«المطارات العالمي»: الشرق الأوسط الأولى عالمياً في نمو النقل الجوي

أفاد مجلس المطارات العالمي بأن منطقة الشرق الأوسط سجلت أكبر زيادة في حركة الركاب على الصعيد العالمي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بنسبة بلغت 15.7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مع تعزيز محاور النقل الجوي الرئيسة في المنطقة لمكاسبها خلال هذه الفترة. وذكر المجلس، في تقرير، أن مطار دبي الدولي الذي يعد أكبر مطار في العالم من حيث أعداد المسافرين الدوليين، حقق نمواً بنسبة 8.2% في سبتمبر الماضي مقارنة بسبتمبر 2014، فيما سجل مطارا أبوظبي والدوحة الدوليين نمواً بنسبة بلغت 18.2% و21.4% لكل منها على التوالي.

وبين أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ارتفعت حركة المسافرين العالمية إلى 6.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين ارتفعت بنسبة 6.5% في سبتمبر، مشيراً إلى أن حركة المرور، الدولية والمحلية، نمت خلال سبتمبر بنسبة 6.3% و6.9% على التوالي.

ولفت التقرير إلى أنه مع تراجع كلفة السفر الجوي، فإن قطاع النقل الجوي العالمي يحقق نمواً قوياً يزيد على معدلات النمو المسجلة للأعوام الثلاثة الماضية، موضحاً أنه باستثناء إفريقيا، التي شهدت انخفاضاً من 1.5% في حركة المسافرين، سجلت جميع المناطق مكاسب كبيرة في حركة الركاب.

وأوضح أن أسواق السفر الجوي في أوروبا وأميركا الشمالية سجلت نمواً بنسبة 6.1% و6.8% على التوالي، خلال سبتمبر، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، مشيراً إلى أنه تم تحقيق نمو قوي بنسبة 6.5% في حركة المسافرين عبر المطارات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأضاف التقرير أن أسواق الشحن الجوي لاتزال ضعيفة نسبياً مقارنة مع حركة المسافرين، إذ أدى تباطؤ النمو في الأسواق الناشئة، وعلى رأسها الصين، إلى تراجع الطلب على الشحن الجوي، لافتاً إلى أن أميركا الشمالية حققت أكبر مكاسب بالنسبة للشحن الجوي خلال سبتمبر الماضي، بينما سجل الشرق الأوسط تراجعاً في النمو بلغ 4%.

تويتر