المجوهرات في الوقت المناسب».

وذكر ديساي أنه «مع توافر منتج شفاف ومنظّم الآن، مثل عقود الذهب الفورية الآجلة من بورصة دبي للذهب والسلع للتداول المادي للذهب، يمكن للمتداولين تحقيق الاستفادة القصوى من الفرص الناجمة عن ارتفاع أسعار الذهب».

وقال مسؤولو منافذ بيع للمشغولات الذهبية لـ«الإمارات اليوم»، إن الزيادات السعرية الجديدة للذهب أعادت نشاط الطلب على مبيعات السبائك والعملات الذهبية، إذ شهدت، أخيراً، رواجاً كبيراً في الإقبال عليها، مع توقعات المتعاملين في القطاع بمواصلة الأسعار تسجيل ارتفاعات جديدة خلال الفترة المقبلة، لافتين في الوقت نفسه إلى أن مبيعات المشغولات شهدت أيضاً طلباً على الرغم من الزيادات السعرية، لكن بمعدلات محدودة مقارنة بالسبائك والعملات.

وتفصيلاً، بلغ سعر غرام الذهب، أمس، من عيار 24 قيراطاً 145.25 درهماً، بارتفاع قيمته 7.5 دراهم، مقارنة بالأسبوع الماضي، فيما سجل الغرام من عيار 22 قيراطاً 137.75 درهماً بزيادة بلغت سبعة دراهم.

ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 131.75 درهماً بارتفاع 6.75 دراهم، في حين بلغ سعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 113 درهماً بارتفاع قدره 5.75 دراهم.

إلى ذلك، قال مدير شركة «جوهرة بغداد لتجارة الذهب»، حكمت ورد، إن «ارتفاعات أسعار الذهب، أخيراً، أسهمت في عودة النشاط لقطاع تجارة السبائك والعملات الذهبية»، مشيراً إلى أن «القطاع شهد رواجاً ملحوظاً في الإقبال على تلك المنتجات عقب تسجيل المعدن الأصفر زيادات سعرية جديدة، وسط توقعات لمتعاملين في القطاع، سواء للادخار أو للاستثمار، باستمرار ارتفاع الأسعار، وفقاً لتقارير دولية».

وبين ورد أن «الارتفاعات السعرية، أسهمت في تنشيط الأسواق التي كانت تعاني سيطرة مؤشرات الهدوء السلبي، وذلك مع إقبال بعض المتعاملين في قطاع المشغولات على الشراء حالياً تخوفاً من مواصلة الأسعار للارتفاع».

من جهته، أفاد مدير محل «علي عمار للأحجار الكريمة والمجوهرات»، محمد رفيق، بأن «الطلب يتركز بنسب كبيرة حالياً في منافذ البيع على السبائك والعملات الذهبية لأغراض الاستثمار والادخار، وذلك مع تسجيل أسعار الذهب معدلات ارتفاع تعد الأكبر في قيمتها منذ أكثر من عام، الأمر الذي أعاد النشاط للطلب على ذلك القطاع، مع توقعات تسجيل أسعار الذهب ارتفاعات سعرية جديدة وفقاً لتقديرات التقارير الدولية».

وقال رفيق إن «مبيعات المشغولات تشهد حالياً طلباً محدوداً من بعض المتعاملين من جنسيات دول عربية، إضافة إلى السائحين»، متوقعاً أن «تنخفض مبيعاتها لو استمرت أسعار الذهب في تسجيل زيادات سعرية جديدة».

بدوره، اعتبر مدير محل «مجوهرات حيات»، ديليب دهكان، أن «السبائك والعملات الذهبية تعد بمثابة الرابح الأكبر من الزيادات السعرية الأخيرة التي سجلها الذهب، والتي توصف بأنها أكبر زيادات أسبوعية منذ نحو ما يتجاوز ستة أشهر»، لافتاً إلى أن «الارتفاعات أعادت الثقة للمتعاملين في القطاع بأن تلك المنتجات من الممكن أن تسجل عوائد جيدة للاستثمار خلال الفترة المقبلة».

وذكر دهكان أن «مبيعات المشغولات تشهد طلباً محدوداً مع توجه بعض المتعاملين لشراء الهدايا استعداداً لمناسبة (يوم فالنتياين) بداية الأسبوع المقبل، في وقت لايزال بعض المتعاملين يفضلون الانتظار ترقباً لاستقرار الأسعار».

 

 

تويتر