توفر قاعدة بيانات حول مبادرات التحول الذكي وخطط تنفيذها

إطلاق البوابة الإلكترونية الرسمية لـ «دبي الذكية»

إطلاق البوابة تزامن مع انعقاد أعمال المنتدى العالمي لإنترنت الأشياء الذي تستضيفه دبي. تصوير: أشوك فيرما

أطلق مكتب مدينة دبي الذكية، الجهة المسؤولة عن رسم السياسات العامة والخطط الاستراتيجية والمبادرات على مستوى الإمارة، في ما يتعلق بتقنية المعلومات والحكومة الذكية، البوابة الإلكترونية الرسمية لدبي الذكيّة (smartdubai.ae)، بحيث توفر قاعدة بيانات حول مبادرات التحول الذكي وخطط تنفيذها.

وتتيح البوابة لزوارها التعرف إلى الخطوط العريضة لاستراتيجية دبي للتحول إلى المدينة الأذكى عالمياً، كما تتضمن أول دليل لتحوّل المدينة الذكي من خلال ضمان تطبيق نهج سلس وموحد لإثراء نوعية الحياة للجميع.

وتفصيلاً، في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، أطلق مكتب مدينة دبي الذكية، الجهة المسؤولة عن رسم السياسات العامة والخطط الاستراتيجية والمبادرات على مستوى الإمارة، في ما يتعلق بتقنية المعلومات والحكومة الذكية، البوابة الإلكترونية الرسمية لدبي الذكيّة (smartdubai.ae)، وذلك بالتزامن مع انعقاد أعمال المنتدى العالمي لإنترنت الأشياء الذي تستضيفه دبي خلال الفترة من السادس إلى الثامن من ديسمبر 2015.

وتتيح البوابة لزوارها التعرف إلى الخطوط العريضة لاستراتيجية دبي للتحول إلى المدينة الأذكى عالمياً، والرؤية والرسالة التي تعمل دبي من خلالها لتحقيق هذا الهدف، بتعاون مؤسساتها الحكومية والخاصة، من خلال ركائز أساسية هي الكفاءة والسلاسة والأمان وقوة التأثير.

وتتضمن البوابة أول دليل لتحوّل المدينة الذكي من خلال ضمان تطبيق نهج سلس وموحد لإثراء نوعية الحياة للجميع، ويقدم المخطط نظرة عامة على الاستراتيجية والمعايير والأنظمة اللازمة لتنفيذ المدن الذكية، والخدمات التي تُطورها والمبادئ التوجيهية اللازمة لذلك.

ويهدف المخطط إلى توحيد قياس أنظمة المدينة لتعزيز خدماتها، ويحدد البروتوكولات التي من شأنها تعزيز الترابط بين أنظمة المدينة، والتشارك في المتطلبات الإجمالية لمنصة المدينة.

وتُمكن البوابة الجمهور من الاطلاع على خارطة طريق دبي الذكيّة، التي تضمن تقريراً حول مبادرات الشركاء الاستراتيجيين المقرّرة والمستقبلية، وآلية سير عملها وتطورّها، وطبيعة الخدمات التي تقدّمها، إضافة إلى مبادرات دبي الذكية، مثل «مؤشر السعادة» الأول من نوعه على مدن العالم، الذي يتم من خلاله رسم خارطة سعادة لمختلف أنحاء المدينة، تسمح للمؤسسات الحكومية والخاصة التعرف إلى مدى رضا متعامليها عما تقدمه من خدمات.

كما تتضمن المبادرات إرشادات مبادرة دبي الذكية للأحياء، التي تهدف إلى تقديم تجارب مؤثرة لمقيمي وزوار دبي، بما يتماشى مع رؤية وخطط المدينة الذكية.

وتمثل البوابة مركزاً معرفياً حول آخر المستجدات والأخبار والمعلومات المتعلقة بالمبادرات الذكية العالمية، وتسلّط الضوء على قصص الابتكار المختلفة.

وتم تدشين البوابة لتصبح منصة معتمدة لبيانات ومعلومات وأخبار مدينة دبي الذكية، والمبادرات والمشروعات المتعلقة بها، لوضعها في متناول أيدي الجمهور وأصحاب الأعمال والمستثمرين.

وقالت مدير عام مكتب مدينة دبي الذكية، الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، إن «مكتب مدينة دبي الذكية يعمل بخطوات مدروسة على تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف تعزيز مكانة دبي في مجال التحول إلى مدينة ذكية، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة، لذا ركزنا من خلال هذه البوابة على توفير تجربة نموذجية للمستخدمين، وتقديم منصة موحدة لكل المعلومات المتعلقة بالمبادرات المنضوية تحت مظلة دبي الذكيّة».

وأضافت بن بشر: «نأمل أن تعمل بوابة دبي الذكية على مد جسور التواصل بين مكتب مدينة دبي الذكية ومدن العالم، من خلال قاعدة بيانات، توفر كل المعلومات والمبادرات الذكية التي تطلقها دبي، وكذلك الخطط المستقبلية التي تقوم بها المدينة في سبيلها إلى التحول الذكي، وبالتزامن مع تحقيق أهدافنا، فإننا نطمح إلى أن تكون دبي نموذجاً يحتذى به من قبل المدن العالمية الأخرى، التي تقرر تبني مفهوم التحول الذكي».

وتُلقي البوابة الضوء على المنهجية الفريدة والمتميّزة المستخدمة في تحويل دبي إلى نموذج مبتكر من المدن الذكيّة، كما تستعرض مبادرات الشراكات الاستراتيجية وإنجازاتها وتجاربها، فضلاً عن تقديم معلومات تحظى باهتمام الأفراد، كقصص نجاح المشروعات الذكيّة وأفضل الممارسات الذكيّة في دبي.

يذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كان قد أصدر القانون رقم 29 لسنة 2015، بإنشاء مكتب مدينة دبي الذكية، بهدف تعزيز مكانتها في مجال التحول إلى مدينة ذكية، ويوكل له مهام رسم السياسات العامة والخطط الاستراتيجية والمبادرات على مستوى الإمارة، في ما يتعلق بتقنية المعلومات والحكومة الذكية، بما يضمن التحول الذكي واستمرارية الإبداع والابتكار في هذه المجال.

تويتر